كشفَ الرّئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجدّدة في مصر ” د. محمد الخياط”، عن خريطة لتوزيع مشاريع الطاقة المتجددة، ذلك من خلال استراتيجية دعم رؤية مصر للطاقة المتجددة والمستدامة بقدوم عام 2035 ، و التي وضعتها الحكومة المصرية. كذلك تستهدف الدولة من خلال هذه الاستراتيجية أن تبلغ الطاقة المتجددة 42% من وضع الطاقة الكهربائية بحلول عام 2035.
و كما أكّد الرئيس التنفيذي في تصريحات خاصة مؤخراً، أن خريطة مشاريع الطاقة المتجددة في مصر وفقاً للاستراتيجية الجديدة الحاصلة علي الموافقة باعتماد المجلس الأعلى للطاقة في أكتوبر 2016. ستكون موزعة بين منطقتي جنوب مصر ، والبحر الأحمر على مستوى مشاريع الطاقات المتجددة “الشمسية والرياح”.

أكثر من 7600 كم مربع من الأراضي غير المستعملة لمشاريع الطاقة المتجددة

و كما صرّحَ وزير الكهرباء والطاقة المتجدّدة في مصر سابقاً، أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تسعى إلى الاستفادة من تخصيص أكثر من 7600 كم مربع من الأراضي غير المستغلّة لمشاريع رؤية مصر الطاقة المتجددة. ذلك لتصل القدرات التي يمكن إنتاجها في الطاقة إلى 90 جيجا واط، بالإضافة إلى توضيحه بأن تصريح د. الخياط كان حول إجمالي مساحة من الأراضي، التي توزع بين مناطق في البحر الأحمر بالنسبة لمشاريع طاقة الرياح. و مناطق في جنوب مصر لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية،و إنّ ذلك الاختيار لهذه المساحة جاء بناءً على دراسات الأطلس المصري.

الخرائط الخاصة بمشاريع رؤية مصر للطاقة للمتجددة

أولاً الطاقة الشمسيّة:

تم تخصيص نحو 4000 كم مربع تقريباً لمشاريع الطاقة الشمسية في منطقة غرب النيل. بالإضافة إلى 2000 كم مربع في منطقة شرق النيل، كذلك وجود مشاريع مقرّر تنفيذها في منطقة كوم أمبو. و التي ما زال جارٍ تنفيذها أيضاً في المزرعة الشمسية ضمن مدينة بنبان، كما أنه يوجد بعض المشاريع في منطقة الزعفرانة بقدرة 250 ميجا واط. و إنه أحد المشاريع التابعة لهيئة الطاقة المتجددة الذي تم توقيعه في شهر آب (أغسطس) من سنة 2023.
بالإضافة إلى مشاريع خلايا شمسية في مدينة الزعفرانة بقدرة 50 ميجا واط حيث تم توقيعه في 5 من شهر نيسان (أبريل) 2023. و كما تقوم الحكومة المصرية على تنفيذ أحد المشاريع الخاصة بشركة بريطانية بقدرة 50 ميجا واط.
بالإضافة إلى أنه يوجد تقريباً 1500 كم مربع من إجمالي مساحة الأراضي المخصّصة لمشاريع الطاقة المتجددة جارٍ استخدامها في مراحل تطوير مختلفة.

ثانياً طاقة الرّياح:

وفقاً للمصادر العالمية التي تخص الطاقة المتجددة فإن
منطقة البحر الأحمر تعدّ من أكثر المناطق تميّزاً في مشاريع طاقة الرّياح. إذ تم تخصيص حوالي 1200 كم مربع من إجمالي المساحة المخصّصة لمشاريع الطاقة المتجددة، وكما أنّ هذه المساحة تضم ثلاثة مشاريع تابعين لهيئة الطاقة المتجددة. و منها مشروع ضمن منطقة جبل الزيت بقدرة 5800 ميجا واط. كذلك لفت رئيس هيئة الطاقة المتجددة إلى أنّ هناك مشروعاً آخر لطاقة الرّياح في منطقة خليج السّويس. و هو أول مشروع يعمل بنظام البناء والتشييد بالتعاون مع القطّاع الخاص، كما يقوم تحالف مصري و ياباني و فرنسي على تنفيذ المشروع.

نهايةً بالنظر إلى المستجدّات والتطورّات السّياسيّة التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة، وتأثيرها على تنفيذ مشاريع تخص الطاقة المتجددة خصوصاً. كذلك وجود الاستراتيجيات الهامة التي وضعتها الدولة المصريا للتواكب مع المستجدات. فقد تم تعديل استراتيجية الطاقة المتجددة لكي تستهدف الوصول إلى نسبة 20% من إجمالي الطاقة المنتجة في العام المقبل 2023.
اقرأ أيضاً :

قانون الكهرباء الجديد في مصر بعد أخذ موافقة البرلمان