قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السّعوديّة مؤخّراً بالإعلان عن تعاونها مع “صندوق رائد فنتشرز الاستثماري”. و بدءها في القيام بالتّسجيل على مسرّعة تيكستارز الرّياض المتخصّصة في تسريع أعمال الشّركات النّاشئة التقنيّة. و التي ستّتخذ من العاصمة الرّياض مقرّاً لها على مدى أربعة أشهر. ذلك لتقديم كامل برامج الدّعم والاستثمار في المراحل الأولى للمشاريع من بدايتها إلى النّمو السريع. بهدف تعزيز نجاح الشّركات ودعم نموها التّجاري وتسريع قوّة اعتمادها على التّقنيّات الرّقميّة، مع التّوسع في مختلف الأسواق.

التحفيز المستمر للشركات الناشئة من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

كذلك فإن وزارة الاتّصالات تحرض بشكل كامل على دعم وتحفيز الشّركات النّاشئة بالتّماشي مع الرّكائز الأساسيّة لرؤية المملكة 2030. و مع الاستناد إلى أهداف إستراتيجية الاتّصالات وتقنيّة المعلومات في عام 2023. بالإضافة إلى الإيمان بأهميّة ريادة الأعمال الرّقميّة، بصفتها رافداً مهمّاً للاقتصاد الرقمي في السّعوديّة. و محرّك للثّورة الصّناعية الرّابعة والاستثمار الحقيقي في الطّريق نحو تجسيد التحوّل الرقمي الكامل في المملكة.
وإنّه من المقرّر أن تتبنّى مسرّعة تيكستارز الرّياض 10 شركات ناشئة في برنامجها الأوّل. ذلك ما يتيح لها إمكانيّة توسيع أعمالها وشراكاتها المتنوّعة، و كما ستحصل المشاريع المندرجة في البرامج على تمويل قدره 450 ألف ريال!! أي قرابة 120 ألف دولار أمريكي. بالتّعاون من “صندوق رائد فنتشرز الاستثماري” ، لكن يجب على المشروع أن يستوفي كامل شروط الحصول على التّمويل السّابق. و الذي سيتّضح ضمن البرامج الخاص بالمشروع.

التسجيل في مسرعة تيكستارز الرياض وأهميّته

وبالحديث عن وقت  التّسجيل في مسرّعة تيكستارز الرياض، فإنّه يبدأ بتاريخ 18 من شهر مايو 2023. ذلك عبر زيارة الموقع الإلكتروني من هنا ، لمدّة سبعين يوم. على أن يتم إغلاق التقديم في اليوم 28 من شهر يوليو، و أمّا لجنة الفرز فستبدأ أعمالها في شهر أغسطس. و من ثمّ سينطلق البرنامج المحدّد في اليوم السّابع من شهر نوفمبر لسنة 2023.

إنّ مسرّعة الشركات الناشئة المنظمة ذات أهميّة كبيرة حيث تقدّم شبكة عالميّة من المرشدين ضمن أكثر من 150 دولة حول العالم. و تضمّ 20 ألف خبير ومرشد، وسيكون المرشدون متفرّغين للاجتماعات الفرديّة ويمكنهم مشاركة الخبرات من تجاربهم الكثيفة والمتنوّعة في ريادة الأعمال الرقميّة. بالإضافة إلى إقامة العلاقات مع الشّركات النّاشئة الواعدة، و كما تقدم المسرّعة مشاركة المعرفة والخبرات من خلال محاضرات يلقيها أعضاء من فريق. مع وجود شركاء تيكستارز العالمية و ضيوف كبار في مجال التّسويق وتحقيق الدخل وتصميم المنتجات. و فيما ستحظى المشاريع المنظِّمة للبرنامج على تمويل قدره 450 ألف ريال أي 120 ألف دولار أمريكي. وهنا كذلك  يجب أن يستوفي المشروع الشّروط بالكامل.

وكما يوجد شروط هامّة يتوجّب النظر إليها عند اختيار الشّركات المرشّحة للانضمام للمسرّعة، و مطابقتها لأهم المعايير ومنها:
1- تأكيدها بأن تكون شركات ناشئة مبتكرة وقابلة للتطوير.
2- وجود فريق متكامل الخبرات، مع الالتزام بالدّوام الكامل من قبل مؤسّسي الشّركة.
3- أن تكون الشّركة لديها منتج ضمن السّوق، و لديها إيرادات وعملاء. كذلك يفضّل أن تكون الشّركة مسجّلة في المملكة أو في طور الحصول على سجل تجاري داخلها.
4- أهميّة إتقان المؤسّسين  للّغة الإنجليزية بشكل احترافي.

اقرأ أيضاً:

صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” يدعم توظيف أكثر من 26 ألف سعودي