إحلال السيارات تسلم نحو 960 سيارة في إطار مبادرتها إلى نهاية مايو الماضي وفي شهر مايو لوحده سلمت 620 سيارة. هذا ما افاده المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بوزارة المالية، الدكتور طارق عوض.

الطلبات المتقدمة لمبادرة إحلال السيارات

قال عوض أنه وصل عدد طلبات المتقدمين 72ألف طلب للاستفادة من المبادرة من وقت فتح باب التقديم. وكما بلغ عدد الطلبات السليمة منها نحو 40 الف طلب، وقد انطبقت عليها شروط المبادرة. والآن   يتم معالجة حوالي 21 ألف طلب موجود على الموقع الإلكتروني للمبادرة من خلال الخطوات المختلفة للإجراءات.

مبادرة إحلال السيارات

وكان من ضمن المبادرة إحلال سيارات مصنعة محليا وجديدة تعمل على الغاز الطبيعي، بالسيارات التي تم تصنيعها منذ 20 عاما وأكثر. هذا وقد تم إطلاق المبادرة في العام الحالي. وإذ يكون ذلك عن طريق توفير حافز مادي من ثمن السيارة الجديدة للمستفيدين من المبادرة. بالإضافة لتقسيط المبلغ المتبقي في فترة ما بين 7 و10 سنوات.

نسبة الحوافر التي تصرفها المبادرة

وأيضا ستصرف المبادرة حافزا بنسبة 10% من ثمن السيارة لأصحاب السيارات الملاكي المستفيدين بحد أقصى نحو 22 ألف جنيه. وكذلك حوالي20% لأصحاب التاكسي بحد  45 ألف جنيه. وأيضا نسبة 25% لأصحاب الميكروباص نحو 65 ألف جنيه.

 

المرحلة الأولى للمبادرة

هذا ودخلت المرحلة الأولى حيز التنفيذ في شهر مارس، عقب عقد “البروتوكول المنظم”،  والمتضمن الإجراءات التنفيذية للمبادرة بين الوزارات المتخصصة بالموضوع والبنوك وأيضا شركات تصنيع السيارات بالإضافة لشركات التأمين.

وبالنسبة للمحافظات، فقد شملت المبادرة  في مرحلتها الأولى القاهرة، ، والإسكندرية، والجيزة والسويس، والقليوبية، وبورسعيد، والبحر الأحمر.

تأجيل طلبات سيارات هيونداي النترا HD

ومن جهة أخرى، فقد تم الإعلان في 12 أبريل هذا العام 2023 عن تأجيل توفير طلبات المستفيدين المختارين لموديلات هيونداي النترا HD، وأكسنت RB. وذلك لوجود مشكلة ترتبط بالتوريد من الشركة الأم في الخارج.

وقد أتى هذا  بعد اعتذار شركة جي بي أوتو (غبور)، عن المشاركة في المبادرة،  وعن توفير هذه الأنواع من السيارات. وبخاصة في إطار المبادرة لهذا الوقت نتيجة للأزمة العالمية التي تعاني منها شركة هيونداي العالمية. وبالإضافة لنقص في وحدة التحكم الإلكتروني ECU. وفقا لما وضحه الدكتور طارق عوض في وقت سبق.

ولكن للآن مازال هناك سيارات من موديلات هيونداي  مشاركة ضمن المبادرة. وكما أن شركة غبور تسعى للبحث عن حل للمشكلة مع هيونداي العالمية, ومن المقرر استلام  عدد من موديلات السيارات المطلوبة في أيام قليلة قادمة.

لقاءات واتصالات دورية

وكذلك أشار عوض إلى لقاءات واتصالات دورية تقوم بها إدارة المبادرة مع الشركاء بصفة عامة.  ومن بينهم شركة غبور والتي يتم التواصل معها باستمرار لمتابعة التفاصيل بحل المشكلة الخاصة بالمكونات. والتي تدخل في صناعة سيارات هيونداي.

وكما ذكر  عوض أنه لا يوجد شركات جديدة انضمت إلى المبادرة حاليًا غير الشركات المعلن عنها سابقا مع انطلاق المبادرة وهي شركات منصور، وجي بي أوتو (غبور)، والأمل أوتو، ونيسان.

تيسيرات جديدة للمبادرة

وجاء ذلك عقب إعلان وزير المالية الدكتور محمد معيط منذ أيام، في بيان الجمعة الماضية عن تيسيرات  ضمن المبادرة جديدة. ومن هذه التيسيرات السماح بالقبول لأي شركة جديدة تعمل في مصر بأن تنضم  للمبادرة، ولكن تحت شرط أن تحتوي سياراتها على 45%  من المكونات المحلية.

والجدير بالذكر، أنه تتضمن المبادرة ماركات السيارات شيفروليه أوبترا، ونيسان سنترا، وهيونداي أكسنت،ونيسان صني، وهيونداي النترا، ولادا جرانتا، وبي واي دي. وقد ذكر طارق عوض أن المبادرة من بدايتها دعت الشركات المنتجة للسيارات والعاملة داخل مصر بأن تشارك في المبادرة.

وذلك  على موجب المواصفات الموضوعة من قبل الجهات المعنية في مبادرة إحلال السيارات ومن أبرزها أن يحتوي المنتج على 45% من مكونات محلية. وبحسب ما قاله عوض أن المبادرة مفتوحة لمن يريد من الشركات المشاركة تبعا للمواصفات الفنية المشروطة في هذه المبادرة.

إقرأ أيضا

أسعار الكتاكيت في مصر اليوم الأربعاء 2-6-2023