انحدار حاد في أرباح شركات بورصة الدار البيضاء بدأت  الشركات المسجلة في بورصة الدار البيضاء في التراجع الكبير في أسهمها ليعود ذلك الانخفاض بعد انتشار فيروس كورونا حول العالم . حيث شل الوباء حركة الأسواق والحركة التجارية حتى تراجعت معه الأرباح وسجلت الشركات الكبيرة خسائر ضخمة .ورافق الشركات تراجع في البورصة بنسبة 35.5% حوالي 1.8مليار دولار . ولكن رغم الانحدار وانخفاض الأسهم الذي طال الشركات إلّا انها وزعت الأرباح  على المساهمين ويظهر الانخفاض نسبة  8.7 %فقط .

نبذة عن بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء تأسست سنة 1929كانت معروفة من قبل مكتب مقاصة القيم المنقولة و هو عبارة عن  سوق للأموال مركزه المغرب  ترتيبه الثالث عربيآ و الأول في المغرب العربي حيث بلغت  قيمته السوقية أكثر من 90مليار دولار .

يذكر أن بورصة الدار البيضاء رمز من رموز التطور الاقتصادي في المغرب. بعدما طورت البنية الخدمية لها حيث باتت تتعامل عبر الإنترنت عبر مواقع البورصة التي تبت بأمور البيع والشراء وحركة الأسهم دون الذهاب إلى القاعة .

نسبة تراجع أرباح شركات البورصة في الدار البيضاء

انخفاض كبير خلال الربع الأخير من العام الماضي في دخل الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء  بنسبة قاربت 6.7 في المائة . بعد استقرار في مستواهابنحو 61مليار درهم .وتراجع ملحوظ وكبير في أرباح الشركات تصل إلى الثلث بعد استقرارها في حدود 17.4 مليار درهم .

السبب الرئيسي لانحدار أرباح البورصة

يعتبر تفشي فيروس كورونا في كافة أنحاء العالم سببا في تراجع الحياة الطبيعية والصناعية ، والعامل الرئيسي في انحدار الأرباح وزيادة خسارة الشركات المدرجة في البورصة حيث طال الانحدار معظم القطاعات الاقتصادية .

ضخ صندوق الدولة من قبل عدة شركات للحد من انحدار أرباح البورصة

عملت شركات عالمية ومحليةوشركات مدرجة في بورصة الدار البيضاء على ضخ صندوق الدولة لمكافحة تداعيات كورونا. وساهمت ايضا  شركات حكومية وبعض الأثرياء في الحد من تراجع الانخفاض وتعويض الخسارة .  بلغ حجم المساهمات والمساعدات التي قدمتها الشركات ما يقارب 4.2 مليار درهم  حيث توضح انه لولا هذه المساعدات لتقلصت خسائر هذه المقاولات، وباتت أرباحها تتجاوز 21.6 مليارات درهم.

تراجع القطاعات الاقتصادية المدرجة في البورصة

طال التراجع الحاد معامل و شركات التأمين المغربية المدرجة في البورصة . و القطاعات العقارية والمصرفي بالأشغال والطاقة اي جميع القطاعات الاقتصادية  تأثرت بفيروس كورونا . أوضحت شركات التأمين المدرجة في الدار البيضاء عن انخفاض رقم معاملاتها السنوي في العام الماضي بمستويات أقل من تلك المسجلة سنة 2019.

على عكس قطاع الاتصالات والسيارات حيث سجلت في البورصة نوعا من التحسن  والارتفاع الملحوظ .مقارنة بباقي القطاعات ليعود سبب ارتفاعها هو بقاء استمرار الطلب عليها في السوق  .

مطالب البنك المغربي بعد انتشار الوباء

طلب البنك المركزي من المصارف بأن تقوم  بتعليق على  توزيع أرباحها على المساهمين فيها ، لتخطي أزمة فيروس كورونا . وساهمت في إرضاء المساهمين  في مكافأة  .مما جعل البعض يساهم لدعم أمواله داخل المصرف .

إقرأ ايضا: – البورصة المصرية وتصدر قطاع الطاقة والاتصالات والمقاولات .

ارتفاع في الأسهم الأوربية وزيادة الأرباح في شركة دايلمر.

العقارات تحتل المركز الأول في البورصة المصرية .