المصرف العقاري السوري يتجهز لنشر 400 نقطة للدفع الالكتروني. حيثُ قالَ “مدين علي” المدير العام لمصرف سوريا العقاري، “بأنّ المصرف العقاري السوري يتّجه إلى نشر وتفعيل مايقارب 400 نقطة بيع رقميّة على عدد من القطاعات الأساسية مثل المشافي والمنشآت السياحية التي تبدأ من مستوى 3 نجمات وما فوق. بالإضافة إلى بعض المولات والمراكز التجارية، وذلك بهدف توسيع عملية الدفع الإلكتروني وتقليل استخدام المال النقدي (الكاش).

كما أشارَ المدير العام إلى، التوقعات بأن تدخل هذه النقاط حيّز التنفيذ خلال أقل من شهرين من اليوم، حيثُ يتمّ العمل بكامل الطاقات الممكنة على إجراء صيانة لمعظم نقاط البيع المتوفرة لدى المصرف بالإضافة إلى تأمين حاجتها من البطاريات التي تعمل عليها. كما أشارَ إلى أن هذا يمثل خطوة جيّدة نحو مشروع الدفع الإلكتروني الواسع الذي تمثل تطبيقاته حلولاً للعديد من المشاكل ويقوم أيضاً بتقديم خدمات مهمة للمواطن السوري.

خدمات المصرف العقاري الالكتروني 

وحسب تصريحات المدير العام، أنّ كل هذه الخطوات تأتي بالتزامن مع التوسع الكبير الحاصل في الخدمات التي يمكن تقديمها. عبر المصرف العقاري من خلال الاتفاقيات التي ينفذها المصرف العقاري مع المؤسسة السورية للمدفوعات وأن الخدمات المتاحة حالياً، هي: دفع فواتير الكهرباء والمياه وفاتورة الهاتف الأرضي ومخالفات النقل والمرور.

كما أشارَ إلى، أنه يمكن الاشتراك في خدمات الدفع الإلكتروني عبر التقدم بطلب اشتراك في أحد فروعه. لدفع رسوم الخدمات المقدمة في صالات خدمة المواطن وموقع الخدمات الإلكترونية وبعد التقدم بطلب الاشتراك في أحد فروع المصرف يتم تفعيل الحساب عبر رسالة قصيرة خلال 72 ساعة. وفي حال الاشتراك بخدمة بنك الإنترنت يمكن للزبون استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول في النافذة الخاصة. بدفع الفواتير على الموقع الإلكتروني ومن ثم اختيار نوع الفاتورة المراد تسديدها وتعبئة البيانات لإتمام عملية التسديد.

أمّا عن موضوع العمولات التي يتقاضاها المصرف لقاء تقديم مثل هذه الخدمات. بيّن “علي”، أنها عمولات بسيطة جداً وتكاد لا تعطي النفقات الإدارية التي يحتاجها تنفيذ مثل هذه الخدمات.

أوقات عمل الصرافات 

تحدّث علي أيضاً مواعيد عمل الصرافات، حيثُ أشارَ إلى عمل الصرافات خلال العطلة الحالية. بيّن المدير أن تغذية الصرافات مستمرة خلال أيام العطلة وتم تخصيص عدد من العاملين لمتابعة عمل الصرافات لجهة التغذية وتنفيذ أعمال الصيانة في حال حدوث الأعطال وتوقف بعض الصرافات عن العمل.

وأمّا عن خروج بعض الصرافات عن الخدمة بيّن أن برامج تقنين الكهرباء المطبقة في مناطق توزع الصرافات. لها دور في خروج الصراف عن الخدمة وعدم قدرة فريق التغذية على تغذية الصراف عند انقطاع الكهرباء عن الصراف. في حين أن الصرافات الموزعة في المناطق الرئيسية بالقرب من إدارة وفروع المصرف العقاري يتم التغلب على هذه المشكلة. عبر تشغيل الصرافات عن طريق مولدات الكهرباء. كما يتحمل المصرف نفقات التشغيل وتوفير المحروقات لتشغيل هذه المولدات.

ومن الجدير بالذكر، أن المصرف العقاري السوري يتحمل معظم العبء في عمل الصرافات. ومثال على ذلك لدى مصرف التسليف الشعبي نحو 50 ألف بطاقة صراف، في حين لا يملك مصرف التسليف. سوى عدد محدود من الصرافات ومنه يقوم حملة هذه البطاقات باستخدام صرافات العقاري للحصول على معاشاتهم وأجورهم الشهرية.

– اقرا أيضاً : نص مرسوم العفو العام الجديد في سوريا