وفقاً لعدة مصادر فإن الصين تخطط لاستعمال اليوان الرقمي الخاص بها خلال أولمبياد بكين الشتوي في عام 2023. ذلك بهدف منح الرياضيين المشاركين في الألعاب الأولمبية مع الزوار فرصة لاستخدام هذه النسخة الرقمية من عملة اليوان.

الأهداف من استخدام الصين لعملة اليوان الرقمية

و كما تهدف دولة الصين من خلال عملة اليوان الرقمية للسيطرة و التحكم بكيفية إنفاق المواطنين لأموالهم. ذلك خلال هيمنة الدولار بالكامل على الأنظمة المالية في العالم. و كما تحدث نائب محافظ بنك الشعب الصيني ( لي بو ) أن تجربة استخدام العملة الرقمية تبدو ناجحة و الخطط المتّبعة تسير على ما يرام حتى الوقت الحالي. و ذلك بعد أن تم إطلاقها في أربعة مدن خلال العام السابق. كذلك تم توسيع التجربة في استخدامها لتصل إلى عشرة مدن و تشمل مئة مليون مواطن و مقيم في الدولة. و خلال حديثه عن العملة الرقمية قال النائب أن البنك المركزي يركز على كيفية اتّباع أساليب جديدة لاستخدام اليوان الرقمي في الدولة والاقتصاد المحلي كذلك. لكن ليس بالتقليل من اعتماد بلاده على الدولار، و لا تعريضه للاستبدال و الحد من هيمنته في العالم.

مستقبل وأهمية اليوان الرقمي في الصين

كذلك تحدث المعنيون بشؤون العملات الرقمية بأن اليوان الرقمي الصيني هو عملة مهمة للمستقبل القريب و لديها القدرة على جعل الشراء والبيع أسهل وأكثر أمانة وأريحيّة. و كما ستساعد عملة اليوان الرقمية أولئك الذين لا يمكنهم الوصول للحسابات المصرفية الخاصة بهم. ولكن قد تمنح هذه العملة معلومات عالية الدقة حول مواقع وجود الأشخاص وأماكنهم. كذلك الأشياء التي يتم إنفاق أموالهم عليها. و هذا ما يثير المخاوف الفردية من الراقبة الحكومية عليهم. و كما تحدث نائب محافظ بنك الشعب عن أنه لحد الآن لا يوجد أي جدول زمني لتنظيم طرح العملة على كامل البلاد. بالرغم من حديثه عن البنك المركزي و خططه بتوسيع نطاق التجربة لتشمل أكبر عدد من المدن والمقاطعات الصينية.

قيمة اليوان الصيني و أوّل استثمار لليوان الرقمي في البلاد

و بالنسبة للتقارير الاقتصادية و وفقاً لبنك التسويات المالية. فإن عملة اليوان تمثّل ما يزيد عن 4% من إجمالي المعلامات الدولية في العالم. و بينما يمثّل الدولار الأميركي 88% من نظام المال العالمي و هذا ما يثبت هيمنته الكبيرة على الأسواق.
أما من جانب الاستثمارات الخاصة لعملة اليوان الرقمية فإن شركة (JD . com). و هي ثاني أكبر شركة تجارية الكترونية في الصين، تسعى لأن تكون أول مركز تسوق الكتروني في الدولة يستخدم عملة اليوان الرقمية. و سيتم الدفع والشراء مقابل اليوان الرقمي بالكامل و ذلك وفقاً لحسابها الرسمي في وي شات.

موقف الولايات المتحدة الأميركية من عملة اليوان الرقمية

بحسب التقارير الإعلامية التي صدرت من البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن و إدارته قامت بشن حملات ضد العملة الرقمية الصينية. نتيجة مخاوفهم من أن تكون جزء من محاولات للحكومة الصينية بتخفيض قيمة الدولار في العالم . و ذلك باعتبار الدولار مسيطر على النظام المالي العالمي و عملة للاحتياطات النقدية الدولية. كذلك يتم البحث في مجلس الأمن القومي عن أسباب إطلاق عملة اليوان الرقمية والاهتمام الكبير بها. و التي قد تكون نتيجة العقوبات الأميركية على الصين في الوقت السابق.

اقرأ أيضاً :

بي إم دبليو BMW تخطط للسيطرة على سوق السيارات الكهربائية في الصين