أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن إصدار نظام خدمات الدفع للتجزئة ومنظومات البطاقات. ويعتبر نظام خدمات الدفع للتجزئة الرابع ضمن رحلة تعزيز المدفوعات الرقمية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر هذا النظام من ضمن الجهود المتواصلة للمصرف المركزي من أجل ضمان حماية المستهلكين.  فيما يخص خدمات الدفع للتجزئة وتشغيل منظومات بطاقات الدفع.

نظام خدمات الدفع للتجزئة

أكد خالد محمد بالعمى التميمي، محافظ المصرف المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة : «بينما يساهم الابتكار الرقمي في إعادة تشكيل خدمات المدفوعات المحلية والعالمية بشكل سريع.  فإنّ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يتبنّى هذا الابتكار. كما أننا ندعم المدفوعات الرقمية والمنافسة والابتكار، إلى جانب مفهوم التشغيل البيني، ونضع أعلى معايير السلامة وإدارة المخاطر».

ومن ثم أضاف عن أنظمة الدفع قائلاً: «تسهم أنظمة الدفع الأخيرة في تعزيز الدور المحوري الذي يلعبه المصرف المركزي في مجال دعم وتعزيز الابتكار الرقمي وضمان أمن وسلامة أنظمة وخدمات المدفوعات. وسيواصل المصرف المركزي في توفير الأساس المتين الضروري في هذا المجال، وذلك انطلاقاً من مسؤوليته بالحفاظ على استقرار البنية التحتية المالية».

موعد تفعيل النظام المخصص للدفع بالتجزئة ومنظومات البطاقات الرقمية

تم نشر نظام خدمات الدفع للتجزئة ومنظومات البطاقات وذلك في الجريدة الرسمية. وجاء الإعلان بتاريخ 15 يونيو 2023، حيث أنه يدخل حيّز التنفيذ بعد مرور شهر واحد من هذا التاريخ المذكور سابقاً.

ومن جانبٍ آخر فقد تم منح مقدّمي خدمات المدفوعات الحاليين ومنظومات البطاقات فترة انتقالية بمدةٍ تبلغ عام واحد. وذلك للحصول على الترخيص ذي الصلة من المصرف االمركزي.حيث بدأت رحلة التعزيز التنظيمي للمصرف المركزي بالتزامن مع إطلاق «نظام تسهيلات القيمة المخزّنة» في نوفمبر/تشرين الثاني 2023. حيث يعتبر نظام مُعدّل خاص بالترخيص كما أنه معد للإشراف على تسهيلات القيمة المخزّنة، بطريقةٍ داعمةٍ لتطوير المحافظ الإلكترونية التي تصدر عن المؤسسات المالية بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا المالية.

توفير أنظمة الترخيص والتعيين

تبع ما تمّ ذكره سابقاً فقد تمّ إطلاق «نظام الدفع ذات القيمة العالية» و«نظام نُظم الدفع للتجزئة» في مارس/آذار 2023. والتي تعمل على توفير أنظمة الترخيص والتعيين لأنظمة الدفع ذات القيمة العالية وأنظمة الدفع للتجزئة. كما أنها تتضمّن المتطلّبات التفصيلية اللازمة والضرورية للنظام المالي، والتي يستخدمها العملاء.وكما ذكرنا سابقاً فقد تم بناء على ذلك إصدار نظام الخدمات  القابلة للدفع بالتجزئة ومنظومات البطاقات. ويعتبر نظام خدمات الدفع للتجزئة لتعزيز المدفوعات الرقمية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإشراف على أنظمة الدفع والتسوية

نظراً لأهمية نظم الدفع للقطاع المالي والاقتصادي، فقد تولى المصرف المركزي دوراً قيادياً لدعمها من جميع النواحي، حيث عمل على تأسيس وتطوير نظم الدفع الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، فقد قام بإنشاء وحدة متخصصة لمراقبة نظم الدفع وذلك تعزيزاً لفعالية تلك النظم والحد من المخاطر فيها.

https://tijaratuna.com/news/19-6-2023-%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d9%81%d8%b9-%d8%b3%d8%b9%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7/

عروض Liv منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني