أشارت تقارير إلى أن بورصة ناسداك وبورصة أبو ظبي ستعمل سويًا لتوقيع اتفاقية لإطلاق سوق للمشتقات هذا العام، والذي سيدفع بجوهره الأساسي إلى تقديم حلول تقنية للأسواق. كما سيعمل السوق، وفقًا لما ذكر إلى زيادة المطابقة بالتكنولوجيا لتسهيل العمليات المالية التداولية.

 تعزيز الاستثمار المشترك بين ناسداك وبورصة أبو ظبي

سيتم تعزيز الاستثمار في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) بالإطلاق الجديد لسوق المشتقات باستخدام تقنية ناسداك. والذي سيعمل، وفقَ وصفه، على زيادة العقود الآجلة للأسهم الفردية والمؤشرات للمستثمرين بأدوات التحوط التقنية. وذلكَ ضمن جهود سوق أبوظبي للأوراق المالية لتوسيع فئات الأصول لديه بشكلٍ أسرع، ولتطوير آلية العروض الجديدة القادمة لكلٍ من المستثمرين الإقليميين والدوليين. كما أنّه سيصاحب سوق المشتقات تقديم المقاصة المركزية للطرف المقابل (CCP) لتعزيز كفاءة المقاصة والاستقرار والثقة في السوق.

تأتي الصفقة الجديدة بعدَ أن أتت مكاسب مؤشر سوق (ADX) بنسبة 52% منذ بداية العام 2023، بدعمٍ من سلسلة من عمليات الإدراج، وزيادة رغبة المشاركة من المستثمريين الدوليين. مما أدى إلى وصول المؤشر إلى 7700 نقطة للمرة الأولى في تاريخه، واضعًا نفسه ضمن فئة أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في العالم، وبأكثر من 78 شركة مدرجة في السوق الرئيسية والسوق الثانية.

والآن، سيدعم سوق دبي المالي بتقنية “السوق الشاملة في ناسداك”، والتي تشمل أكثر من 2300 شركة في 50 دولة لتغطي أكبر الأسماء في الصناعة المالية العالمية. والتي تشمل مشغلي البنية التحتية لأسواق رأس المال، والمشاركين في السوق، و العديد من البنوك والمنظمين. حيث ستكون مكملًة لإستراتيجية “ADX One”، التي تم إطلاقها بداية العام الجاري. حيث ستنوع المبادرة الجديدة التعاونية مع ناسداك سبل الاستثمار وتزويد المستثمرين بأدوات التحوط من أجل الإدارة الفعالة للمخاطر المحتملة في السوق.

نمو مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية على المستوى الدولي

عقب توقيع الصفقة، بينَ محمد علي الشرفا الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية أنّ سوق أبوظبي للأوراق المالية يمهد الطريق الآن لتعزيز السيولة وتوسيع رأس المال السوقي لديه بشكل كبيرٍ عبر الاستراتيجية “ADX One “. والتي ستدعم استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة للتنويع الاقتصادي. كما بينَ الحمادي أنها ستسمح بشكلٍ غير مسبوق بفرصة النمو للشركات والوصول رأس المال العالمي. والمشاركة في طموحات دولة الإمارات العربية المتحدة. ناهيكَ عن توفير خارطة طريق واضحة لمزيد من التطوير لبورصة نشطة.

بينما أشادَ سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالعلاقة التجارية مع ناسداك. كما وأكدّ عمق العلاقات لبورصة ناسداك منذ نشأة سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2000. ثمَ واصلَ بثقةٍ أن سوق سوق المشتقات سيجلب إمكانية تنفيذ استراتيجيات تداول متطورة. بحيث ستضمن حصول المستثمرين والمُصدرين على فوائد كبيرة عبر السوق المتطور، ومن خلال زيادة الاستثمار في التكنولوجيا.

أما لارس أوترسجارد ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس ناسداك لتكنولوجيا السوق، فقد مدحَ العملية المتواصلة لسوق أبوظبي، واستمرار ريادته بالابتكار والتطوير لما وصفه “النظام البيئي لسوق رأس المال في الشرق الأوسط “. كما بينَ أن الحلول التقنية القوية والمرنة لناسداك، ستمكن سوق أبوظبي للأوراق المالية من تطوير مساعيه التوسعيّة في سوق المشتقات الرائدة. ثم الوصول ليصبح واحدًا من أكبر الأسواق متعددة الأصول في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا:

مشاريع طاقة في الكويت تبحث عن مستثمرين في القطاع الخاص للتمويل

أول منصة تداول للعملات الافتراضية في أبو ظبي بالتعاون مع شركة ماتريكس العالمية

خدمة الدفع اللاحق من أمازون بالتعاون مع شركة أفيرم ستغير مفهوم التسوق عبر الإنترنت!