ما هو نظام الانضباط الوظيفي الجديد في السعودية ؟ – تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي الجديد.. جميعها أسئلة يطرحها المواطنون السعوديون الآن بعد الإعلان عن تطبيقهِ رسمياً الأسبوع القادم. وبالحديث عن هذا النظام الوظيفي الجديد، فإنّهُ يستهدف الضبط الوظيفي في السعودية، ويهدف إلى حماية الوظيفة العامّة في المملكة. كذلك التحكّم بسير العملية الوظيفية، والعمل على ضمان سير المرفق العام بانتظامٍ كاملٍ. ذلك بالإضافة إلى تحسين ورفع مستوى أداء الموظف لعمله. ثمّ من خلال موقع تجارتنا نيوز سوف نستعرض لكم تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي الجديد في المملكة العربية السعودية 2023.


تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي الجديد في السعودية

ثم بالحديث بدقّة عن تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي الجديد. فإنّ هذا النظام يشمل الموظفين في المملكة جميعاً، ولكن باستثناء من يعملون بحسب قوانين خاصّة يتم تطبيق الجزاءات فيها بقواعدٍ خاصّة. كما وفقاً لمستشار الموارد البشرية في السعودية “عبد العزيز المهباش” إنّ النظام الجديد في صالح الموظف وليس ضدّه. أيضا تابعَ المستشار وتحدّث عن أنّ نظام الانضباط الوظيفي الجديد هو: (تحويل الموظفين من عدم وجود نظام أو محاسبة واضحة إلى موظف يتمّ محاسبتهُ وفقاً للقواعد. فإذا قصّر يعاقب وإذا أحسن يأخذ جزاءه. كلّ ذلك جاء لأجلِ المحافظة على المرافق العامة بكامل أنظمتها).

رابط التقديم على وظائف هيئة التعليم والتدريب 1444 – 2023


مواد نظام الانضباط الوظيفي في السعودية

بحسب المادّة الرابعة التي تمّ نشرها من خلال جريدة أم القرى في المملكة كانت التفاصيل كالتالي:

  • أولاً لا يجوز إيقاع أي جزاء على الموظّف في المملكة إلا بعدَ أن يتم التحقيق معه، ومواجهته بالمخالفة التي تمّ نسبها إليه. بعد ذلك سماع ردّه ودفاعهِ وتسجيل تلك الأقوال، حتى يكون القرار الصّادر بإيقاع الجزاء مسبباً. كما إنّ اللائحة تحدّد بالتفصيل كيفية وإجراءات التحقيق معه.
  • كما أنّهُ يحظر تعيين أو ترقية أو نقل لأي موظّف كان قد صدرت بحّقه عقوبة الفصل. ذلك إلّا بعد أن يتم تحصين القرار بفوات موعد الطعن عليه؛ أو أن يكتسب الحكم صفة نهائية.
  • أيضا عند ارتكاب الموظف أي مخالفة إدارية، مالية أو سلوكية في داخل مقرّ العمل أو يكون قد قام بالإخلال بواجباته الوظيفية. فإنهُ سوف يتم معاقبته بالجزاءات التي وردت في المادة السادسة من نص لائحة نظام الانضباط الوظيفي الجديد.
  • أيضا لقد ورد بالنظام الوظيفي الجديد وجود إمكانية لإعفاء الموظّف من عقوبته. ذلك عندَ مخالفته ضوابط العمل إذا كان قد عمل بالسّلوك بأمرٍ مباشرٍ من رئيسه في العمل.
  • كما في غير حالات العجز الكلي أو الوفاة إنّه لا يجوز إنهاء خدمة الموظّف تبعاً للائحة النظام الوظيفي، على ألا تتجاوز العقوبة ثلاثة أمثال آخر راتب صافيّ شهريّ قد حصل عليه الموظف في السّابق.

الحرس الوطني تفتح باب التسجيل في الوظائف والخدمة العسكرية للرجال


الجزاءات في نظام الانضباط الوظيفي الجديد

أيضا بذكر الجزاءات والعقوبات في نظام الانضباط الجديد في السعودية. فإنّهُ وفقاً للمادة السادسة التي تضمّنت جدول العقوبات التي يجوز إيقاعها على الموظّف، وكانت كالتالي:

  • أولاً يتم إصدار “الإنذار المكتوب” للموظف.
  • بعد ذلك يتم الحسم من الراتب، وذلك بما لا يتجاوز  صافي راتب ثلاثة أشهر. وعلى أن لا يتجاوز المخصوم شهريّاً ثلث صافي الراتب الشّهري الأخير.
  • أيضا يمكن الحرمان من علاوة سنويّة، ولكن واحدة فقط.
  • كذلك بالإمكان عدم النظر في ترقيته، ذلك بما لا يتجاوز 2 سنة من تاريخ استحقاقه للترقية.
  • وأخيراً بالإمكان أن تصل العقوبة إلى الفصل من الخدمة.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Mar,19,2023

>> اقرأ أيضاً: شروط الكفيل لقرض العمل الحر من بنك التسليف في السعودية 2023