حقيقة سحب الجنسية التركية من المقيمين السوريي حيث انتشر هذا الخبر مؤخرافي تركيا. لكن ما هي حقيقته وما هي الأسباب التي تؤدي لسحب الجنسية التركية من السوريين المجنسين في تركيا؟. أيضا ما هو الرد الرسمي من قبل وزارة الداخلية التركية؟ وماذا تتضمن تفاصيل المادة رقم 40؟. وهل يمكن إجراء سحب جماعي للجنسية التركية من المجنسين بها؟ كل هذه الأمور سنقدم لكم تفاصيلها من موقع تجارتنا نيوز. إذن سنتعرف على حقيقة سحب الجنسية التركية من السوريين المقيمين في تركيا.

حقيقة سحب الجنسية التركية وما رد الداخلية التركية؟

فقد شاع مؤخرا خبر سحب الجنسية التركية من السوريين المقيمين في تركيا وترحيلهم. لكن هذا الأمر لا صحة له ولم يحصل أي شيء من قبل الحكومة التركية يستدعي انتشار هذا الخبر.
بذلك تحدث نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي، بأن الأخبار التي يتم تداولها لا تمت للواقع بصلة. حيث إن خبر إلغاء جنسية 15 ألف مهاجر حصلوا على الجنسية التركية لا يوجد له أساس من الصحة.

إجراءات منح الجنسية التركية

أيضا أفاد تشاتاكلي في بيان له منتصف الشهر الفائت، بأن إجراءات منح الجنسية التركية للأجانب جميعهم بلا تحديد تتم في المديرية العامة للنفوس وشؤون المواطنين.
أما بما يتعلق بالسوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة فقط. فقد قال تشاتاكلي إنه عند طلبهم الجنسية يتم تسليم أوراقهم ووثائق محددة، ليتم تدقيقها في رئاسة إدارة الهجرة التركية. من ثم يجري إحالة ملف المتقدم إلى المديرية العامة للنفوس وشؤون المواطنين التركية، لإتمام إجراءات الجنسية في مديرية النفوس.

قانون الحصول على جنسية تركية

• أما عن القانون الخاص بمنح الجنسية التركية فقد تم تحديد طرائق الحصول على الجنسية التركية. إذ تضمنت المادة 12 من القانون الخاص بالجنسية مايلي:
• إنه ينبغي ألا يشكل المتقدم بطلب الجنسية أي خطر على الأمن القومي والنظام في تركيا.
• أيضا ألا يكون مرتبطًا بمجموعات إرهابية تشكل تهديدا للبلاد.
كما بين تشاتاكلي أن المادة 12 هي الأساس في مراحل الحصول على الجنسية، ويتم الأخذ بها في كل مرحلة.
بينما تمر إجراءات الحصول على الجنسية التركية في 8 مراحل، كالمراجعة والدراسة من مجموعة العمل الفنية. فضلا عن التحري الأمني، ولجنة الولاية، التدقيق والبحث في الأرشيف، الموافقة، وفي النهاية مرحلة التسجيل.

اقرأ أيضا: تغيير العنوان للسوريين بتركيا عبر حساب آي دولات..تغيير السكن عبر E-Devlet

أسباب سحب الجنسية من المجنسين

حيث يتم سحب الجنسية التركية من المجنسين في عدة حالات، منها:
1 – أن يؤدي المجنس الخدمة العسكرية طوعيا في خدمة دولة أجنبية دون إذن من الحكومة التركية.
2 – أيضا العمل لصالح مخابرات دولة أجنبية ضد مصالح تركيا.
3 – كذلك جريمة اغتيال رئيس الجمهورية.
4 – فضلا عن العمل على عرقلة عمل البرلمان واستخدام العنف والشدة.
5 – أن يكون الحصول على الجنسية الاستثنائية، بموجب وثائق مزورة.
6 – أن يكون الحاصل على الجنسية التركية عضواً في جماعة مصنفة إرهابية في تركيا.
وبحسب هذه الأسباب ليس هناك اي أمر مقلق للمواطنين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية بسحبها منهم.

هل يمكن إلغاء الجنسية بشكل جماعي من المجنسين السوريين؟

عن ذلك ذكر تشاتاكلي المتحدث باسم وزارة الداخلية، أن عملية تقييم إلغاء الجنسية التركية تكون بشكل فردي. حيث لا يوجد أي إجراء أو قانون في تركيا يمكن أن يلغي جنسية بشكل جماعي. فضلا عن أن مراحل منح الجنسية تتم تحت إشراف ومراقبة القضاء. أما عن مضمون المادة رقم 40 فإن سحب الجنسية يتم إذا كانت أوراق المتقدم مزورة أو معلومات كاذبة عنه.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل حقيقة سحب الجنسية التركية من السوريين المقيمين في تركيا، ما هو الرد الرسمي من قبل وزارة الداخلية التركية؟ وماذا تتضمن تفاصيل المادة رقم 40؟، وهل يمكن إجراء سحب جماعي للجنسية التركية من المجنسين بها؟.

قد يهمك: تفاصيل مقتل سوري طعنا بإسطنبول..قتل لاجئ سوري على يد شبان أتراك