نظام جهاز الاستثمار العماني يدخل حيز التنفيذ في السلطنة، حيثُ أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق، مرسوما سُلطانيا بإصدار نظام جهاز الاستثمار العماني الذي يمتلك جميع الأصول العامة وحصص الحكومة في مؤسسات دولية.

وحسب المرسوم، يُصدِر رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام المرفق، وإلى أن تصدر يستمر العمل باللوائح والقرارات المعمول بها، وذلك بما لا يتعارض مع أحكامه.

سلطنة عمان تقر نظام جهاز الاستثمار

نظام جهاز الاستثمار العماني

نظام جهاز الاستثمار العماني

نص المرسوم في مادته الثالثة على إلغاء كل ما يخالف النظام المرفق، أو يتعارض مع أحكامه. وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العُمانية. كما أقامت سلطنة عمان جهاز الاستثمار في يونيو 2023، ليتملك ويدير معظم الأصول العائدة لصندوق الثروة السيادي للدولة ولوزارة المالية.

اقرأ أيضا: تردد قنوات ابوظبي الرياضية الجديدة على النايل سات وعرب سات

ويسمح أيضا للجهاز الجديد بتملك جميع الأصول العامة باستثناء شركة تنمية نفط عمان وحصص الحكومة في مؤسسات دولية. ويحل جهاز الاستثمار محل صناديق الثروة السيادية في الوثائق الرسمية للبلاد.

جهاز الاستثمار العُماني يشكل مجلس إدارة بورصة مسقط

أعلن جهاز الاستثمار العُماني تشكيل مجلس إدارة بورصة مسقط، وذلك تماشياً مع مرسوم سلطاني. رقم 5 / 2023 بتأسيس شركة بورصة مسقط كشركة مساهمة مقفلة.

نعلن اليوم تشكيل مجلس إدارة #بورصة_مسقط تمهيدا لانطلاقها وذلك وفقا للمادة السابعة من المرسوم السلطاني رقم 5 / 2023 القاضي بتأسيس شركة بورصة مسقط كشركة مساهمة عمانية مقفلة. #جهاز_الاستثمار_العماني

كما هنأ رئيس جهاز الاستثمار العماني المجلس على تولي مسؤولية هذه المؤسسة الحيوية بالنسبة للاقتصاد. موضحاً بأن البورصات هي من أدق المؤشرات التي تعبر عن مدى صحة الاقتصادات عالمياً. ويؤكد دعم الجهاز الكامل لمجلس الإدارة في مهمته المقبلة. من أجل تحقيق النمو المستدام لـ”بورصة مسقط”. وسعى جهاز الاستثمار العماني أيضا في تشكيل مجلس إدارة بورصة مسقط إلى الاستفادة من الخبرات الدولية من السلطنة ودول المنطقة والعالم. حيث يتمتع رئيس المجلس والأعضاء الدوليون بالكفاءة والخبرة في مجالات قيادة الاستثمار وأسواق المال وتقنيات التداول.

معالي رئيس #جهاز_الاستثمار_العماني يهنئ المجلس على تولي مسؤولية هذه المؤسسة الحيوية بالنسبة للاقتصاد، موضحا بأن البورصات هي من أدق المؤشرات التي تعبر عن مدى صحة الاقتصادات عالميا، ويؤكد دعم الجهاز الكامل لمجلس الإدارة في مهمته المقبلة من أجل تحقيق النمو المستدام لـ #بورصة_مسقط.

كما يضم المجلس في تشكيله كفاءات وطنية بينهم ممثلون لـ جهاز الاستثمار العماني تتنوع خبراتهم بين الجوانب الأكاديمية. وسوق المال المحلي وكبار المستثمرين والبحوث الاستثمارية والاقتصادية وإدارة الاستثمارات، مما سيسهم في تعزيز مسيرة نمو بورصة مسقط.


كما يمكنك أن تقرأ: