البنك الوطني الإسلامي السوري يدخل مرحلة التأسيس ويكشف عن فروعه في سوريا، حيثُ أعلن البنك الوطني الإسلامي “قيد التأسيس” عن خطته للانتشار الجغرافي الأفقي خلال السنوات الثلاث الأولى بعد التأسيس.

تشمل خطة البنك الوطني الإسلامي السوري افتتاح إدارة عامة للبنك في المنطقة التنظيمية الثانية “ماروتا سيتي” بدمشق وثمانية فروع بعدد من المحافظات.


البنك الوطني الإسلامي في سوريا

فروع البنك الوطني الإسلامي في سوريا

تضم الفروع التي يخطط البنك الوطني الاسلامي في سوريا لافتتاحها وفقاً لما جاء في “نشرة إصدار أسهمه” المعلن عنها على الموقع الالكتروني لهيئة الأوراق والأسواق المالية السورية 3 فروع في دمشق موزعة في المزة أوتوستراد والمزة فيلات شرقية وشارع 29 أيار وفرعين في حلب و3 فروع موزعة في حماة واللاذقية وحمص وذلك استناداً إلى موافقة مصرف سورية المركزي بهذا الشأن وفي ضوء دراسة الجدوى الاقتصادية لافتتاح كل منها.

قد يهمّك أيضا: تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023 – وين تكامل

ووفق النشرة فإن المؤسسين المساهمين في تأسيس البنك اكتتبوا على ما نسبته 75 بالمئة من أسهم رأسمال البنك وهم “شركة “نيوجنرايشن” ش-م-ل ” اللبنانية القابضة بنسبة اكتتاب 49 بالمئة من عدد الأسهم والمصرف الصناعي بنسبة 10 بالمئة وشركة الاستثمار السورية للنقل والحلول اللوجستية المحدودة المسؤولية بنسبة 1 بالمئة إلى جانب عدد من المستثمرين السوريين بنسب متقاربة تصل إلى 15 بالمئة”.

وكان مؤسسو البنك الوطني الإسلامي السوري أعلنوا عن طرح النسبة المتبقية من أسهم رأس المال غير المغطاة من المؤسسين وقدرها 25 بالمئة على الاكتتاب العام بدءاً من الـ 17 من الشهر الجاري وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأحد في الخامس من الشهر القادم مبينين أنه إذا لم تغط الاكتتابات المطلوبة يتم تمديد فترة الاكتتاب بقرار منهم وبالتنسيق مع الجهات المعنية. ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 62 مليوناً و500 ألف سهم قيمتها 6 مليارات و250 مليون ليرة سورية. تمثل نسبتها 25 بالمئة. من رأسمال البنك الوطني الإسلامي السوري بسعر إصدار 100 ليرة سورية للسهم الواحد والحد الأدنى للاكتتاب 5 آلاف سهم والحد الأقصى للاكتتاب للأشخاص الطبيعيين 5 بالمئة من رأسمال البنك.

اقرأ أيضا: عروض Mtn سوريا 2023 – جميع باقات ام تي ان سوريا المتنوعة ورموز تفعليها

ومن الجدير بالذكر، أنه تم ترخيص البنك الوطني الإسلامي في سوريا على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة سورية وفقاً لقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 36 م/و برأسمال قدره 25 مليار ليرة سورية وحصل المؤسسون على موافقة النظام الأساسي للمصرف بموجب قرار صادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ويخضع البنك للأحكام العامة المنصوص عليها في قانون مصرف سورية المركزي ونظام النقد الأساسي وقانون الشركات رقم 29 لعام 2011.

الاستثمار في البنك الوطني الإسلامي في سوريا

قامت شركة “البنك الوطني الإسلامي المساهمة المغفلة” بطرح 62.5 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام، بهدف جمع 6.25 مليار ليرة سورية وتغطية باقي أسهم رأس مال البنك غير المغطاة من المؤسسين، بعد موافقة “هيئة الأوراق والأسواق المالية” على هذا الإجراء.

ويبدأ الاكتتاب في أسهم البنك الوطني الإسلامي في سوريا الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 17 آب 2023، وحتّى نهاية دوام يوم الأحد 5 أيلول 2023، وبحال لم يتم تغطية الاكتتابات المطلوبة يتم تمديد فترة الاكتتاب لفترة أخرى يتم الإعلان عنها لاحقاً. وبحسب ما ورد في الدعوة العامة للاكتتاب، فإن الاكتتاب محصور بالأشخاص السوريين الطبيعيين فقط. حيثُ لا يمكن للشخصات الاعتبارية الاكتتاب، لأن المؤسسين من الشخصيات الاعتبارية اكتتبوا بكامل النسبة المسموحة لهم.

البنك الوطني الإسلامي السوري .. تعرف على أحدث المصارف الإسلامية في سوريا

حيثُ يصل رأسمال البنك الوطني الإسلامي إلى 25 مليار ليرة، وبلغ عدد الأسهم المكتتب بها من قبل المؤسسين (السبعة) 187.5 مليون سهم، وتمثل 75% من قيمة رأس مال الشركة، لذا ستُطرح الـ25% المتبقية من رأس المال للاكتتاب العام.

كما يبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 100 ل.س للأشخاص السوريين المقيمين. أما السوريين غير المقيمين فستسدد قيمة أسهمهم بالقطع الأجنبي وفق سعر الصرف الوارد في نشرة المصارف والصرافة. كما هي في اليوم السابق لبدء بالاكتتاب.
والحد الأدنى للاكتتاب في سهم البنك الإسلامي السوري هو 5 آلاف سهم ما قيمته 500 ألف ليرة، أما الحد الأقصى أيضا هو 5% من رأس المال بما لا يتجاوز 12.5 مليون سهم ما قيمته 1.25 مليار ليرة، ويدخل ضمن هذه النسبة الأسهم المكتتب بها من قبل زوجات المكتتب وأولاده مجتمعين. كما يمكن الحصول على نموذج طلب الاكتتاب وتعبئته وتقديمه. إلى أحد فروع “المصرف الصناعي” أو “المصرف التجاري” أو “بنك الشام” خلال الفترة المذكورة والمحددة بـ20 يوماً. مع صور عن وثيقة إثبات الشخصية (جواز سفر أو هوية شخصية). وإخراج قيد عائلي لم يمضي على إصداره أكثر من 3 أشهر.

  • يمكنك التعرف على كامل معلومات السهم من سوق دمشق للأوراق المالية .. اضغط هــنــا

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الخميس 2 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة

تحميل تطبيق أقرب إليك سيريتيل 2023 الجديد – آخر إصدار ورمز التحميل المجاني

صدور نتائج التكميلي في سوريا 2023 الدورة الثانية – أسرع رابط مباشر للعلامات