قادَت أسهم شركات البتروكيماويات السعوديّة تداولات البورصة الخليجية يوم الاثنين الماضي 19/4/2023، حيثُ ارتفع المؤشر القياسي السعودي 0.5%. وذلك بعدَ مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية المنتجة البتروكيماويات (سابك) بنسبة 2.1% وسهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات 2.8% في نهاية تداولات يوم الاثنين، وذلكَ نتيجةً لزيادة قوية في الأرباح في الربع الأول من العام الجاري.

ارتفاع قيمة أسهم الشركات السعودية

أغلق مؤشر السوق السعودية يوم الاثنين عند مستوى 10097.65 نقطة، مرتفعاً بذلك 48.95 نقطة عن مؤشر الأحد. وبتداولات بلغت قيمتها 8.9 مليارات ريال بأكثر من 338 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 332 ألف صفقة. في حين سجلَت أسهم 92 شركة بتروكيماوية ارتفاعاً وانخفاضاً في قيمتها بنسب تتراوح بين 3.42% و9.93%. حيثُ كانَت شركة أسمنت المدينة الأكثر ارتفاعاً، تلتها شركة أسمنت الشماليّة، وأسمنت الجوف، والتصنيع والراجحي االتي كانَت الأكثر تداولاً ونشاطاً من ناحية الكمية، بينم حظيَت شركات المواساة، والإنماء طوكيو، وسدافكو، ووفرة بأقل عدد تداولات الاثنين.

وكانَت قد أغلقَت تداولات الأسواق الخليجيّة الأسبوع الماضي بارتفاعٍ بفضل صعود أسعار النفط وفق وكالة رويترز، في حين توقعَت وكالة الطاقة الدوليّة أن تتوازن طلبات إمداد النفط في الربع الثالث والرباع من العام الجاري. أشارَت إلى ضرورة ضخ المنتجين مليوني برميل يومياً لتلبيّة الطلب العالمي المتزايد بعدَ إعادة الانفتاح الاقتصادي. كما شهدَ الأسبوع ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 1.01 دولار بما يعادل 1.59 بالمئة إلى 64.68 دولار، ليرتفعَ بعدها إلى 66.88 دولارا للبرميل، ليصل إلى 67.46 بتداولات اليوم. علماً أن البرميل قد أنهى شهر مارس الماضي بقيمة تداوليّة بلغَت 59 دولار.

تداولات الاثنين للأسواق الخليجيّة

وبنفس السياق، تقدمَت بورصة قطر بمكاسب قويّة بعد هبوط حاد في جلسة الأحد. وذلكَ بعدَ ارتفاع مؤشرها بنسبة 1.5 بالمئة بتداولات يوم الاثنين لترتفع إلى 10605 نقطة نتيجة صعود معظم أسهمه. على رأسها مصرف قطر الإسلامي بأرباح بلغَت نسبتَها 2.7%. بالإضافة لصناعات قطر ذو الثق في السوق بنسبة زيادة 4.7%.  و يعزى ذلكَ إلى موافقة مجلس الوزراء القطري الأسبوع الماضي على أنّ يسمح للمستثمرين غير القطريين بأن يتملكوا 100% من رؤوس أموال أصول الشركات المدرجة في بورصة قطر. بالإضافة لضخّ البنك المركزي سيولةً للبنوك المحليّة، مع قدوم موجة أخرى من فيروس كورونا.

بينما سجلَت البورصة الإماراتيّة تراجعاً في تداولات البارحة، فقد تراجع المؤشر الرئيسي لدبي بنسبة 0.1%. وذلك نتيجة انخفاض قيمة أسهم إعمار العقارية-أكبر شركة عقارية مدرجة في دبي بنسبة 1.8%. وذلكَ بعد أن حققت مكاسب تراوحت بين 4.5% و6% في الأسبوع الماضي. أما سهم بنك الإمارات دبي الوطني فقد واصلَ ارتفاعه بنسبة 2.1% البارحة بعدَ أن زادت قيمة سهمه بنسبة 2.14 في آخر تداولات الأسبوع الماضي، علما أن البنك وقع الأحد اتفاق تمويل تجاري لائتمان الصادرات مع الاتحاد. فيما فقدَ مؤشر إمارة أبو ظبي 0.4% بسبب انخفاض سهم شركة اتصالات.

في حين سجلَ المؤشر البحريني ارتفاع بنسبة 0.19% ليصبح 1475.48. نتيجة أرباح أسهم شركة زين البحرين للاتصالات التي ارتفعَت بنسبة 0.93% والبنك الأهلي المتحد بنسبة 0.17%.

اقرأ أيضاً:

موانئ السعودية تسجل زيادة بنسبة %15 في أعداد الحاويات خلال شهر مارس

حالة زخم وحيوية تشهدها الأسواق العقارية الإماراتية حسب ميداليون أسوشيتس