افتتحت السوق العقارية السعودية جلساتها وبدأت نشاطها مع بداية شهر رمضان المبارك، مسجّلةً انخفاضاً قياسياً في أدائها الأسبوعي.

حيثُ وصل الأداء إلى مستويات متدنيّة إلى مايقارب الـ 29.3 في المائة، وبهذا تفقد تقريباً ثلث نشاطها خلال الأسبوع الماضي وحده.

أداء الأسواق الرئيسية مقابل أداء السوق العقارية

سوف نشمل في هذه المراجعة، كلّ الأسواق المحليّة الرئيسيّة، وهي القطاعات ( السكنيّة، التجارية، الصناعية، الزراعية).

– القطاع السكني

يستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية المحلية عند مستوى 3.8 مليار ريال سعودي، حيثُ قد شمل التراجع في نشاط الأسواق جميع القطاعات الرئيسيّة، فقد سجّلت قيمة صفقات القطاع السكني تراجعاً أسبوعياً بنسبة 27.7 في المائة، بالمقارنة مع ارتفاعها خلال الأسبوع السابق الّذي بلغ 12.2 في المائة، لتستقر مع نهاية الأسبوع السابق عند مستوى 2.5 مليار ريال (61.3 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية).

– القطاع التجاري

انخفضت قيمة صفقات القطاع التجاري السعوديّ بنسبة استثنائيّة، حيثُ بلغت 34%، بالمقارنة مع ارتفاعها القياسي خلال الأسبوع السابق الّذي سجّل 71.3 في المائة، وبهذا تستقر قيمة صفقات القطاع التجاري مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 1.2 مليار ريال سعوديّ (27.2% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية).

– القطاع الزراعي والصناعي

سجّلت إجمالي قيمة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي تراجعاً أسبوعياً ملموساً بنسبة 22.4 في المائة، مقارنةً مع ارتفاعه خلال الأسبوع الفائت الّذي سجّل 11%، ليستقر مستواه النهائي بنهاية الأسبوع الفائت عند 378 مليون ريال سعوديّ (9.5% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية).

كميّة الصفقات العقارية

على مستوى مؤشرات الأداء الأسبوعي للسوق العقارية السعوديّة، فقد بلغ عدد الصفقات العقارية مستوى 24.2% مسجّلاً انخفاضاً قياسياً، وبهذا يستقر عدد الصفقات عند نهاية الأسبوع الماضي في مستوى 6.1 ألف صفقة عقارية.

كما شمل الانخفاض جميع القطاعات الرئيسيّة للأسواق، حيثُ تراجع عدد صفقات القطاع السكني بنسبة استثنائيّة قد بلغت 26.7 في المائة، فيما انخفض العدد الإجمالي لصفقات القطاع التجاري 19.3 في المائة، وانخفض أيضاً عدد صفقات القطاعين الزراعي والصناعي 8.4%.

أمّا على مستوى عدد العقارات المباعة، فقد تم تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 23.8 في المائة. ليستقر مع نهاية الأسبوع عند أخفض مستوى والّذي هو 6.3 ألف عقار مباع. كما شمل الانخفاض جميع القطاعات الرئيسة الأخرى للسوق، حيث تراجع عدد العقارات التي تم بيعها للقطاع السكني 26.3 في المائة. وانخفض أيضاً عدد العقارات المباعة للقطاع التجاري 19.4 في المائة، كما انخفض أيضاً عدد العقارات المباعة للقطاعين الزراعي والصناعي 7%.

وبالنسبة لإجمالي مساحة الصفقات العقارية في السوق العقارية السعودية والتي تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي. فقد سجلت انخفاضاً  أسبوعيا  بنسبة 7.6 في المائة، وبهذا يستقر الإجمالي عند مستوى 87.7 مليون متر مربع. في الوقت نفسه الذي سجلت به مساحات صفقات القطاع السكني ارتفاعا بنسبة 18.4 في المائة. فيما انخفضت مساحة الصفقات المنفذة إلى لقطاع التجاري بنسبة كبيرة 58.3%، وانخفضت كذلك مساحة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي 6.0%.

– اقرأ أيضاً :