الذهب يشهد ارتفاعًا في أسعاره إلى أعلى مستوى لها في 4 أشهر. وجاء هذا عند نهاية التعاملات في يوم أمس الأربعاء، في ظل خسائر أسواق الأسهم العالمية وأيضًا مخاوف تسارع التضخم في العديد من دول العالم.وسجلت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو زيادة نحو 0.7% أو 13.50 دولار ليبلغ سعر 1881.50 دولار للأوقية.

انخفاض أسواق أسهم الولايات المتحدة وأوروبا

ومع انخفاض أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا. وذلك بفعل بيانات تشير إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، مع تعافي الاقتصاد من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد ، شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً للجلسة الخامسة على التوالي.

من جهة أخرى صعد مؤشر الدولار،الذي يرصد أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.2%، وسجل 89.938 نقطة في الساعة 8:47 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

صعود أسعار العقود الآجلة للذهب اليوم في الجلسة السادسة

وفي الجلسة السادسة اليوم الخميس في تمام الساعة 04:37  صباحا، حققت العقود الآجلة صعودًا لأسعار الذهب تسليم حزيران/يونيو المقبل 0.38% لتتداول عند 1,877.00$ للأونصة. وبالمقارنة مع الافتتاحية التي كانت عند 1,869.90$ للأونصة.

هذا وقد بدأت العقود تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة، بعد أن أنهت تداولات أمس الأربعاء عند 1,881.50$ للأونصة. وذلك مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.09% إلى 90.13 بمقارنته مع الافتتاحية عند 90.21.

مجلس الاحتياطي يستعد لمناقشة تقلص مشتريات الأصول

وكما أعرب عدد من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن استعدادهم لمناقشة تقلص مشتريات الأصول، مع التفاؤل الحذر بشأن تعافي الاقتصاد الأكبر في العالم.

وقد أوضح محضر الاجتماع الأخير للجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي . بأن عدد من المشاركين في الاجتماع يعتقدون أنه في حال استمرار التحسن القوي للاقتصاد تجاه مستهدفات اللجنة. فإنه قد يكون من المناسب في وقت ما في الاجتماعات القادمة البدء في وضع خطة لتعديل مستوى مشتريات الأصول.

قرار اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المنعقد في شهر أبريل

وسبق أن أقرّ بنك الاحتياطي الفيدرالي  في اجتماعه الذي انعقد في السابع والعشرين والثامن والعشرين من شهر أبريل الماضي، تثبيت معدل أسعار الفائدة عند نطاق ما بين صفر و0.25%. وذلك مع الإبقاء على برنامج شراء الأصول عند حد 120 مليار دولار شهرياً. وكذلك بين محضر البنك أنه من المحتمل أن يحتاج الأمر؛ لبعض الوقت قبل تحقيق الاقتصاد المزيد من التحسن الكبير. وبالتالي مما يحقق أهداف اللجنة للوصول لاستقرار الأسعار والتوظيف الكامل.

السياسة النقدية التيسيرية للبنك الاحتياطي متواصلة

فيما تعهد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم بارول، لأكثر من مرة بأن السياسة النقدية التيسيرية متواصلة  حتى بلوغ مستهدف التضخم عند 2% على المدى الطويل.  ومترافقة مع تحسن سوق العمل من آثار إجراءات جائحة كورونا.

وفي حين خففت معظم مناطق الولايات الأمريكية من  إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي. وجاء التخفيف في ظل استمرار حملة التطعيمات ضد فيروس كوفيد-19. فقد أصدر حاكم ولاية تكساس جريج أبوت يوم الثلاثاء أمرًا تنفيذيًا يعفي كيانات الولاية من طلب ارتداء الكمامات.

إقرأ أيضًا

سعر الذهب في سوريا اليوم الخميس 20-5-2021