أعلنت الحكومة السويدية انها ستعزز الإنفاق على الوظائف في ميزانية فصل الخريف المقبل لعام 2023 لتأمين فرص عمل جديدة في السويد للمهاجرين الباطلين عن العمل بشكلٍ خاص. كما وسيستهدف برنامج الإنفاق الجديد العديد من فرص التدريب لدمج المهاجرين بسوق العمل. تابع المقال على موقع تجارتنا نيوز لكامل التفاصيل.

فرص عمل جديدة في السويد قادمة للمهاجرين والاجئين

أعلنت الحكومة السويدية الأسبوع الفائت أنها ستعزز الإنفاق على الوظائف بمقدار 1 مليار دولار في ميزانية الخريف. حيث جاءَ الوعد على لسان “ويدن”، زعيم تحالف أقلية يسار الوسط في السويد، يوم الثلاثاء الماضي 14 سبتمبر بإنّه سيعزز دعمه لخلق فرص عمل جديدة في السويد، إضافًة لزيادة خدمات التوظيف. وسيأتي الدعم بمقدار 8 مليارات كرونة سويدية، والذي يوازي 934.5 مليون دولار في موازنة الخريف.

تستهدف خطة تحالف الأقلية من يسار الوسط بمليار دولار في ميزانيته الخريفيّة أيضًا بشكلٍ خاص تدريب العديد من الاجئين والمهاجرين إلى السويد لدمجهم بسوق العمل السويدي ومتطلباته. والتي تليّ قرار تحديد وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون أواخر الشهر الماضي بإنشاء خطة دفع بقيمة 74 مليار كرونة للاقتصاد. حيث ستسهدف الميزانية “مكافحة البطالة طويلة الأجل”، و”عكس تغير المناخ”، و”إعادة بناء دولة الرفاهية” في إشارةٍ بالبند الأخير لتحسين المساعدات الاجتماعية، وتعويضات البطالة.

قلة فرص العمل الجديدة في السويد للسكان والمهاجرين على حدٍّ سواء!

كذلك، تتضمن الخطة الجديدة إنشاء حزمة تدريب على الوظائف، ومساعدة المهاجرين الجدد للحصول على موطئ قدم في سوق العمل، وخفض ضرائب العمل مؤقتًا للشركات التي توظف عمالة أصغر. بحيث ستأتي هذه التدابير لزيادة رفد سوق العمل، بهدف الخروج من الكساد الإقتصادي وأزمة الوظائف التي تعاني منها السويد. والتي وصفتها وزيرة العمل إيفا نوردمارك في مؤتمرٍ صحفي بأنها “واجبة لكي يكون الجميع جزءًا من عمل السويد للخروج من الأزمة”.

مازالت الكثير من التفاصيل لم تناقش. لكن حتى الآن، ستشمل إجراءات الميزانية التي أعلنتها الحكومة خفضًا في ضريبة الدخل بقيمة 10 مليارات كرونا. ثم  3.9 مليار لدعم نظام نقل أكثر مراعاة للبيئة. كما ومن المتوقع أن يدعم حزب اليسار حزب الوسط  عندما يتشر التحالف ميزانيته في 20 سبتمبر لتمرير مشروع قانون المالية في البرلمان. لكن قد يتم الاختلاف بين حزب اليسار، وحزب الوسط ذي الميول اليمينية بشأن وجهات النظر المختلفة على نطاق واسع حول الأولويات للبرنامج، ومدى استفادة المهاجرين منه.

قانون الهجرة السويدي الجديد

من المتوقع أن يعاد أيضًا مناقشة قواعد الإقامة الدائمة الجديدة وغير العادلة في السويد التي فرضت منذ شهر تموز الماضي. والتي حظيت بانتقادٍ واسع من قبل طلاب الدكتوراه الأجانب. والذين أحسوا بخيبة أمل بعدما عرقل قلب قانون الهجرة السويدي الجديد خططهم للحصول على إقامة دائمة بعد دراستهم. ففي السابق، كان طلاب الدكتوراه مؤهلين للحصول على تصريح إقامة دائمة إذا كانوا قد عاشوا في السويد. مع تصريح إقامة لدراسات الدكتوراه لمدة أربع سنوات من السنوات السبع الماضية.

ولكن وفقًا لقانون الهجرة السويدي الجديد، الذي تم تقديمه في يوليو من هذا العام كتشريع شامل للتحكم في عدد طلبات اللجوء.  يجب على المهاجرين من حملة الدكتوراه أن يكونوا الآن قادرين على إثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم مالياً لمدة عام ونصف على الأقل. مما يعني أن قواعد الإقامة الدائمة هي نفسها الآن لجميع فئات المتقدمين، بما في ذلك طلاب الدكتوراه. وبالتالي يجب للمهاجرين إلى السويد، في ظل أزمة نفص وظائف. أن يمتلكوا وظيفة دائمة أو وظيفة محددة المدة تستمر 18 شهرًا على الأقل من تاريخ فحص طلبهم.

يمكن للمهاجرين الراغبين بالإطلاع على آخر الوظائف وفرص العمل الجديدة في السويد التي سيوفرها البرنامج الحكومي الجديد في السويد، يمكنكم الإطلاع على آخر الوظائف في السويد لجميع الجنسيات باللغة الإنجليزية عبر موقع البحث عن العمل في السويد من هنا.

كما ويمكن أيضًا دومًا الإطلاع على آخر الوظائف المتوفرة في السويد باللغة الإنجليزية عبر أداة بحث موقع لينكد إن. يمكن الإطلاع على أخر الوظائف في السويد المتطلبة للغة الإنجليزية فقط من هنا.

اقرأ أيضًا:

تمويل بنك التنمية الاجتماعي في السعودية عبر منصة نفاذ لمسوقي ووسطاء العقارات

فرص عمل جديدة بشركة أرامكو سبتمبر 2023-فرص عمل لكل الجنسيات بشركة آرامكو  

التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات يدعم من الحكومة بمبالغ تصل إلى 6.5 مليار دولار