طاقة الإماراتية تدرس إمكانية بيع أصولها من النفط والغاز على الرغم من ارتفاع الأرباح، حيثُ قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الأربعاء، إنها قد تبيع بعض أو كل أصولها من النفط والغاز في إطار مراجعة إستراتيجية.

كما قالت طاقة في بيان، إن المراجعة ستأخذ في الاعتبار تطور صناعة الطاقة العالمية، إذ تتحول نحو مستقبل أكثر نظافة واستدامة.

طاقة الإماراتية تدرس إمكانية بيع أصولها

طاقة الإماراتية

طاقة الإماراتية

تضع شركات الطاقة الكبرى أهدافا لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري أو تستكشف استثمارات في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء وسط ضغوط متزايدة من مستثمرين وناشطين في مجال حماية البيئة.

كما يمكنك أن تقرأ: مفاعل براكة النووي الإماراتي يبدأ تشغيل محطته الثانية رسميًا في إمارة أبو ظبي

كما تمتلك طاقة، التي تملكها شركة القابضة المملوكة لحكومة أبوظبي، محفظة من أصول الطاقة في بحر الشمال بالمملكة المتحدة وهولندا وكندا وكردستان العراق.

وقالت أيضا إن الشركة ستجري تقييما لجميع الخيارات، بما في ذلك بيع بعض أو كل أصولها، أو قد تقرر الاحتفاظ بالأصول وتطويرها داخل المجموعة الأكبر. وتشمل محفظة طاقة أنشطة استكشاف برية وبحرية وأنشطة لتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي. كما تعمل في تخزين الغاز ومعالجة ونقل النفط والغاز.

ارتفاع أرباح “طاقة” الإماراتية

ارتفعت أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” في الربع الثاني من 2023 بنسبة 37 % لتصل إلى 1.42 مليار درهم مقارنة مع أرباح 1.03 مليار درهم في الربع الثاني 2023.

كما سجلت “طاقة” دخلا صافيا بقيمة 2.9 مليار درهم خلال النصف الأول من 2023، في حين حققت إيرادات خلال الفترة نفسها بقيمة 22.2 مليار درهم بزيادة قدرها 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونتج ذلك بشكل رئيسي عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز.

قد يهمّك: أول منصة تداول للعملات الافتراضية في أبو ظبي بالتعاون مع شركة ماتريكس العالمية

فيما بلغت أيضا أرباح “طاقة” قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 9.9 مليار درهم بزيادة قدرها 19%. والتي تعكس بشكل أساسي ارتفاع الإيرادات والدخل من شركات زميلة. “تمتلك فيها “طاقة” حصة أقل من 50%” قابلهما جزئيًا ارتفاع في النفقات.

كما بلغ صافي الدخل “حصة طاقة” 2.9 مليار درهم بزيادة قدرها 2.4 مليار درهم تقريباً. نتجت بشكل رئيسي عن الزيادة بمساهمة قطاع النفط والغاز. إلى جانب أن الربع الأول من عام 2023. كان قد تضمن إنقاصاً للقيمة الدفترية لأصول النفط والغاز بلغت 1.5 مليار درهم بعد الضريبة. وبلغت أيضا قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.0 مليار درهم، في حين سجّلت الشركة مستويات قوية. من التدفقات النقدية الحرة التي بلغت قيمتها 7.4 مليار درهم، مما سمح بالسداد الكامل للتسهيلات الائتمانية المتجددة للشركة.

وعقب موافقة مجلس إدارة “طاقة” على النتائج المالية نصف السنوية للشركة. أعلن المجلس عن توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 618 مليون درهم “0.55 فلس لكل سهم”. وهذه هي الدفعة الثانية من توزيعات الأرباح النقدية. ربع السنوية المُخطط لها للسنة المالية 2023 وفقاً لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح.

اقرأ أيضا: إلغاء الحد الأدنى لرسوم عمولات التداول ضمن سوق أبو ظبي للأوراق المالية