شركة مجموعة موانئ دبي العالمية حققت نمو في عائدات 2023 بنسبة 11%، وجاء ذلك بعد إعلان نتائجها المالية للسنة المنتهية بتاريخ 31 كانون الأول لعام 2023.

وبالاستناد إلى تقرير النتائج، ارتفعت العائدات بنسبة 11% لتصل إلى 8,533 مليون دولار أميركي، وزيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهتلاكات بنسبة 0.4% محققةً 3,319 مليون دولار أميركي، وبلوغ هامش الأرباح المعدلة بعد استقطاع الفوائد والضرائب والاهتلاكات بنسبة 39%.

نشاط تشغيلي وتدفق نقدي جيد لمجموعة موانئ دبي 

زاد التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية بنسبة 17.8% إلى 2,901 مليون دولار أميركي في 2023 مقارنةً ب 2,462 مليون دولار أميركي في 2019، ويعد النشاط التشغيلي من أهم الأنشطة التي تدل على صحة عمليات الشركة وأداءها في السوق وكفاءة عملياتها.

وقد ارتفعت التدفقات النقدية الحرة بعد الإنفاق الرأسمالي النقدي على الضريبة والصيانة بنسبة 19% إلى 2,447 مليون دولار أميركي.

بالنسبة إلى الرافعة المالية للشركة، وصلت إلى 3.7 أضعاف مقارنةً ب 3.4 أضعاف في سنة 2019، وتأتي زيادة الرافعة المالية، بسبب ارتفاع صافي دين الشركة بمقدار 11 مليار دولار أميركي.

ومع العلم أن مجموعة موانئ دبي العالمية تتمتع بتصنيف ائتماني متميز، وقد صنفت وكالة “فيتش” شركة مجموعة الموانئ بتصنيف ائتماني قوي.

استثمارات مجموعة موانئ دبي 

أعلنت الشركة عن توسيع استثماراتها في السنغال وأنغولا وإندونيسيا، وتشمل الاستثمارات قطاع الخدمات اللوجستية والبحرية.

وفي سياق متصل، فقد بلغ الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 إلى حوالي 1.2 مليار دولار أميركي، ويتضمن هذا المبلغ تنفيذ الاستثمارات المخطط لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجدة، وفي المملكة المتحدة، مصر والصومال. فيما يعكس توجه الشركة إلى توسيع نطاق عملياتها الاستثمارية، وتنويع محفظتها.

أداء متميز 

سجل أداء شركة مجموعة موانئ دبي العالمية أداء أفضل من المتوقع في عام 2023، بالرغم من تأثير جائحة كورونا والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة برمتها.

وفي استراتيجية شركة مجموعة موانئ دبي العالمية تقرر مواصلة التركيز على تقديم حلول ذكية في سلاسل التوريد لأصحاب البضائع مما يسهل نقلها في الموانئ، وبالنتيجة زيادة نمو العائدات.

هذا وقد صرحت مجموعة موانئ دبي العالمية بتوقيعها وشريكتها مؤسسة ” كيس دي بي كيو” اتفاق طويل الأمد مع مجموعة ماسبيون غروب الإندونيسية الرائدة للبدء في إنشاء ميناء حاويات دولي ومنطقة لوجستية صناعية في منطقة جريسيك بإندونيسيا باستثمارات وصلت إلى 1.2 مليار دولار أميركي. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في جريسيك خلال الربع الثالث من عام 2023، وقالت الشركة بأن المشروع المشترك

هو الأول من نوعه في قطاع النقل الإندونيسي. وفي وقت سابق أبرمت شركة موانئ دبي العالمية شراكة مع شركة ماستر كارد من أجل رقمنة منظومة الدفع وتمكين مالكي الشركات على سداد مدفوعاتهم بشكل إلكتروني، مما يسهل سداد الأموال وتحريك الشحنات بقدر أكبر من الكفاءة والأمان.