أعلنت أمس الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، أحد الأجهزة الحكومية المنظمة في القطاع الصناعي، عن أنها أطلقت مبادرة تحفيز الشركات الصناعية للاستفادة من السوق المالية في المملكة والإستعداد للإدراج.

وقالت «مدن» أمس إنها انتهت من مجموعة من الحوافز تشجيعاً للشركات على الإدراج في تداول السعودية. وذلك في إطار مبادرة تحفيز القطاع الخاص على الإدراج في السوق المالية. وتأتي ضمن برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

مبادرة لتحفيز الشركات الصناعية أطلقتها «مدن»

وأوضح مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم، أن «مدن» تعد إحدى الجهات الرئيسة لتعزيز قوة ومتانة الاقتصاد الوطني. وذلك من خلال استراتيجيتها لدعم الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي.

حيث تعمل بالتعاون مع القطاعين العام والخاص على توفير منتجات وخدمات صناعية مبتكرة. وتقديم حوافز استثمارية وإجرائية نوعية تحقق سهولة ممارسة الأعمال لشركائها المحليين والعالميين.

وبين أنه أطلقت الهيئة العديد من الحوافز بالتعاون مع «تداول» السعودية.  حيث تتضمن منح أولوية الحصول على الأراضي الصناعية والمصانع الجاهزة للشركات الصناعية الراغبة في الإدراج.و

إضافة إلى تعيين مدير حساب لتيسير وتسريع الأعمال والطلبات بشكل استثنائي. بالإضافة إلى منحهم إمكانية بناء مصنع حسب الطلب.

وأشار إلى أن الأراضي الصناعية التي توفرها «مدن» لشركائها تكون مُطوّرة البنية التحتية، والخدمات كالكهرباء والمياه والإنترنت عالي السرع. وأكد أن الأراضي الصناعية تكون بمساحات مختلفة في جميع مناطق المملكة.

وأعلن أن العام الماضي ولأول مرة تم إطلاق مساحات صغيرة من الأراضي.  تبدأ من 1700 متر مربع دعما للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتسهيلاً لمزاولة النشاط الصناعي.

مستهدفات رؤية المملكة 2030

وأشار في نفس السياق إلى أن «مدن» وفي إطار دورها المحوري في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. فإنها تسعى دائماً لبناء وتفعيل الشراكات مع الجهات كافة. وذلك من أجل تهيئة بيئة نموذجية بالتأكيد لجذب وتوطين الإستثمارات  ذات القيمة المضافة.ولذلك أطلقت مبادرة تحفيز الشركات الصناعية.

وتسعى أيضًا لمواكبة طموحات القطاع الخاص للمساهمة في إيجاد صناعة سعودية. صناعةُ قبل كل شيء تتمتع بعوامل التنافسية الناجحة في جميع الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

وعلاوة على ذلك تهتم «مدن» منذ انطلاقتها عام 2001 بتطويرها للأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، حيث أنها تشرف اليوم على 36 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة.

إضافة إلى إشرافها على المدن الصناعية الخاصة، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

من جانب آخر، فإن مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي أقفل جلسة أمس، على ارتفاع بنسبة 0.2 في المائة عند 10856 نقطة، صاعدا 25 نقطة. وبلغت قيمة الواردات الإجمالية نحو 8.8 مليار ريال (2.3 مليار دولار)، هي الأدنى منذ أسبوعين. وحقق المؤشر العام قفزات نقطية متدرجة من بداية العام نجح معها في تخطي حاجز 10900 نقطة منتصف تداولات الأسبوع.