أول ممرضة آلية تتحدث باللهجة المصرية في جامعة عين شمس في مصر

قدمت جامعة عين شمس في مصر أول ممرضة آلية والتي أطلقت عليها اسم “شمس“.  حيث أن ميزات هذا الروبوت الآلي الجديد في الجامعة تندرج نحو تقديمها لمهام متعددة تتعلق بطاقم التمريض وأموره. وذلك للتخفيف وتقليل التعامل المباشر ما بين المريض والممرضين. في حين وتجدر الإشارة إلى أن أول ممرضة آلية في مصر تتميز عن باقي الروبورتات الأخرى بتحدثها للهجة المصرية. وهذا ما سيسهل من التعامل المباشر مع المريض وفهم ما يحتاجه.

لأول مرة في مصر … إدخال نظام الجراحة الروبوتية في جامعة عين شمس في مصر

أول ممرضة آلية في جامعة عين شمس

تجدر الإشارة إلى أن الفكرة الأساسية من إحداث أول ممرضة آلية في مصر “الروبوت شمس” تندرج نحو حماية الطاقم الطبي في المستشفيات الخاصة في البلاد من انتشار فايروس كورونا ونقل العدوى إثر التعامل المباشر مع المرضى. ولا سيما أن الأطباء هم الأكثر عرضة للمرض نتيجة تعاملهم المباشر مع المريض.

أول ممرضة آلية

مهام الروبوت شمس

تقوم الروبوت شمس بالعديد من المهام التي تتعلق بالتمريض والتي يحتاجها كل مريض. حيث تندرج مهامها بشكل رئيسي نحو أخذ الدواء من الصيدلية ونقله إلى المريض. حيث وفي السياق نفسه. يمكن للروبوت شمس أن تنقل الدواء أو العينات من المريض ذاته إلى المعمل الخاص بالتحليل.

كراسة شروط التمويل العقاري 2023 لمتوسطي ومحدوي الدخل ولكل المصريين Pdf

وللحماية الأكثر من انتشار الفايروس. تقوم تلك ممرضة آلية في  مصر “الروبوت شمس” بتعقيم نفسها بشكل ذاتي فضلاً عن تعقيم المكان أو غرفة المريض.

لكن مهام الممرضة لن تنتهي على ذلك فحسب. بل وتقوم “شمس” كذلك بتحليل العمليات الحيوية المدونة على الشاشة الموجودة بجانب كل مريض. حيث وبناء على تلك التحليلات تقوم بوضع التقرير المناسب وعرضه على الطبيب من خلال الفيديو. إذ أن تلك الفكرة التي تقوم على الحوار ما بين المريض والطبيب عن طريق الفيديو ستقلل من نسب العدوى بالفايروس.

كما أن تواصل المريض مع الروبوت شمس سيكون باللهجة المصرية وهذا ما سيسهل أمور التواصل والتعرف على مشاكل المريض وتحليل الإجابات والأسئلة من قبل المريض عن طريق الذكاء الاصطناعي. فضلاً عن قدرتها على التعرف على الوجوه.


اقرأ أيضا : السيسي يعلن طرح “العاصمة الإدارية” في البورصة المصرية بقيمة 100 مليار جنيه