مجلس الوزراء الكويتي يعلن عن فتح الحدود والسماح لغير الكويتيين بدخول البلاد بداية من أول شهر أغسطس القادم، ولكن حدد المجلس عدة شروط تسمح بقدوم غير الكويتين.

شروط مجلس الوزراء الكويتي على القادمين للكويت

وقد اشترط مجلس الوزراء الكويتي على القادمين الأجانب أن يكونوا حصلوا على جرعتين من اللقاحات. كما يجب أن تكون تلك اللقاحات معتمدة لدى دولة الكويت  والتي هي  شركات “فايزر ، استرازينكا ، موديرنا”.أو  يكونوا أخذوا على جرعة واحدة من لقاح  شركة “جونسون أند جونسون”.

هذا وتم تحديد موعد السماح بالدخول للأجانب الكويت بدءا من  يوم الأحد 1 أغسطس2023. لكن بشرط إجراء فحصي”pcr” قبل السفر للكويت بـ72 ساعة وتكون نتيجته خالية من الإصابة بفيروس كورونا. فيما يكون الفحص الثاني أثناء فترة الحجر المنزلي التي تمتد لسبعة أيام بعد الوصول.

كذلك أفاد رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، في مؤتمر صحفي له  بأن الحكومة الكويتية، أخذت قرارا بعدم السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج الكويت قبل تلقي جرعتي اللقاح. كما أكد أنه لن يتم السماح بدخول المطاعم والصالونات والمجمعات الكبرى للذين لم يأخذوا اللقاح.

قرار مجلس الوزراء باستثناء العمالة المنزلية من اللقاح

من جانب آخر، كشف اتحاد مكاتب العمالة المنزلية عن أن العمالة المنزلية، تم استثناؤها من قرار مجلس الوزراء فيما يخص دخول المقيمين ممن حصلوا على اللقاح.

حيث جاء في بيان الاتحاد، أنه بتوضيح لقرار مجلس الوزراء بشأن السماح فقط لمن تلقى اللقاحات المذكورة بالدخول الكويت. إذ يشير  الاتحاد إلى أن هذا القرار يستثني العمالة المنزلية من قرار اللقاح بالدخول إلى الكويت.

اللقاحات في الكويت

وفيما يخص اللقاحات، فقد تجاوزت  الكويت حاجز الـ3 ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19. ذلك منذ بدء الحملة الوطنية في البلاد للقاحات ضد فيروس كورونا.

حيث جاء بحسب موقع “كوفيد فاكس”، يوم أمس الجمعة، أن عدد الجرعات الآجمالي المقدمة للمواطنين والمقيمين في الكويت، وصل 3 ملايين و22 ألفاً و342 جرعة.

ووفقا للموقع أنه من المقرر أن تصل الكويت إلى تطعيم 70% من السكان بقدوم 2 سبتمبر القادم. أيضا أشار إلى أن عملية التطعيم  تسير بسرعة بشكل جيد في البلاد، بحيث يبلغ التطعيم نحو 38 ألف جرعة في اليوم.

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة مصطفى رضا، إن عدد الذين حصلوا على اللقاح اليومي وصل لرقم قياسي 43 ألف شخص في بعض الأيام. كذلك نوه إلى أن مراكز الرعاية ستكون جاهزة من أجل خدمة التطعيم حتى الوصول إلى المناعة المجتمعية.

قرار سابق بمنع دخول غير المقيمين

والجدير بالذكر، أنه قبل هذا القرار بأسبوع تقريبا كانت قد قررت  الكويت منع غير الكويتيين من دخول البلاد حتى إشعار آخر.

إذ كشفت المصادر استمرار منع دخول المقيمين، يهدف إلى عدم دخول كورونا المتحور إلى الكويت، مما قد يزيد من صعوبة المكافحة للوباء.

اقرأ أيضًا:

الكويت يحظر سفر المواطنين خارج الكويت قبل تلقي جرعتي لقاح كورونا