خدمات الجيل الثاني للهواتف غير الذكية في صدد التوقف.  وذلك بعد قيام شركات الاتصالات الثلاثة الموجودة في الأردن، بإرسال رسائل نصية، تبلغ فيها  مشتركيها أنها ستوقف العمل في جميع الخدمات المفعلة على الحيل الثاني.

إلغاء خدمات الجيل الثاني للاتصالات

وحيث إن إلغاء خدمات الجيل الثاني، سيتبعها توقف الدعم عن الهواتف غير الذكية في الفترة القادمة. وفقا لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات في المملكة الأردنية. وأيضا يشمل الإيقاف الأجهزة غير الداعمة للعمل على شبكة الجيل الثالث والرابع، وهي على الأغلب تندرج تحت مسمى الهواتف غير الذكية. ويأتي هذا الإجراء لمواكبة التحديث والتطور للتكنولوجيا والتهيئة لدخول خدمات الجيل الخامس إلى الاتصالات.

وكما قالت أحد الشركات العاملة  إنها ستغلق شبكة الجيل الثاني GSM  في أخر عام 2024. وبالمقابل فقد بدأت الشركات بإغلاق هذا الجيل في إطار التوجه العالمي لمواكبة التحديث في شبكات اتصال الهواتف النقالة. وللتمهيد لإدخال خدمة الجيل الخامس على الهواتف الذكية.

تعويض الضرر بتوقف الخدمة

وفي ظل توقف الخدمة. بحسب هيئة الاتصالات  أنه سيقوم مزودي الخدمة بتوفير طرق لدعم الفئات المتضررة من توقف الخدمة، والتي منها طرح خطة تزويدها بهواتف ذكية من خلال تبديل الهواتف القديمة.

أعداد المشتركين في شركات الهواتف النقالة

وفي العام الماضي 2023، تم إحصاء أعداد المشتركين في الهواتف النقالة حيث تم تقدير العدد على نحو 6.987.891 مليون مشترك. تبعا للبيانات التي اطلعت عليه المملكة الأردنية. متراجعة عن عامي 2019 و2023  ما يقارب 10%. وسبق أن دخلت خدمات الجيل الثاني إلي المملكة لأول مرة في عام 1995.

وقد صدرت عن هيئة الاتصالات  في الأردن بيانات، تقول إن خدمة الدفع المسبق لخطوط الاتصال، قد أخذت الحصة الكبرى في الاشتراكات، إذ وصل عددها إلى 5.442.813 مليون مشترك. فيما بلغ عدد المشتركين في خدمة الفواتير 1.545.078 مليون مشترك.

تصريحات وزير الاقتصاد الرقمي والريادة

وبدوره، وفي تصريحات سابقة. فقد أوضح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أن الحكومة  الأردنية تسعى دائما لمواكبة كل جديد فيما يخص الاتصالات. وكما تعمل على إدخال تقنية الجيل الخامس في اقرب وقت إلى سوق الاتصالات المحلية. والذي يسهم في التسريع  بعملية التحول الرقمي في المملكة الأردنية، وإذ يساعد في تسهيل الأعمال ويسعى لزيادة إنتاجية القطاعات الاقتصادية.

اتفاقية” إنترنت الأشياء”

وفي وقت سابق من العام الحالي،  وقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات  اتفاقية لشركة خدمات “إنترنت الأشياء”. والتي تكون هي الأولى من نوعها في السوق الأردني المحلي تقدم خدمات إنترنت الأشياء للكل. ومن مزايا إنترنت الأشياء أنه يحرر الإنسان من المكان. الأمر الذي يربط كل الأشياء المحيطة بالإنسان بشبكة  المعلومات  من خلال بروتوكول الإنترنت.

وتعد  تقنية إنترنت الأشياء من أهم معالم الثورة الصناعية الرابعة. وذلك لإمكانية دمج  نواحي الحياة الطبيعية والرقمية في مجالات التجارة والزراعة والصناعة والطب والتعليم.  وبالإضافة للأجهزة والأدوات الشخصية، مما أثر في تغيير أسلوب حياتنا.

إقرأ أيضا

سناب وزارة الداخلية يتصدر الأخبار ليومين متواصلين!