وفقاً للمستجدّات الأخيرة في المملكة السعودية، عمل بنك الراجحي السعودي على الإعفاء من سداد أقساط التمويلات. و ذلك بسبب مرور المملكة العربيّة السّعودية في أزمة اقتصادية، نظراً ما وصل إليه العالم من تفشّي فيروس كورونا المستجد. فمنذ بداية تفشّي هذا الفيروس إلى وقتنا هذا اتخذت المملكة العربية السّعودية عدّة ضوابط للسّيطرة على المرض ومحاولة منع انتشاره بأقسى أنواع العمل والإجراءات الاحترازية. و ذلك ما أدّى بهذا القرار إلى توقف الأعمال والوظائف فترة من الوقت، و تسبّبت في تدهور الحالة الاقتصادية للفرد والمجتمع. أيضا من أهم الإجراءات التي اتخذها المسؤولين بالمملكة العربية السّعودية هو منع الحج والعمرة العام الماضي، و بقاء الحج الداخلي فقط لهذا العام فتسبّب ذلك القرار بخسائر مادية واقتصاديّة للمملكة .

بنك الراجحي السعودي من أهم البنوك التي تهتم بالحالة المادية للعميل

ثم تبعاً للظروف التي تتعرّض لها المملكة أطلق مصرف الراجحي ” خدمة إعفاء بنك الراجحي ” بأمر ملكي. فذلك حيث يعتبر مصرف الرّاجحي من أهم البنوك التي تهتم بالحالة الماديّة للعميل وتحرص علي توفير أفضل الخدمات التي تتناسب معها. و ذلك كالقروض ، و الودائع ، وشهادات الاستثمار ، والإعفاءات التي تعتبر من أهمّ الخدمات التي يبحث عنها عملاء المصرف الغير قادرين على السّداد واللّذين تعرّضوا لظروف قاحلة دائمة تجعله غير قادر على ذلك. كما يقدّم مصرف الراجحي خدمات للمواطن السعودي والمقيم لا حصر لها. بذلك يكون متميّز عن البنوك الأخرى و بالتصدر لقائمة البنوك السعودية التي تقدم خدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.

و يقدم البنك “خدمة إعفاء بنك الراجحي” للعميل الذي يتوافق مع الشروط الآتية :
  • يقدم مصرف الراجحي تأمين تكافلي في حالة وفاة المقترض؟ حيث يتم إعفاء أسرة المقترض من سداد أقساط الراجحي .
  • ويقوم المصرف بإعفاء المقترض إذا تعرض لأي إعاقة دائمة أو يصاب بمرض يجعله غير قادر على العمل وسداد الديون .
  • كما إن مصرف الراجحي يقدّم الإعفاءات لأسرة المقترض باستثناء وفاته في تلك الحالات التالية: “حالة أن المقترض توفي نتيجة الانتحار وقتل نفسه عمد”، “إذا كان سبب الوفاة تنفيذ حكم قضائي”. كذلك “إذا كان سبب الوفاة ممارسة إحدي الألعاب الخطيرة کسباق السيارات والخيل” .

قرض جديد يمكن للمواطنين والمقيمين الحصول عليه بشروط بسيطة

كما قدّم بنك الراجحي قروض يمكن أن تقدّم للعميل في غضون دقائق. حيث يمكنك التقديم من خلال التسجيل عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك. و ذلك بأن يتمّ الدفع على أقساط بطريقة مريحة وطويلة الأجل وفقاً لقدرات كل مقترض.
ويمكن للمواطنين والمقيمين في السعودية الحصول على القرض بدون كفيل. ذلك بشرط ألّا يقل راتب طالب التمويل عن 2000 ريال، بالإضافة إلى عدة شروط مطلوبة لتقديم الطلب هي: عدم تجاوز عمر طالب القرض 70 عاماً، و توفير بيان للرواتب. كذلك دفع 500 ريال لكافة المصاريف الإدارية. و ألّا يقل القسط الشهري عن 900 ريال. كما أنّ تكلفة تمويل القرض 12%، و يبدأ الربح السنوي من 3.68%. كذلك فإنّ على طالب التمويل تحضير الأوراق التالية: (البطاقة الشخصية الوطنية وتكون سارية_ بيان بمفردات الرواتب _ الشّهادات الخاصة بالتقاعد وبالتأمينات اللازمة).

اقرأ أيضاً:

الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات تعدل بعض غرامات مخالفة القوانين الضريبية