تستمر المملكة العربية السعودية من توجيه جهودها الكثيفة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030. وما زالت حتى الآن تلقى نتائج إيجابية تساعد بشكل كبير من تحقيق هذه الرؤية. حيث قد أكد محمد الجدعان بصفته وزير المالية السعودي في الآونة الأخيرة. عن وجود عوامل مهمة قد تساعد في تنفيذ هذه الرؤية مثل إعادة هيكلة الميزانية. إلى جانب رفع كفاءة الإنفاق العام الذي حقق وفراً قد بلغ نحو 400 مليار ريال سعودي خلال السنوات الأخيرة الماضية. وهذه العوامل تعد مؤشراً إيجابياً يساهم من تحقيق رؤية السعودية 2030 .

وزير المالية السعودي يؤكد إعادة النظر في نسبة ضريبة القيمة المضافة

لكن ومن جانب آخر. أوضح وزير المالية السعودي عن أنه سيتم إعادة النظر في نسبة ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ حالياً 15 في المئة. وذلك بعد تحقيق عدة أهداف، حيث أنه من الممكن أن تنخفض هذه النسبة من 15 في المئة إلى 5 في المئة خلال السنوات الخمس المُقبلة.

كذلك وقد تجدر الإشارة إلى أن رؤية المملكة 2030 قد استطاعت أن تحقق نتائج إيجابية ساعدت في البناء الاقتصادي للبلاد وذلك خلال فترة الخمس سنوات الماضية.

السعودية تملك مؤشرات إيجابية تساعد من تحقيق رؤية 2030

ومن هذا المنطلق. تسعى الدولة إلى دعم هذا العوامل التي تساعد من بناء الاقتصاد وتحقيق الرؤية التي تسعى إليها بشكل أسهل. وفق ما أوضحه وزير المالية السعودي أثناء اجتماعه الذي انعقد مع 4 وزراء مسؤولين. حيث أن الدولة تملك مصادر تمويل متعددة مثل ثروة صندوق الاستثمارات العامة إلى جانب الدين الاحتياطي.

فضلاً عن مستويات النمو التي وصلت إليها المملكة في ظل الظروف العالمية. إلى جانب قدرتها على احتواء هذه الجائحة والخروج منها بأقل خسائر ممكنة بالمقارنة مع الخسائر التي كبدتها باقي الدول .حيث أشار محمد الجدعان إلى مستوى الدين العام للناتج المحلي الإجمالي الذي بلغت نسبته ما يقارب 33 في المئة. والتي تعتبر نسبة لا بـأس بها في ظل تزايد الاهتمام العالمي للديون. لكن وقد أوضح أنه لا داعي للقلق من بلوغ هذه النسبة من الدين في ظل الإمكانات المادية والثروة الكبيرة التي تملكها المملكة في صندوق الاستثمارات العامة. إلى جانب وفرة الاحتياطات والأصول القابلة للتخصيص.

لكن وبناء على ذلك. تعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تحظى باقتصاد مهم ومتين ولاسيما في ظل النشاطات الاقتصادية القائمة فيها. في حين انها تشهد في الوقت الحالي انطلاقات أخرى تساهم في زيادة نمو اقتصادها

إقرأ أيضاً :