وقعَت شركة إعمار للترفيه اتفاقيّة شراكة جديدة مع المؤسسة السعودية العامة للتأمينات الاجتماعية. والتي بموجبها أعطَت مندوبة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، خلود أمير، الترخيص الحادي عشر ليحيى غمراوي، عضو مجلس إدارة إعمار للترفيه السعوديّة لافتتاح صالات ريل سينما جديدة في المملكة العربية السعودية.

وصرحَت الشركة عقبَ الاتفاقيّة أن المشروع الجديد لصالات ريل السينمائيّة هدفها إدخال متعة أفلام السينما إلى أراضي المملكة العربيّة السعوديّة. والتي جرى إعادة أحيائها منذ ثلاث سنوات في المملكة بعد توقفٍ دام 35 سنة، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة وفق رؤية المملكة 2030.

الانفتاح في تطوير قطاع السينما في السعودية

سيشهد شهر ديسمبر أواخر العام الجاري افتتاح ريل سينما أولى صالات العرض في المملكة بمدينة الرياض. وستقدم بذلك للسعوديين تجربةً سينمائيّة عالميّة المستوى، بإشرافٍ من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

وبعد أن أصبحَ قطاع السينما من أهم القطاعات الترفيهية والثقافية والاقتصادية المهمة  في المملكة، ستعكس الوجهة السينمائية الجديدة تجربةً جديدة. بحيثُ ستنتشر في عام 2023 صالاتها المحدثة من مدينة الرياض لباقي مدن المملكة ببكافة ميزاتها من خدمةٍ للعملاء. وإبراز مفهومٍ جديد للأطعمة على الشاشة السينمائية.

و عبرَت زينة داغر، بصفتها الرئيسة التنفيذيّة لشركة إعمار للترفيه عقبَ إعلانِ الافتتاح عن فخر شركة بجلب هذه التجربة العالمية المستوى من الترفيه لمدينة الرياض. كما بينَت ثقتها بالشراكة مع المؤسّسة العامّة للتأمينات الاجتماعية للتمكن من تقديم تجربة سينمائية مبتكرة تحاكي أذواق الجميع. وتعكس ما تقوم عليه علامة شركة ريل سينما التجاريّة. وأشادَت بالثراء الفني والثقافي لمدينة الرياض. ذاكرةً أن افتتاح صالات ريل سينما فيها ستضيف منظوراً جديداً للترفيه لقاطني المدينة وزوّارها على حد سواء.

كما ومن جهته، عبرَ المتحدّث الرسمي للمؤسّسة العامّة للتأمينات الاجتماعية، مازن قنديل، عن حماسه للمشروع المشترك مع إعمار للترفيه لجلب صالات العرض المحدثة لريل سينما، حيثُ أكدّ أن عشاق السينما سيحظون بتجربة ممتعةٍ سينمائية غير مسبوقة. وبينَ أن الصالات التي ستفتتح نهاية العام ستتضمن خيارات عديدة من الأطعمة اللذيذة، وخدمة العملاء المميّزة، وأحدث التقنيات المبتكرة في عالم الترفيه.

وجهة ترفيهيّة جديدة في المملكة

كذلك ترى السلطات السعودية في قطاع السينما سوقاً ضخماً لم يبلغ أوجه بعد في المملكة. فقد توقعَت أن تصل عائدات القطاع إلى مليار دولار في العام من مبيعات التذاكر عبر 350 دار عرض بحلول 2030.

فقد أكدّ سابقاً خالد بن عبدا الله البكر، المدير التنفيذي المكلف لقطاع التسويق والتواصل في مركز برنامج جودة الحياة، أنّ افتتاح دور السينما في المملكة قد فتح الطرق لتحولات مهمة اجتماعياً وثقافياً. مشيرًا إلى أن افتتاح دور السينما أضاف خياراً ترفيهياً جديداً إلى خيارات الفرد والأسرة في المملكة.

وبينَ بكر أن السينما منذ افتتاحها لاقَت تقبلاً وإقبالاً كبيراً. حيثُ حققَ القطاع أهدافه بأقل من سنة بعدَ أن بلغت عدد التذاكر المباعة أكثر من 12 مليون تذكرة في 2018 فقط.

كما وقد افتُتِحَ خلال الثلاث السنوات الماضية وفقاً للإحصائيات 34 صالة سينما في 12 مدينة سعودية ضمن 6 مناطق إدارية في المملكة. وبتغطيةٍ بلغَت نحو 342 شاشة وأكثر من 35 ألف مقعد.

كما تمّ الترخيص لـ 11 شركة متخصصة في تشغيل صالات السينما منها 9 شركات دولية. وأولها كانَت الصالة التي افتتحت في مدينة الرياض في 18 أبريل 2018. كل ذلك ضمن خطة ولي العهد لتخفيف القيود الاجتماعيّة عبر توفير البنى التحتية اللازمة لذلك وتشجيع الإنتاج المحلي وخلق ما يصل إلى 30 ألف فرصة عمل بهذا القطاع. ومن هذه الخطة أسسَّت الهيئة العامة للترفيه والمجلس السعودي للأفلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

و تهدف الشراكة الجديدة إلى تحقيق انتشار واسع وضخم على الصعيد الترفيهي في المملكة للوصول للجمهور بكل الأنحاء عبر المملكة. وذلك عبرَ تطوير عشرين وجهة في المملكة مستقبلاً. ستضم كلاً من السينما والمراكز الترفيهية العائلية في الخمس سنوات القادمة وبقيمة استثماريّة ستبلغ مليار ريال سعودي.

اقرأ أيضاً:

موانئ السعودية تسجل زيادة في أعداد الحاويات بنسبة %15 خلال شهر مارس

هل نظام البلوك تشين سيلغي نظام سويفت البنكي في المستقبل؟