ارتفاع تكاليف الشحن عالمياً نتيجة أزمات الاقتصاد الصيني … أضرار كبيرة تلحق بأسعار الغذاء عالمياً.

يمر العالم بأزمة اقتصادية كبيرة ورهيبة خلال الفترة الحالية وهذا ما يلحق الضرر بجميع أسعار المنتجات ولا سيما الغذائية منها. يأتي ذلك مدفوعاً بعوامل عديدة ومن أهمها ارتفاع تكاليف الشحن في الصين على مدى الأشهر القليلة الماضية مع زيادة متباينة خلال الآونة الأخيرة الماضية. وفي هذا السياق، تشير التوقعات والتحليلات إلى استمرار تلك الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع إضافةً إلى استمرار الزيادة التي تشهدها أسعار الغذاء بالعموم. لكن ما الأسباب الحقيقية وراء ذلك؟ هنا يأتي السؤال..

ما أسباب الأزمة الاقتصادية وأثرها على أسعار الغذاء في العالم؟

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن تلك الزيادة المتباينة والمتسارعة التي طرأت على اسعار الغذاء العالمي قد جاءت مدفوعة بعدة عوامل. ومن أهمها الارتفاعات المتتالية التي تطرأ على أسواق النفط. حيث أن هناك توقعات تشير إلى وصول سعر برميل النفط نحو 90 دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام المقبل 2023. فضلاً عن بعض التقديرات والاحتمالات التي تشير إلى بلوغ سعر برميل النفط 100 دولار أمريكي. وبكل تأكيد ذلك الأمر سيكون واحد من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على حدوث أزمة اقتصادية عالمية. مما سيؤثر على مستلزمات إنتاج الغذاء والنقل والتوزيع على مستوى العالم. وهذا ما قد يسبب كارثة بحد ذاتها للدول النامية وخصوصاً التي تعتمد على الاستيراد بالدرجة الأولى.

محطات طاقة شمسية جديدة في العراق بالتعاون مع شركة الطاقات الصينية باورشاينا

ارتفاع تكاليف الشحن عالمياً

لكن ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى الاسباب الأخرى المماثلة، والتي لها دور كبير في زيادة أسعار الغذاء وهي ارتفاع تكاليف الشحن. حيث أن ذلك يؤثر نظراً لما يعتري خطوط النقل والإمداد من معوقات ولا سيما منذ أن بدأت جائحة كورونا. إذ يجدر القول أن أسعار الشحن قد ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 4 إلى 5 في المئة خلال الفترة الاخيرة الماضية. إذ أن الحاوية ذات 40 قدماً أصبحت تكاليف شحنها تقدر نحو 10 آلاف دولار أمريكي بالمقارنة مع تكلفتها السابقة التي كانت تقدر نحو 2000 دولار فقط.

أما عن أسعار الحاويات من الصين إلى أوروبا حيث بلغت نحو ما يقارب 10 آلاف دولار تقريباً. أما للحاويات الناقلة مع الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية. فقد بلغت تكلفة شحنها نحو ما يقرب 13 آلاف دولار.  كذلك ارتفاع تكاليف الشحن للحاويات القادمة من الصين إلى البحرين لتبلغ 9آلاف دولار تقريباً وهي مرشحة للمزيد من الارتفاع.

وبعد المقارنة بين هذه الأسعار لنقل الحاويات فقط وشحنها ليس إلا!. تجدر الإشارة إلى أن تكلفة الشحن هي أكبر وأعلى من قيمة البضائع حتى. وبالتالي يمكن أن نسميها أزمة اقتصادية بحد ذاتها.

 

اقرأ أيضا : شركة ديدي الصينية في مصر DiDi – تنافس أوبر في مصر وتتفوق عليه تدريجياً!