هيئة الحكومة الرقمية السعودية تدعو الجهات الحكومية السعودية جميعها إلى تسجيل المنصات الرقمية والمواقع الإلكترونية التابعة لها. ذلك في موقع الهيئة وفي مدة 90 يومًا. حيث جاء في بيان أن هذا الإجراء جاء من أجل تنظيم أعمال الحكومة الرقمية. بالإضافة لتحسين التجربة للمستفيد وأيضا لضمان الجودة، ولتوسيع عملية الاستفادة من الأصول الموجودة. فضلا عن كفاءة الاستثمار، ولتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

هيئة الحكومة الرقمية السعودية تبدأ بحوكمة المنصات الرقمية

وقد أعلنت الهيئة الرقمية في تاريخ 30 يونيو الماضي عن البدء بعملية الحوكمة. وذلك في إنشاء المنصات الرقمية وكذلك المواقع الإلكترونية الحكومية الجديدة. بالإضافة لرفع الطلبات التسجيل لمنصات الجهات الحكومية عن طريق موقع الهيئة الرقمية الإلكتروني.
كذلك أعلنت الهيئة الرقمية عن مباشرة تفعيل حوكمة النطاقات الحكومية، وأيضا تعليقها لعدد 106 نطاقات غير فعالة. هذا في مرحلة أولية في إطار التفريعات، فيما ستعمل الهيئة تدريجيا على تعليق النطاقات غير الفعالة. فضلا عن تعليق النطاقات المخالفة للتعليمات الصادرة من التنظيمات. إلى جانب منح مهلة محددة للجهات الحكومية ليتسنى لها الرد والاعتراض، قبل إجراء إغلاق للنطاقات بشكل نهائي.

اقرأ أيضا:
بدء توطين بعض الوظائف في السعودية لتوفير مايقارب 30 ألف فرصة عمل

هدف هيئة الحكومة الرقمية السعودية من الحوكمة

فيما يهدف إجراء حوكمة المنصات الرقمية من قبل هيئة الحكومة الرقمية السعودية إلى تنظيم النطاقات الحكومية على شبكة الإنترنت. بالإضافة لعملية التأكد من سلامة سجلات ومعلومات النطاقات وأيضا لحفظ حقوق الجهات المسجلة. فضلا عن الربط لمنصات ومواقع الجهات الحكومية، الأمر ااذي يساعد في تسهيل تنظيم أعمال الحكومة الرقمية ويسهل الإجراءات وسهولة الوصول للمنصات والمواقع.

تنظيم الأعمال الرقمية للحكومة

بذلك بين محافظ هيئة الحكومة الرقمية أحمد بن محمد الصويان سعي الهيئة عبر إصدارها للعديد من التنظيمات. فضلا عن تنفيذها لحوكمة المنصات الرقمية والمواقع الإلكترونية لتنظيم الأعمال الرقمية للحكومة. بالإضافة للمساهمة في تطوير البيئة الاستثمارية والتنظيمية للوصول إلى حكومة رقمية استباقية بإمكانها توفير خدمات رقمية موثوقة ومضمونة بكفاءة وجودة عالية. هذا لتلبية متطلبات المستفيدين بشكل آمنٍ واعتمادي.

دراسة وتحليل المنصات والمواقع الإلكترونية والمنصات

كذلك أكد الصويان على عمل هيئة الحكومة الرقمية السعودية على دراسة وتحليل المنصات والمواقع الإلكترونية والتطبيقات. ذلك بعد تسجليها تبعا للتنظيمات التي تصدر لحوكمة المنصات وضمن الإطار التنظيمي لأعمال الحكومة الرقمية.
وتعد الهيئة الرقمية هي الجهة المختصة بكل ما يرتبط في أعمال الحكومة الرقمية وبما يتعلق بتنظيمها. كما تسعى الهيئة إلى تحقيق التكامل على صعيد الحكومة الرقمية بين الجهات الحكومية جميعها. كذلك تسهم الهيئة في تحسين البيئة الاستثمارية في التقنيات الرقمية، وفي استثمار الأصول القائمة، كما تسهم في تطوير الكفاءة التشغيلية.

ضرورة زيادة الوعي بالتطبيقات الوهمية

وفي السياق المتصل، شدد محافظ هيئة الحكومة الرقمية في السعودية المهندس الصويان، على ضرورة زيادة سقف الوعي. فيما يتعلق بالتطبيقات الوهمية المنتحلة لصفة التطبيقات الحكومية بهدف اختراق الخصوصية. مما يؤدي لإلحاق الضرر بالمستخدمين، كما يؤدي رفع سقف الوعي لضمان الاستفادة من الخدمات الحكومية الرقمية بموثوقية.

اقرأ أيضا:
سيارة فولفو كونسيبت ريتشارج الطراز الحديث من شركة فولفو للسيارات الكهربائية