زيادة أسعار المساكن والعقارات في تركيا …. ما الأسباب التي كانت وراء ذلك؟

في ظل التدهور وتراجع العملة المحلية إضافةً إلى زيادة معدلات التضخم في البلاد. تشهد أسعار العقارات في تركيا ارتفاعات ملحوظة ومتباينة خلال الفترة الأخيرة الماضية مدفوعةُ بعوامل عديدة. يأتي على رأسها هبوط الليرة التركية وزيادة أسعار مواد البناء في البلاد بنسب ملحوظة.

ارتفاع أسعار العقارات في دبي وتراجع كبير في الإيجار 2023

زيادة أسعار المساكن والعقارات في تركيا

وفي السياق نفسه وحسب الإحصائيات. أوضح البنك المركزي في تركيا أسعار المساكن والعقارات في البلاد والتي حققت أرقاماً قياسية خلال الأشهر القليلة الماضية. حيث ارتفع مؤشر أسعار العقارات في تركيا بنحو 3.9 في المئة تقريباً. وانطلاقاً من تلك الزيادة، وصل متوسط سعر المتر المربع للعقارات في تركيا نحو ما يقارب 4 آلاف و851 ليرة تركية.

لكن وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار تتفاوت وتختلف طبقاً لكل منطقة ولكل محافظة. حيث أن مدينة إسطنبول تعد من أكثر المدن التي تكون فيها أسعار العقارات والمساكن مرتفعة كونها من أهم المدن السياحية في البلاد. حيث بلغت الزيادة في الأسعار خلال الفترة الأخيرة الماضية نحو ما يقارب 30.7 في المئة. ليبلغ سعر المتر المربع في مدينة إسطنبول بعد الزيادة نحو ما يقارب 7 آلاف و265 ليرة تركية. علاوةً عن أنقرة حيث كانت نسبة الزيادة تقدر نحز 28.5 في المئة. ليبلغ سعر المتر تقريباً 3 آلاف و508 ليرة تركية. أما عن إزمير حيث ارتفعت أسعار المساكن والعقارات السكنية فيها خلال الفترة الأخيرة الماضية نحو ما يقارب 33.6 في المئة. في حين أن سعر المتر المربع في إزمير قد بلغ بعد معدل الزيادة نحو ما يقارب 5 آلاف و973 ليرة تركية بشكل وسطي.

أسعار المنتجات في تركيا تشرين الأول 2023 … موجات حادة من التغير في الأسعار تعاني منها تركيا

زيادة مبيعات الشقق العقارية بالرغم من الارتفاع

وعلى الرغم من تلك الزيادة المتباينة في أسعار العقارات في البلاد. إلا أن نسبة المبيعات قد ارتفعت بنسبة 25.8 في المئة للأجانب مقارنةً بالعام الماضي. حيث وفق ما كشفته التقارير والإحصائيات أن عدد الشقق التي قد تم شرائها في تركيا قد بلغت نحو ما يقارب 6 آلاف و630 وهو رقم قياسي لن يسبق بلوغه منذ عام 2018. والجدير بالذكر أن حصة مشتريات الأجانب من تلك المبيعات قد بلغت نحو 4.5 في المئة من إجمالي المبيعات.

لكن وعلى صعيد تصنيف المبيعات وفقاً للمدن. كانت مبيعات مدينة إسطنبول في المركز الأول لتبلغ عدد الشقق السكنية المباعة هناك نحو ألفين و995 شقة سكنية. فيما جاءت مدينة إنطاليا حيث بلغت نسبة المبيعات نحو ألف و358 شقة تقريباً. ومن ثم أنقرة بمقدار 408 شقة سكنية.

 

اقرأ أيضا :