ارتفاع البلاديوم “الذهب الأبيض” يسجل مكسب ضخم جدًا وصل لقرابة 172% خلال السنوات الثلاثة السابقة. ومكاسب الذهب وصلت قرابة 33%. فقد تجاوز سعر الأونصة للبلاديوم مقدرة بحوالي ألفين دولار أمريكي.

 يسجل الذهب الأبيض مستوى تاريخي من جديد في نسبة الارتفاع التي وصلت لمستوى 2.140 دولار لكل أوقية. وانتهى عام 2019 محقق لنسبة 59 في المائة. ومكاسب السنوية تعد أفضل السلع والمعادن أداء خلال العام  السابق 2023. وقد تحقق الذهب الأصفر مكسب يبلغ نسبة 19% في نفس العام..

ارتفاع البلاديوم مستمر

معدن الذهب الأبيض يواصل ارتفاع في بدايات العام الجاري مع زيادة المخاطر في العالم. حيث يزداد ارتفاع الطلب على المعادن مثل الملاذ الآمن المستمر في ارتفاع الطلب عليه.

يستمر ارتفاع الطلب الاستثماري على ذلك المعدن النادر عن طريق كشف كل الصناديق الخاصة بالاستثمار الذي يتداول في كل البورصات.

 وفي سياق آخر يوضح كافة التشريعات المتخصصة في العمل على تقليل التلوث ونقاء العواء في عدد من الدول الصناعية المختلفة الكبيرة مثل: دول الهند، والصين، واليابان.

يتسبب ارتفاع الطلب على البلاديوم الذهب الأبيض الذي يستخدم في حوادث العربيات التي تستخدم بالبنزين من أجل تقليل كل مخاطر الغازات التي تنتج من الحرق في ماكينات السيارات.

أسباب ارتفاع المعدن الأبيض

توجد العديد من الأسباب التي بسببها تعرض الذهب الأبيض للارتفاع منها. السبب المرتبط بكل التأثيرات وعوامل الحاجة للوظيفة مع كافة الضوابط في أكبر سوق مستهلك له.

إنتاج 90% من البلاديوم كمنتج ثانوي من نتيجة التعدين والتصفية بنسبة 49%. والبلاتين بنسبة 41%. ومنتج ثانوي نتيجة تعدين عدة معادن أخرى بنسبة 10%. وأخيرًا تشهد الأسوق كل نشاطات إعادة التدوير.

تلك التقديرات التي كانت 2018. وفي بداية عام 2023 كانت الفجوة مستمرة منذ عام 2012 ما يقوي كل مكاسب البلاديوم في الأسواق. وخاصة وصلت لنسبة 80% من ذلك المعدن المستخدمة في صناعة السيارات. هذا وتنعكس أزمة الطاقة التي تشهدها في جنوب أفريقيا الأولى خاصة بإنتاج البلاتين في العالم كله.

والثانية عقب روسيا بإنتاج البلاديوم في الجولة الثانية من إنتاج البلاديوم بالسلب على كافة المعروضات الناتجة عن انخفاض الإنتاج. في عام 2019 تخفض الشركة الكهرباء الوطنية بجنوب أفريقيا لكل إمدادات الكهرباء. وتضخمت الأزمة لعدد من حالات الإظلام التام.

 خطوات صعود البلاديوم

توجد وتيرة كبيرة من صعود المعدن البلاديوم السريعة والتي اصطحبت تذبذب كبير في السعرات المرتفعة مع استمرارية الصعود. وفي عام 2017 بالتحديد في شهر أكتوبر يزيد فيه سعر أونصة البلاديوم أعلى من الألف دولار لأول مرة بشكل مفاجئ منذ 15 عامًا.

في عام 2018 بدأ فيه السوق مترقب بزيادة الطلب على المعدن الأبيض مع استمرارية نقص الإمداد. واستمرارية موجة الصعود في عام 2019 يسجل لمستويات ومكاسب سنوية قوي متقربة من 1800 دولار أونصة.