ارتفاع أسعار الكهرباء في تركيا بنسب 50 إلى 100 في المئة للاستخدام المنزلي 2023 … تعرف على الأسعار الجديدة.

حيث قامت الجهات المتخصصة في تركيا برفع أسعار الكهرباء في تركيا منذ حلول بداية العام الجاري 2023. وذلك بنسب تتراوح من 50 في المئة وتصل حتى 100 في المئة للاستخدام المنزلي وللشركات أيضا. والجدير بالذكر أنه قد تم رفع الأسعار في الفواتير الشهرية للغاز الطبيعي كذلك. وهذا ما قد يزيد من الأعباء في اقتصاد تركيا وبالتالي حدوث تضخم بنسبة كبيرة وملحوظة.

اقرأ أيضا: رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء شهر سبتمبر 2023 في مصر والخطوات بالتفصيل

ارتفاع أسعار الكهرباء في تركيا

حيث وفي السياق نفسه. ارتفعت أسعار الكهرباء في تركيا بنحو 50 في المئة للاستخدام المنزلي منخفض الاستهلاك في عام 2023. مقابل زيادة أسعار الكهرباء بنحو 100 في المئة أيضا للاستخدام الصناعي مرتفع الاستهلاك. “وفقاً لما قد تم الإعلان عنه من قبل هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية.

أما عن أسعار الكهرباء الجديدة التي جاءت بعد الارتفاع. إذ أصبح السعر لفئة الاستهلاك نحو 1.37 ليرة تركية للكيلو واط وذلك لفئة استهلاك 150 كيلو واط وما دون ذلك. كما وقد تم رفع أسعار الفئة الاستهلاك فوق 150 كيلو واط إلى سعر 2.06 ليرة تركية.

كذلك وبالنسبة إلى أسعار الكهرباء الجديدة في تركيا للمنشآت التجارية أيضا. حيث كانت الزيادة تتجاوز نسبة 120 في المئة. فضلاً عن رفع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 25 في المئة للمساكن. إضافةً إلى نسبة 50 في المئة للمؤسسات الأخرى. إشارة إلى أن الزيادة في أسعار الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء قد بلغت نحو ما يقارب 15 في المئة.

بدء توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في سوريا من خلال 5 رخص لشركات جديدة قريبا!

التضخم ينمو في تركيا

وفي سياق مختلف. تجدر الإشارة إلى أن تلك الزيادة التي تشهدها تركيا في الوقت الراهن تؤثر على زيادة معدل التضخم في البلاد. إذ يجدر القول أن التضخم السنوي قد ارتفع بنسبة 21 في المئة خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي من عام 2023. علاوةً عن أنه ارتفع إلى 30 في المئة خلال شهر ديسمبر الفائت. فضلاً عن أن العملة المحلية في تركيا تعاني من تراجعات حادة خلال الآونة الاخيرة وهذا ما قد يؤثر على الاقتصاد بحد ذاته. إذ تجدر الإشارة إلى أن قيمة الليرة التركية قد تجاوزت 18 ليرة مقابل الدولار خلال الفترة الأخيرة الماضية. إلا أنها عاودت الارتفاع لتبلغ ما قيمته 13 ليرة تقريباً.


اقرأ أيضا: