أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار في البنك الأهلي المصري تشهد استقراراً في أسعار الفوائد، بعد قرار البنك المركزي في اجتماعه يوم الخميس تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثانية خلال عام 2023 .

ويعد قرار البنك المركزي فيما يتعلق بأسعار الفائدة مؤشر للمصارف في إعادة تسعير العائد المقدم على جميع أوعية الادخار، تماشياً مع قرار المصرف المركزي الذي يتوافق مع معدلات التضخم والنمو وغيرها من المؤشرات الاقتصادية.

ويبيع بنك الأهلي المصري أنواع مختلفة من الشهادات بالجنيه الثابت للعائد الثابت تتراوح بين عام وعامين، وثلاثة أعوام و5 سنوات بعوائد متعددة تتباين بينهم نسبة الفائدة.

هذا ويسمح لحاملها أن يقترض بضمانها بنسبة تصل إلى 90% من إجمالي القيمة للحصول على قرض استهلاكي أو شراء سيارة دون المطالبة بتحويل راتب.

أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار وأنواعها

– شهادة الاستثمار (أ) مدتها 10 سنوات تبلغ قيمتها 100 جنيه، بفوائد تراكمية، مع سعر فائدة 9.5%، ويجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات، وتسترد الشهادة في نهاية المدة بكامل القيمة الاستحقاقية.

– شهادة الاستثمار (ب) مدتها ثلاث سنوات، يصرف العائد بشكل ربع سنوي، ويبلغ سعر الفائدة 9%، وأيضاً يجوز الاقتراض بضمانة هذه الشهادة، ويتم تجديدها بقيمتها الاسمية في تاريح الاستحقاق ما لم يتم استردادها.

هذا ويتم توزيع العوائد بشكل ربع سنوي بسعر عائد ثابت طوال مدة الشهادة، يحتسب اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء، ويصرف في تاريخ استحقاقه.

– وللشهادة (ب) نوع آخر بمدة سنة واحدة، تصرف عوائدها بشكل شهري، وسعر عائدها 6%، ويتم صرف عائدها من خلال ماكينات الصراف الآلي.

– آخر نوع لشهادة الاستثمار (ب) بمدة 2 سنوات، يتم صرف العائد بشكل ربع سنوي، بسعر عائد 6.5%، ويمكن إصدار هذه الشهادات على سبيل الهبة أو التبرع.

– وأيضاً شهادة الاستثمار (ج) بمدة 20 سنة، حيث لا يوجد على هذا النوع من الشهادات أي عوائد، ولكن تتمتع هذه الشهادات بفرص دخول السحوبات بحيث تحمل كل شهادة أرقاماً بعدد ما تحتوي من جنيهات ولكل رقم منها حق

الدخول في السحب على الجوائز.ويتم السحب ست مرات شهرياً تتمتع به جميع الشهادات المباعة بعد مضي شهر على شهر الشراء ولمدة عشرون عاماً.

وتبلغ جوائز السحب الذي يتم ست مرات شهرياً :

– أولى بقيمة ثلاثون ألف جنيه

– ثانية بقيمة خمسة عشر ألف جنيه

– ثالثة بقيمة عشرة آلاف جنيه

وتبلغ جوائز السحب المميز كل شهرين :

– جائزة أولى أربعون ألف جنيه

– جائزة ثانية خمسة عشر ألف جنيه

الخصائص المشتركة لشهادات الاستثمار في بنك الأهلي مصر

جميع الشهادات اسمية ولا يجوز تداولها أو تحويل قيمتها أو رهنها لغير مصرف، أي لايجوز التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات ناقلة الملكية. يجوز الاقتراض بضمان شهادات الاستثمار من البنك الأهلي مصر، وفي حال إضافة أي بيانات على الشهادة تتم بمعرفة العميل. مع العلم أن عوائد شهادات الاستثمار معفاة من كافة الضرائب ورسوم الدمغة.