انخفاض سعر الحديد في سوريا، نتيجة الانخفاضات المتتالية في سعر صرف الدولار، حيثُ نستعرض لكم في هذا المقال أسعار الحديد اليوم الاثنين الموافق لـ 19 نيسان 2023.

انخفاض سعر الحديد في سوريا

إنخفاض جديد وكبير للمرة الثالثة مؤخراً بسعر الحديد حيثُ تراجع سعر كيلو الحديد في بداية شهر نيسان الحالي من 2990 ليرة إلى 2750 ليرة.

ونتيجة الانخفاض المستمر لسعر صرف الدولار في سوريا. بدأت أسعار الحديد بالانخفاض مرة من جديد، حيثُ وحسب أقوال من بعض التجار لموقع “تجارتنا نيوز”. بلغَ سعر الحديد اليوم في سوريا عيار “12” مم سعر 2500 ليرة سوريّة. كما يقوم بعض التجار حسب أقوالهم ببيع سعر كيلو الحديد عيار “12” مم بسعر أقل يصلّ إلى 2300 ليرة سوريّة، وذلك بهدف منع كساده عند التجّار، حيثُ يقوم أغلب التجار بتخفيض الأسعار بشكلٍ يوميّ لمجاراة سعر الصرف ولتحقيق بعض المبيعات.

فيما يسجّل سعر الحديد المستعمل منهُ في سوريا سعر 1300 ليرة سوريّة. وكما يتوقع التجّار استمرار انخفاض سعره إلى مستويات متدنيّة.

وحسبَ تصريحات التجّار للموقع، فيتراوح سعر الحديد عيار “6” مم في سوريا بين 2800 ليرة إلى 3000 ليرة وهذا حسبَ المنطقة وحسبَ التاجر.

فيما يسجّل سعر الحديد المستعمل منهُ في سوريا سعر 1800 ليرة سوريّة، وسعره في انخفاض يوميّ.

سعر الحديد خلال الأيام القادمة

يستمر سعر الحديد الأيام القادمة في الانخفاض في الأسواق السوريّة. وهذا كما ذكرنا سابقاً نتيجة الانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار.

كما نتوقع وحسبَ رأي التجّار، إنخفاض أكبر وملحوظ أكثر على سعر الحديد في سوريا بشكلٍ عام. حيثُ من المتوقع أن يتراجع سعر كيلو الحديد إلى مستويات متدنيّة لم نشهدها منذّ فترة طويلة.

تكاليف البناء في سوريا

حسبَ قول أحد التجار في دمشق : “كانَ هناكَ أكثر من مصنعٍ للإسمنت في سوريا، لكنّها تضرّرت بشكلٍ كامل. وأبرزها معمل الاسمنت في منطقة الشيخ سعيد في حلب، الّذي شهد دماراً كلياًّ بِسبب المعارك الدائرة. إضافة ثلاثة مصانع أخرى وهي مصنع الإسمنت في الرستن بريف حمص. ومصنع الإسمنت في السلميّة في حماة، ومصنع آخر في محافظة اللاذقيّة، وجميعها متوقفة عن العمل باستثناء الأخير”.

كما أكّد أن “المتر المربّع من البناء يحتاج ما بين 90 – 100 كيلو من من الحديد، لأنّه يختلف بين القاعدة والجسر. وبهذا ارتفعت التكلفة من 4500 إلى 35 ألف ليرة”.

وأضافَ أنَّ “المتر المربّع يحتاج إلى 6 أكياس من الإسمنت (حوالي 300 كيلو). أي أنّها ارتفعت من 2700 إلى 16500 ليرة. وبالتالي فإنَّ تكلفة المتر المربع من الحديد والباطون باتَت تكلِّف 51500 ليرة، بعدَ أن كانت 7200 ليرة”.

كما ختمَ المُهندس حديثهُ بالقول “تكلفة الحديد والإسمنت لمنزل من 100 متر مربع، ارتفعت من 720 ألف إلى أكثر من 5 مليون ليرة”.

– اقرأ أيضاً : زيادة كبيرة وغير متوقعة لسعر طن الاسمنت لدى القطاع الخاص