ارتفاع جنوني غير مسبوق في سعر زيت الزيتون في سوريا .. إلى أين سيصل سعر اللتر؟ حيثُ وعلى الرغم من تقييد تصدير زيت الزيتون من سوريا، إلا أن أسعاره محلياً تشهد ارتفاعاً جنونياً إذ وصل سعر الصفيحة (١٦ ليتر) إلى ٢٥٠ ألف ليرة، أي راتب موظف لنحو أربعة أشهر.

كما قال رئيس مجلس زيت الزيتون في سوريا “سامي الخطيب” إن «قرار منع التصدير دوكما أو بعبوات تزيد عن خمسة ليترات، لم ولن يساهم في خفض سعر زيت الزيتون في سوريا كما توقعت الجهات التي أصدرته».


سعر زيت الزيتون في سورياارتفاع سعر زيت الزيتون في سوريا

أضاف الخطيب في تصريحٍ صحفي، أن ارتفاع سعر تنكة زيت الزيتون في سوريا سعة (16 كغ) مع بدء دوران معاصر الزيتون إلى حدود 210 ألف ليرة له عدة أسباب، منها أن كميات كبيرة من الزيت السوري تخرج تهريباً من سوريا.

قد يهمّك أيضا: عروض Mtn سوريا 2023 – جميع باقات ام تي ان سوريا المتنوعة ورموز تفعليها

كما أضاف أن كلفة إنتاج تنكة زيت الزيتون في سوريا تصل إلى حدود 160 ألف ليرة، كما أن الموسم الحالي يعتبر الأسوأ من حيث كميات الإنتاج، بسبب العوامل المناخية من جهة وضعف الاهتمام الحكومي بهذا المحصول الاستراتيجي من جهة ثانية.

وتداولت أيضا صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صوراً لظرفٍ يحوي 20 جرام من زيت الزيتون، يباع في الأسواق بسعر 500 ليرة سوريّة، ولاقت تلك الصور موجات من السخريّة.

من الجدير بالذكر أن سوريا قد صنفت في عام 2012 في المركز الخامس عالمياً بإنتاج زيت الزيتون في كمية بلغت 200 ألف طن سنوياً وسبقها في الترتيب تونس واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023 – وين تكامل

وقالت أيضا رئيسة مكتب الزيتون بزراعة حماة “سوسن القيسي” إن “المكتب التنفيذي للمحافظة حدد أجرة عصر كيلو الزيتون بـ 160 ليرة، والبيرين للمعصرة، و220 ليرة، والبيرين لصاحب الزيتون في سوريا”.

متع تصدير زيت الزيتون في سوريا

توقع موقع مختص بالشأن اﻻقتصادي، ارتفاع سعر زيت الزيتون في سوريا على الرغم من الحديث عن منع تصديره. كما تناقلت مواقع أخبارية سورية اتصادية، إنه رغم منع الحكومة من تصدير الزيت، فإنه من المتوقع ارتفاع سعره إلى 250 ألف ليرة سورية للصفيحة سعة 16 ليترا. واستند الموقع إلى تصريحات منسوبة لرئيس مجلس زيت الزيتون سامي الخطيب.

طريقة تشغيل التيك توك في سوريا 2023 – كيفية حل مشكلة حظر التيك توك نهائياً

كما يشار إلى أن أسعار المواد التي يمنع منع تصديرها، كالبطاطا والزيت، تعتبر اﻷكثر غلاء خلال اﻷيام القليلة الماضية. وعلّقت الحكومة تصدير “زيت الزيتون” لفترة محدودة، وفقا لخطة اقتصادية تهدف لاستقرار سعر الزيت في السوق المحلية.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاربعاء 20 تشرين أول 2023

اقرأ أيضا
الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة

البنك الوطني الإسلامي السوري يدخل مرحلة التأسيس ويكشف عن فروعه في سوريا

تطبيق ياسين تي في – Yacin Tv لمشاهدة المباريات .. تحميل اخر اصدار 2023