أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$43,302.43
+3.88%
ETH
$3,032.00
+4.65%
LTC
$158.87
+2.48%
DASH
$170.55
+2.69%
XMR
$234.39
+5.3%
NXT
$0.02
-4.32%
ETC
$49.90
+4.52%
DOGE
$0.22
+6.54%
ZEC
$119.19
+5.13%
BTS
$0.04
+5.04%
DGB
$0.05
+5.05%
XRP
$0.98
+7.94%
BTCD
$108.78
+3.88%
PPC
$0.70
-0.3%
CRAIG
$0.01
+3.88%
XBS
$3.64
-14.71%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$2,300.00
0%
DANK
$0.01
+3.88%

فيروس الجوكر يهاجم ملايين هواتف الأندرويد ويسرق بياناتهم المالية عبر هذه التطبيقات!

أشارت عدة تقارير إلى عودة فيروس الجوكر القديم لمهاجمة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد. حيث انتشرَ على الإنترنت أنّ الفيروس يمكنه الآن إفراغ الحسابات المصرفية من هاتف المستخدم دون أن يلاحظ. وذلكَ لأنه مخفي داخل عدة تطبيقات عادية في متجر جوجل بلاي.

التطبيقات الحاوية على فيروس الجوكر.. احذفها بسرعة  

بدأت التقارير تنتشر على مختلف المواقع التقنية على الإنترنت. والتي تحذر من عودة الفيروس القديم المسمى فيروس الجوكر. كما حذرت بدورها الشرطة البلجيكيّة بشكلٍ رسمي من بعض التطبيقات على متجر تطبيقات جوجل التي يتختبئ الفيروس داخلها. والتي، وفقًا لتحقيقات الشرطة، تستطيع هذه التطبيقات الضارة على على اشتراك المستخدم في خدمات للدفع دون الحصول على إذنٍ منهم، وإفراغ حساباتهم المصرفية دون ملاحظتهم.

كذلك، ذكرت السلطات البلجيكية في بيانها عبر موقعها الإلكتروني أنّ ثماني برامج ضارة قد تم اكتشافها حتى الآن، وتم التنسيق والعمل مع شركة جوجل على إيقافها وإزالتها من متجر Play Store. كما أضيفَ إليها اكتشاف وإزالة روابط أخرى داخل المتجر مثلَ : “هل حصلت على كتاب إلكتروني مجاني لـكيندل من أمازون ؟”والتي تعتبر طريقة اختراق جديدة للوصول إلى التفاصيل المصرفية الخاصة بالمستخدم.

أما التطبيقات الضارة التي أزيلت من المتجر، وننصح المستخدمين لها بحذفها فورًا هي: Private SMS،Hummingbird PDF Converter ، Photo to PDF، Talent Photo Editor – Blur focus، Paper Doc Scanner، All Good PDF Scanner، Care Message، Part Message، Blue Scanner، Direct Messenger، One Sentence Translator – Multifunctional Translator، Mint Leaf Message-Your Private Message، Unique Keyboard – Fancy Fonts & Free Emoticons، Desire Translate، Meticulous Scanner، Style Photo Collage.

شركة الأمن السيبراني Quick Heal Security Lab، المشار إليها في البيان للسلطات البلجيكية، ذكرت أن هذا الفيروس يمكن أن يدخل الرسائل النصية وجهات الاتصال وغيرها من المعلومات على الهاتف الذكي الحاوي على أيٍ من التطبيقات المذكورة. وتوصي الشركة مستخدمي Andriod من التحقق مما إذا كان لديهم أي من هذه التطبيقات مثبتة على هواتفهم الذكية وحذفها على الفور. وذلك لأن حقيقة حذفها من متجر Google Play لا تعني إلغاء التثبيت التلقائي من الأجهزة التي كانت التطبيقات محملًة فيها. والتي قد تكون تستخدم الخدمات المدفوعة لاشتراكٍ لديها”Premium لدى مستخدم Android دون إذن مسبق منهم.

ما هو فيروس الجوكر؟

ينتمي فيروس الجوكر أو باسمه الآخر “حصان طروادة” إلى عائلة من البرامج الضارة المعروفة باسم “Bread”. والتي تهدف إلى اختراق فواتير الهاتف المحمول، وتفويض العمليات دون موافقة المستخدم. اشتهرت البرمجيات الخبيثة المسماة “فيروس الجوكر” في عام 2017  بالتحديد. حيث بدأ الفيروس بإصابة وسرقة ضحاياه من خلال الاختباء في تطبيقات مختلفة. منذ ذلك الحين، أزالت أنظمة الدفاع في متجر Google Play حوالي 1700 تطبيق مع البرامج الضارة “Joker” قبل أن يقوم المستخدمون بتنزيلها.

ثمَ عادَ الفيروس إلى الانتشار في سبتمبر 2020، عندما تم العثور على الفيروس في 24 تطبيق أندرويد، كانت قد سجلت أكثر من 500 ألف تنزيل قبل إزالتها! في أكثر من 50 دولة أكثرها تضررًا الولايات المتحدة والبرازيل وإسبانيا. وتقول شركة الأمن السيبراني Quick Heal Security Lab أنه من خلال الاشتراكات غير المصرح بها، يمكن للقراصنة سرقة ما يصل إلى 7 دولارات لكل اشتراك أسبوعي. ثمَ يزيدوا الرقم دونَ علم المستخدم على الأرجح في الأشهر التي تتبعه. كما أن الفيروس قد يعمل كذلك عبرَ تطبيقات ضارة تنتحل تطبيقات شرعية. ولكن غالبًا ما يمكن أن تكشفها الأخطاء والحماية لجوجل.

 

اقرأ أيضًا:

تحميل لعبة Marvel Future Revolution أفضل لعبة على الهواتف في هذه اللحظة!

ميزة الصوت المحيطي لكلوب هاوس ستضفي واقعية مكانية على حوارات المستخدمين

تفاعلات الرسائل في واتساب وميزات جديدة قيد التجريب قادمة في التحديث القادم للتطبيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.