لا شك أن أسعار الحديد في سوريا ما زالت تعيش حالات الارتفاع الواضحة منذ الأشهر الماضية. لكن وفي الآونة الأخيرة قد شهدت حالات أشبه بالاستقرار. على الرغم من استمرار الارتفاع خلال الأيام الأخيرة الماضية.

حيث تراوح سعر كيلو الحديد المبروم 12,14 ملم من 2300 إلى 2500 ليرة. ليسجل سعر الطن الواحد تقريباً مليونين و 500 ألف ليرة سورية. إشارةً إلى أنه قد سجلت أسعار الحديد  أعلى نسبة ارتفاع خلال السنوات الماضية ليسجل نسبة ارتفاع تقارب 60 في المئة.

في حين وقد سجل سعر الحديد المبروم 6 ملم 3200 ليرة للكيلو. ليبلغ سعر الطن الواحد 3 ملايين و200 ليرة سورية ألف ليرة.

كما أن سعر الطن الواحد من الحديد المستعمل قد قارب إلى المليون و 300 ألف ليرة سورية متضمناً أجور النقل.

لكن هذا الارتفاع لم يقتصر فقط على أسعار الحديد فحسب. بل وقد ارتفعت أسعار المواد الأخرى اللازمة للبناء مثل الإسمنت وغيرها. حيث وقد سجل سعر الإسمنت ما يقارب 257000 ألف ليرة سورية.

الارتفاع في سعر الحديد يمثل انتعاشاً لسوق الحديد المستعمل

نظراً لارتفاع أسعار الحديد في سوريا خلال الأشهر الماضية. يتطرق البعض نحو شراء الحديد المستعمل بدلاً منه. وذلك لاختلاف أسعاره بفارق كبير عن الحديد الجديد. ويذلك قد انعكس ارتفاع أسعار الحديد هذا بشكل إيجابي على انتعاش سوق الحديد المستعمل وزيادة الإقبال عليه.

ارتفاع أسعار الحديد يعد سبباً لتدهور العقارات في سوريا

لا شك أنه قد أصبح من البديهي عند حدوث أي ارتفاع في أسعار مواد البناء. لا بد أن يتبعه ارتفاع في أسعار العقارات عموماً وخصوصاً أن مواد البناء تعتمد بشكل أساسي على الحديد. وهو ما أدى بدوره إلى تدهور قطاع العقارات في سوريا وزيادة أسعاره بنسبة 10 في المئة.

ولا شك أن أسباب الارتفاع هذا تندرج نحو تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل عام. إلى جانب صعوبة توافر القطع الأجنبي والاعتماد على القطع المحلي  وذلك نتيجة توقف الاستيراد والتصدير . وهذا ما قد يؤدي بدوره إلى استغلال بعض التجار للوضع الراهن ورفعهم للأسعار وبيعها بسعر مخالف للنشرة.

ومن هذا المنطلق. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار المرفقة في هذا المقال هي أسعار متوسطة وتقريبية في حين أنها قد تتبدل وتتغير من وقت إلى آخر. ومن تاجر إلى آخر

أخترنا لك :