شهدت الأسواق المصرية ارتفاعاً ملحوظاً في السلع الغذائية مع حلول شهر رمضان المبارك. إذ قفز سعر بعض الخضار والفواكه إلى جانب أن استقر بعضها على ما هو. حيث وقد كان هذا الارتفاع مرافقاً لارتفاع أسعار الوقود في مصر. وهذا ما قد ينعكس من وجود بعض الأسعار المرتفعة في السلع والخضار واللحوم التي تأتي من باقي محافظات مصر.

ولا شك أن هذا الأمر قد يشكل عبئاً على المواطن المصري. إشارةً إلى أن هذا الارتفاع قد حدث بشكل مستمر منذ بداية شهر رمضان المبارك وما زال حتى الآن.

أسعار بعض الخضار والفواكه في مصر

وصل سعر الطماطم في الفترة الأخيرة إلى 3.5 جنيه مصري، إلى جانب البطاطس التي بلغت 3 جنيه مصري بعد أن كانت 1.5 جنيه. في حين أن سعر البصل قد وصل إلى ما يقارب 5 جنيه، والكوسا 6 جنيه والجزر 3 جنيه. كما أن الفاصولياء قدر سعرها نحو 7 جنيه مصري، والباذنجان 4 جنيه إذ كان يبلغ سعرها في وقت سابق 2.5 جنيه والفلفل البلدي4.5 جنيه والفلفل ألوان 25 جنيه بعد أن كان 19 جنيه.

لكن وقد شمل الارتفاع الخيار البلدي الذي بلغ سعره 3.5 جنيهات، والبازلاء 6 جنيه والثوم 11 جنيه والسبانخ 5 جنيه للكيلو. أما بالنسبة إلى الفاكهة فقد بلغ سعر البرتقال 8 جنيهات للكيلو. والليمون البلدي 20 جنيه والعنب 20 جنيه والتفاح والمستورد 23 جنيه بعد أن كان 17 جنيه للكيلو. والرمان 11 جنيه . أما المانجو المستورد قد بلغ سعر الكيلو 30 جنيه، والفراولة 7 جنيهات بعد أن كانت 4 جنيهات. وقُدِرَ سعر البطيخ تقريباً 40 جنيه مصري. إلى جانب أن بلغ سعر الخوخ 9 جنيهات والكيوي 26 جنيه، والأناناس 35 جنيه مصري. والموز البلدي وصل إلى 7 جنيهات أما المستورد 25 جنيه بعد أن كان 15 جنيهاً.

ارتفاع الدواجن واللحوم في مصر

لم يقتصر ارتفاع الأسعار على الخضار والفواكه فحسب. بل وقد شمل أيضاً الدواجن واللحوم وبعض السلع الأخرى ولا سيما تلك المستوردة. حيث بلغ سعر البيض 45 جنيه مصري وهذا ما قد نتج عن ارتفاع أسعار العلف من 5 إلى 9 جنيهاً مصرياً

أما اللحوم فقد تراوح سعر اللحم البقري بين 56 إلى 57 جنيه مصري. واللحم المفروم 55 جنيه، واللحوم المجمدة قُدر سعرها 65 جنيه مصري.

وبالحديث عن اللحوم المستوردة. فهي التي كانت الأكثر تأثراً بالارتفاع حيث سجل سعر اللحم المجمد المستورد 90 جنيه مصري تقريباً بالمقارنة مع سعرها الذي بلغ نحو 80 جنيه خلال الشهر الماضي.

العوامل المؤثرة بارتفاع أسعار السلع في مصر

يرجع السبب الرئيسي لهذا العامل من الغلاء إلى ارتفاع الأسعار العالمية في ظل تداعيات وباء فايروس كورونا. إلى جانب ارتفاع تكاليف، النقل فضلاً عن تراجع كمية السلع المعروضة في الأسواق العالمية. وهذا ما قد يؤثر على ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج.

إقرأ أيضاً : أسعار العملات في مصر اليوم الأحد 2-5-2023