قامت وزارة الهجرة و شؤون المصرييّن في الخارج بالتّعاون مع رئاسة البورصة في مصر بتوقيع اتّفاق للتّشجيع على الاستثمار في البورصة المصرية. و يقضي الاتّفاق بالعمل على وضع خطط تستهدف نشر ثقافة الادّخار والاستثمار بين المصريّين.

أهمية التعاون وهدفه بزيادة الاستثمار في البورصة المصرية

و بالحديث عن تفاصيل البيان الذي صدر اليوم عن البورصة، فإنّ هذا التّعاون يهدف إلى التّدريب فعليّاً و نظريّاً على ثقافة التّداول. بالإضافة إلى التعاون المشترك والتكامل بين كِلا الأطراف لتشجيع المصريّين في الخارج على الاستفادة من عوائد التّنمية الاقتصادية. و مع التركيز على تثقيفهم بمدى أهميّة الاستثمار في وطنهم الأم مصر.
كذلك فقد أكّدت وزيرة الهجرة أنّ المصريّين في الخارج على أتم الحرص والرّغبة في تنويع استثماراتهم داخل مصر. و هو أحد أهم توصيات المؤتمر الذي نظّمته وزارة الهجرة قبل بداية جائحة فايروس كورونا في العام الماضي. و جاء بمشاركة ممثليّ 55 كياناً بالخارج، مع الحرص على استعراض التعاون مع البورصة المصرية والشّركات العاملة في هذا المجال. من أجل تقديم معلومات حول الأدوات الاستثماريّة المختلفة في سوق المال المصري، و لتشجيع المصريين بالخارج على زيادة الاستثمار فيها.

اهتمام المصريين بالاقتصاد المصري وتشجيعهم على دعمه

وكما قد أشار البيان الصّادر إلى أنّ الوزارة تلقّت الكثير من الاستفسارات من المصريين بالخارج خلال الفترة السّابقة حول كيفيّة التداول و الاستثمار في البورصة المصرية. و هو من أحد أهم أعمدة الاقتصاد المصري، و بالإشارة إلى أنّ مصر قد احتلّت المركز الخامس على مستوى العالم في تحويلات العاملين بالخارج. ذلك ما يؤكّد ثقة المصريّين في الخارج بالقيادة السياسيّة والاستثماريّة في مصر، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي. بالإضافة إلى ثبات سعر الصرف على حدّ معيّن.
كذلك فقد أوضحت أيضاً وزيرة الهجرة أن هذا التعاون سيفتح آفاقاً و طرقاً إضافيّة جديدة للاستثمار بالخارج. كالاستثمار في سوق المال لتلبية كامل احتياجاتهم.

و حيث سيتمّ تعريف المصرييّن بالخارج بسوق المال المصريّ والتداول الإلكترونيّ، كما سيتمّ تنظيم حملات ترويجيّة للاستثمار في البورصة. ذلك فضلاً عن الاستفادة من الخبرات الكثيفة المصريّين بالخارج المتخصّصين في تطوير سوق المال، و تشجيعهم على الاستثمار في سوق المال. ممّا سيؤدي ذلك إلى زيادة استثمارات المصريين بالخارج و من ثمّ دعم الاقتصاد المصري.

وإنّ هذه الخطوة تأتي لدعم الجهود التي تبذلها إدارة البورصة في مصر من أجل تعزيز السيولة وتنشيط التداولات. أيضاً بالتّكامل مع سعي الدولة المصرية لنشر ثقافة الاستثمار لدى كافة القطّاعات التي يعمل فيها الشّعب المصري. بالإضافة إلى العمل على دمج المصريين في الحياة الاقتصادية، وخاصّةً من هو خارج البلاد.
كذلك فإنّه يأتي بالتّزامن مع إطلاق البورصة المصريّة حملة إعلاميّة واسعة لرفع مستوى الوعي والثقافة الماليّة والاستثماريّة لدى المواطنين. و مع إبراز دور البورصة المصرية في تمويل واستدامة الأهداف التنموية في مصر.

اقرأ أيضاً:

مبادرة التكامل الاقتصادي الأفريقي في مصر تعرض فرص تنمية التجارة الأفريقية