أعلنت أسواق المال في الإمارات عن عودة قطار الطروحات الأوليّة. ذلك بعد فترة من التوقّف على مدار السّنوات الأربع الماضية، منذ طرح “أدنوك للتوزيع”. و كانت بداية الانطلاق مع طرح “الياه سات” في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ذلك إضافة إلى الأنباء المتواردة بشأن 10 إدراجات جديدة على الأقلّ لهذا العام.

عدة شركات تدرس التحول إلى مساهمة عامة بأسواق المال في الإمارات

كما أكّد الخبراء و المحلّلون أنّ نشاط الطروحات انطلق مع إدراج “الياه سات”، و مشيرين إلى أنّ هناك عدة شركات تدرس حالياً التحوّل إلى مساهمة عامة، لكنهم ينتظرون الفرصة المناسبة. ثم وفقاً لبعض المصادر، تمّ استئناف عمليّات الطّرح العام الأولي للأسهم في دبي 2017. ذلك بعد توقّف لعدّة سنوات. ذلك بعدما طرحت “إعمار العقارية” وحدة التطوير العقاري في دبي “إعمار للتطوير”، في نوفمبر من العام ذاته. بعد ذلك طرحت “أدنوك للتوزيع” في سوق أبوظبي في ديسمبر 2017. و لكنّها عاودت الهدوء مجدداً في 2018 و2019 و2023، بعد أن قررت شركات عديدة، إرجاء خطط الطرح. كما قال “أرون ليزلي جون” رئيس الباحثين لدى سنشري فاينانشال، إن طرح “الياه سات”، هو الأول من نوعه في أبوظبي، منذ طرح “أدنوك للتوزيع” في 2017. كما قد أسهم هذا الطّرح الجديد في تنشيط الأسواق، وزيادة زخم السيولة وتنويع المستثمرين.

وجود شركات كبيرة في السوق تسهم في تحسين مستويات السيولة

كما أضاف رئيس الباحثين أنّ سوق أبوظبي للأوراق المالية، منذ بداية العام وحتى الآن، هو الأفضل أداءً حول العالم. ذلك بعدما حقق مكاسب بنسبة 32%، موضحاً أن وجود شركات كبيرة ذات جودة عالية، هو سبب الأداء القوي لسوق أبوظبي.
أيضا لقد أوضح أن وجود شركات كبيرة في السوق، مثل “الياه سات” و “أدنوك للتوزيع” و “أبوظبي الأول”، يسهم في زيادة وتحسين مستويات السيولة. كما أنّ هذه الأنواع من الطروحات العامة، تسهم في تحسين تدفقات رأس المال الأجنبي. كذلك أشار إلى أنه من المتوقع هذا العام، طرح عشر شركات أخرى في سوق أبوظبي، وجميع هذه المبادرات، هي جزء من استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية. من أجل مضاعفة القيمة السوقية للبورصة على مدى ثلاث سنوات.

وقال طارق قاقيش، الرئيس التنفيذي لشركة سولت فند بلاسمنت، إن الأسواق المحلية شهدت حالة من الهدوء النسبي، على صعيد الاكتتابات الأولية خلال الفترة الماضية، نتيجة رغبة الشركات في أن تكون الأسواق جاهزة ومستعدة، وأيضاً قادرة على إعطاء هذا الطرح الأولي التقييم العادل، متوقعاً عودة الزخم إلى سوق الطروحات الأولية، بدعم من إدراجات حكومية مرتقبة، كما أنه من المنتظر أن نشهد في العام المقبل، طروحات أولية للقطاع الخاص، لا سيما في ظل نمو اقتصاد الدولة بشكل جيد، بالتزامن مع انحسار تداعيات الجائحة.

نهايةً، لقد كثفت وزارة الاقتصاد بالتّعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع جهودها من أجل زيادة عدد الشركات المدرجة في الأسواق المحلية. كما شملت هذه الجهود، التعديلات التي تمّت على قانون الشركات التجارية، التي ستسهم في تسريع وتيرة تحوّل الشركات الصغيرة والمتوسطة والعائلية، إلى شركات مساهمة مدرجة في الأسواق المالية. و ذلك من أجل الحصول على التمويل العام، وتطوير سوق أنشطة رأس المال القائم على المخاطر.

اقرأ أيضاً:

تحميل تطبيق بنك القاهرة أون لاين 2023 .. خدمات تطبيق بنك القاهرة