صرحَ المسؤول التنفيذي في مجموعة فيسبوك، مات إيديما، لوكالة رويترز أن واتساب سيبدأ بعرض الإعلانات إلى جانب ميزة دليل الأعمال في التحديثات القادمة. حيث يبدو أن واتساب سيبدأ بعرض الإعلانات داخل التطبيق قريبًا إلى جانب ميزة تتبع الشركات الشبيهة بالصفحات الصفراء. فهل ستؤثر الإعلانات داخل واتساب على تجربة المستخدم؟، وهل يمكن حظر إعلانات واتساب بشكلٍ نهائي؟

إعلانات ترويجيّة داخل واتساب!

صرحَ مات إيديما، نائب رئيس مراسلة الأعمال في فيسبوك، لرويترز، أن تطبيق واتساب سيتبنى عن جديد سياسة جني الإيرادات من الإعلانات بشكلٍ مشابه لتطبيقي إنستغرام، وفيسبوك. مبينًا أن الإعلانات، ستكون دومًا نموذج الأعمال الأساسي لفيسبوك، ومؤكدًا أن تطبيق واتساب سيضع إعلانات ترويجيّة كذلك في المستقبل.

لكن هذه ليست مجرد تصريحات. حيث أكدّ واتساب سابقًا أنه يختبر ميزة الأعمال الجديدة، والإعلانات بالفعل في كلٍ من البرازيل والهند وإندونيسيا قريبًا. مما يؤكد جديّة فيسبوك في استخدام واتساب لوضع إعلانات ترويجية مزعجة في واجهة واتساب قريبًا جدًا. بينما يبرر إيديما القرار الجديد أثناء مقابلته أنّ تطبيق واتساب منذ الاستحواذ عليه في عام 2014 من مجموعة فيسبوك، كانَ بطيئًا في تحقيق أي دخل للشركة عبر ميزاته. ويواصل المسؤول التنفيذي إيديما أثناء مقابلته أن الإعلانات لم تكن منفصلًة عن واتساب. وذلك لأنه يستخدم أكثر من مليون معلن على إنستغرام وفيسبوك بالفعل إعلانات “اضغط للانتقال إلى واتساب”. لإرسال المستخدمين إلى تطبيق المراسلة.

حاليًا، لا تخبر المحادثة حقًا بالوقت الذي سيصبح فيه واتساب واجهًة لتنفيذ عرض الإعلانات لمستخدميه. ولا إذا كان من الممكن بالفعل حظر إعلانات واتساب دون خسارة حساب المستخدم. لكن المقابلة سلطت الضوء على أن WhatsApp لن يكون بدون إعلانات إلى الأبد. رغم الصعوبات التي تواجهها الشركة منذ الآن فيما يتعلق بخصوصية المستخدمين ورسائلهم على النظام الأساسي.

هل يمكن حظر إعلانات واتساب الجديدة من قبل الشركات؟

مع استمرار ازدهار تجارة التجزئة عبر الإنترنت خلال الوباء، سيقوم فيسبوك، وفقًا للمحللين، نهاية العام على الأغلب بدفع ميزات التسوق داخل تطبيق المراسلة الأكبر في العالم. وذلك تحت بند ميزة خدمات الأعمال التي شبهوها بالصفحات الصفراء السميكة قديمًا. وحاليًا، يشتكي بالفعل العديد من المستخدمين في البرازيل والهند من الميزة التجريبية داخل التطبيق. حيث يشكك البعض بأنها تقرأ محادثات الأفراد، وتحللها لتقوم بتوجيه الإعلانات، وأرقام الشركات “المناسبة والأقرب لهم”.

تواجه الشركة ردات فعل عنيفة من المستخدمين وسط هذا الارتباك بشأن تحديثات الخصوصية. كما وأن منظم حماية البيانات الأيرلندي فرض عليها عليها غرامة منذ شهر على خلفية قيام التطبيق بمعرفة وتخزين موقع بحث الأشخاص أو النتائج من خلال ميزة الدليل الجديدة.

عندما تأتي الإعلانات لتطبيق واتساب بالنهاية، ستحدث بعض المشاكل بالطبع. أولها من شركة آبل، والتي قد تحظر التطبيق بشكلٍ كامل من متجرها (آب ستور) للحفاظ على خصوصيّة مستخدميها. أما جوجل، فقد تتوصل إلى اتفاق مع شركة فيسبوك. مما يترك للمستخدمين خيار استخدام تطبيقات طرف ثالث فقط لحظر الإعلانات.

تطبيقات مفيدة لحظر إعلانات واتساب

يمكن الحصول على تطبيقات الطرف الثالث هذه لحظر الإعلانات بشكلٍ مجاني بالكامل. وتشمل أهمها في عام 2023 تطبيق AdAway الذي يمكنك من حظر الإعلانات على تطبيقات أندرويد بشكلٍ كامل. كما ويستخدم التطبيق ميزة VPN لحظر الاتصالات الصادرة للإعلانات وأجهزة التتبع.

أيضًا، ينصح فريق تجارتنا نيوز بتطبيق AdLock الذي يتيح تشغيل التطبيقات والتصفح عبر الإنترنت بسهولة دون انقطاع من الإعلانات الوامضة المزعجة عن طريق إغلاق النوافذ المنبثقة واللافتات والتشغيل التلقائي. كما ويعمل على منع التصيد الاحتيالي عن طريق حظر جميع الطلبات المشبوهة وغير المرغوب فيها ، مما يساعد على تأمين بياناتك الشخصية.

والآن، أخبرنا برأيك كمستخدمٍ لواتساب. هل ستلتزم بتطبيق المراسلة عندما يبدأون في عرض الإعلانات، أم أنك ستنتقل إلى نظام أساسي آخر للرسائل النصية مثل تيليغرام أو سيجنال؟

 

اقرأ أيضًا:

وظائف وبرامج تدريب في السعودية سبتمبر 2023 من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi 11T  وهاتف Xiaomi 11T pro الجديدان من شاومي

أهم الألعاب القادمة لبلايستيشن 5 في عامي 2023 و2023-تغطية حدث سوني بلايستيشن