أعلنَت الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ” يوم الاثنين 19/4/2023 عن ارتفاعٍ في أعداد الحاويات المناولة بنسبة زيادة بلغَت 15.32 %، والحاويات المسافنة بنسبة زيادةٍ بلغَت بدورها 33.83% في شهر مارس لعام 2023. وذلك بواقع أكثر من 253 ألف حاوية قياسية راسيّة في الموانئ.

ويأتي هذا الارتفاع للموانئ السعوديّة-المصنفة الثانيّة عربياً في الجودة بعد الإمارات- مع استمرار الانفتاح البحري في ظلّ انكماش تأثيرات جائحة كورونا التي أثرَت على الملاحة البحرية الخليجية عامةً بشكلٍ كبير العام الماضي.

ارتفاع مستوى الأداء التشغيلي للموانئ السعودية

صرحَت الهيئة كذلك أنّ الزيادة في أعداد الحاويات أتَت نتيجة ارتفاع إجمالي أطنان البضائع بنسبة زيادة 7.62% مقارنةً بنفس الفترة لعام 2023. وبواقع أكثر من 24 مليون طن من البضائع المختلفة التي ورّدَت  عبر 1056 سفينة بزيادةٍ بلغت بدورها 21.38 مقارنةً بنفس الفترة للعام الماضي.

وبينَ المؤشر الإحصائي للهيئة في بيانها على موقعها أنّ أهم البضائع التي لاقت ارتفاعاً في الموانئ السعودية خلال مارس هي أولاً أعداد المواشي والتي بلغَت إجمالياً أكثر من 393 ألف رأس من المواشي الحيّة، وبزيادةٍ بلغَت 209% عن نفس الفترة لعام 2023. بينما بلغَت المواد الغذائيّة وزناً إجمالي زادَ عن مليوني طن. في حين بلغَت أعداد السيارات الواردة من الخارج 75 ألف سيارة، وبلغَ عدد الركاب 49 ألف.

وترى الهيئة العامة للموانئ السعوديّة أنّ زيادة الحاويات هو نتيجةٌ لمواكبة المملكة المستمرة لمتطلبات التنمية والاقتصاد الوطني والحركة التجارية في المملكة. كما واصلَت الهيئة العامة للموانئ بيانها بتأكيدها على مواصلة عمليات التطوير المستمرة في القطاع البحري السعودي. وذلك بهدف الارتقاء بتنافسية الخدمات المقدمة للمستفيدين، ورفع مستوى الأداء التشغيلي واللوجيستي. بالإضافة لرفع قدرات البنية التحتية والطاقات الاستيعابية في ما اعتبرته أحدّ أهم القطاعات الحيوية.

جهود الهيئة لتطوير قطاع النقل البحري السعودي

منذ عام 2019 اتخذَت الهيئة العامة للموانئ عدة إجراءات ساهمَت في رفع الخدمات التنظيمية والتشغيلية للموانئ بكافة أنحاء المملكة. كما طورَت هذه الإجراءات بيئة إدارة الموانئ والبنيّة التحتية لها. وذلكَ بهدف تحقيق أهداف المملكة الاقتصادية لمبادرة رؤية المملكة 2030 بجعلها منصة لوجستية جاذبة عالمياً ومحور ربط بين القارات الثلاث .

وتشمل أهم الإجراءات التي نفذتها الهيئة في سنتي 2019 و2023. أولاً إطلاق العديد من الخدمات الفنية والتنظيمية من بينها تدشين مركز خدمة المستفيدين. وذلك لتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة في جميع الأعمال والخدمات التخصصية بالموانئ السعودية. ثمَ عملَت على إطلاق نظام حجز مواعيد الشاحنات بميناء الملك عبدالعزيز بالتعاون مع منصة “فسح” ليصبح استلام البضائع من الشاحنات إلكترونياً بالكامل مما أدى لتسريع حركة العمل ويقلص الفترة الزمنية من وقت وصول الشاحنة إلى الميناء وحتى خروجها من ثلاث ساعات إلى دقائق معدودة.

وعملَت كذلك على تسهيل الإجراءات للمستثمرين الأجانب الراغبين في مزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية. وتموين السفن عبر تقليص إجراءات الرخص الخاصة بالوكلاء البحريين. كما وقعت الهيئة العامة للموانئ خلال عام 2023 أكبر عقود الإسناد والتشغيل في تاريخ الموانئ السعودية بميناء جدة الإسلامي بقيمة استثمارات بلغَت 9 مليارات ريال.

وحصلَت على شهادة الإيزو لإدارة المخاطر وأمن المعلومات من مجموعة البنك الدولي سنة 2019 بعد نجاحها بتطبيق جميع المعايير الدوليّة. وبذلك نجد أنّ قرارات الهيئة قد ساهمَت بدعم عجلة النمو الاقتصادي والناتج المحلي الوطني للمملكة وتنمية إيراداتها. بالإضافة لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى المملكة في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضاً:

حالة زخم وحيوية تشهدها الأسواق العقارية الإماراتية حسب ميداليون أسوشيتس

زيادة الصادرات المصرية غير البترولية وانخفاض في عجز الميزان التجاري المصري