وقع الأمير فيصل مع شركة سدايا مذكرة تفاهم لدعم السحابة الحكومية. بينه وبين الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2023م.

مذكرة التفاهم مع شركة سدايا تنص على أهمية الذكاء الاصطناعي

نصت مذكرة التفاهم مع شركة سدايا على أن التحوّل التقني والذكاء الاصطناعي يسهمان في تعزيز أفضل مسارات العمل في الجهات الحكومية. كما يحققان التميز في تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين. كما أشارت المذكرة إلى أهمية العمل عليهما، ومن جهة أخرى أصبحا مطلباً ضرورياً لتحسين الأداء عن طريق إستراتيجية مؤسسية لاستخدام التقنيات الرقمية تحقيقاً لرؤية المملكة 2030. كذلك بيّن أمير منطقة القصيم بأن الجهود التي تقوم بها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي لتنظيم قطاع البيانات. وتمكين الابتكار والإبداع عن طريق أذرعها التي تسهم في حوكمة البيانات. وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات وتعزيز الابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي. مؤكداً أمير القصيم بأن إمارة المنطقة حريصة على تفعيل أوجه التعاون مع الهيئة. لتقديم حلول مبتكرة تساهم في توطين التقنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي. ودراسة التحديات والإبداع في الحلول، مشيداً بدور الهيئة لدعم الجهات الحكومية لتحقيق الكفاءة بالأداء والجودة.

رئيس سدايا يدعم رؤية المملكة 2030

من جانبه قدم معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم للجهود التي يبذلها نحو تعزيز التعاون بين إمارة منطقة القصيم وسدايا لدعم الحلول الابتكارية نحو التحول الرقمي بما يتواكب مع تطلعات القيادة الرشيدة. وأكد الأمير بأن السحابة الحكومية (ديم) تحظى ببنية تحتية متطورة حسب معايير الأمن السيبراني المعتمدة، مما يمكنها من خفض الإنفاق الحكومي على إدارة وحماية وصيانة وتشغيل البنى التحتية، وإدارة أصولها التقنية بسهولة واستفادة المستخدمين من خدماتها بجودة عالية، إذ يأتي ذلك منسجماً مع دعم وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الذي يقف خلف جميع الإنجازات التي حققتها الهيئة لتمكين القطاعات والبرامج الحكومية الخاصة نحو تحقيق مخرجات رؤية 2030.

في ظل تصاعد الاهتمام العالمي بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي وتهدف الاتفاقية إلى تشغيل وإدارة البنية التحتية المستضافة في السحابة الحكومية ذات الصلة بنطاق الخدمة من قبل (سدايا) وذلك لتمكين إمارة منطقة القصيم من خدمات الدخول إلى السحابة الحكومية والنسخ الاحتياطي والتخزين ومصادر الشبكة. مما يساعد على رفع الكفاءة التقنية والذكاء الاصطناعي في التعاملات الحكومية المرتبطة بإمارة المنطقة.

الذكاء الاصطناعي:وهو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلاّ أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكا