تقوم شركة جوجل بتقديم ما يزيد عن 7,000 منحة من شهادات جوجل المهنية وذلك عبر .Coursera.org ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حيث تهدف الدورات الأربعة الإلكترونية لزيادة الاستعداد الوظيفي عند الأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة ضمن مجالات دعم تكنولوجيا المعلومات أو إدارة المشاريع أو خبرة تصميم تجربة المستخدم بالإضافة إلى تحليل البيانات.

شهادات جوجل

إذ توزع الشهادات من خلال الاستعانة بمنظمات محلية گ الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وصندوق تنمية الموارد البشرية (HRDF) في السعودية. إضافةً إلى مركز دبي المالي العالمي (DIFC) وكلية التقنية العليا في الإمارات. ومن ثم المعهد المصرفي المصري (EBI) والمركز الجامعي للتطوير المهني (UCCD) في مصر. إضافةً إلى ”أمديست” في لبنان، و”غزة سكاي جيكس” في فلسطين. كما توزع في وكالة التنمية الرقمية (ADD) في المغرب. حيث تقدم هذه المنح المشاركين والمشاركات على اختلافاتهم سواء أكانوا من النساء، أو من فئة الشباب أولئك الباحثين عن وظائف. أو من الأشخاص الذين خسروا مهنتهم أو تأثرت نتيجة تبعات جائحة كورونا.

تتاح أيضاً شهادات جوجل المهنية لكل مهتم أو هاويٍ للتعلم. كما تتميّز هذه البرامج بتكلفتها المنخفضة وبالمقدرة على ضبط وتيرتها. وبعد إكمال هذه الدورة، تمنح شهادة رسمية من قبل أصحاب العمل مُعترف بها في المجال ذي الصلة. وهذا كله يسهم في التطوير المهني للمتعلّمين. كما تتوفر الآن دورة “دعم تكنولوجيا المعلومات”. وهي من الدورات التدريبية الرئيسية باللغة العربية وهي على موقع Coursera الإلكتروني.

تطوير المهارات الرقمية

كما تقدّم شركة جوجل 5 دورات إضافية في إطار تطوير المهارات الرقمية التطبيقية من خلال “مهارات من جوجل”. اذ يعتبر هذا البرنامج خطوة تدريب على المهارات الرقمية. حيث أكمل في هذه الدورة مليون متحدث ومتحدثة باللغة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى يومنا هذا. وذلك في سياق مساعدة المزيد من الأشخاص على حسن الاستعداد لفرصة العمل القادمة أو لنشاطهم التجاري الجديد.

كما سوف تركّز الدورات على المهارات الضرورية التي تساعد المشاركين من “إنشاء سيرة ذاتية باستخدام مستندات جوجل”. إضافةً إلى ”استخدام منتجات جوجل للحصول على وظيفة جديدة” بالإضافة إلى ”إدارة مشروع بواسطة أدوات رقمية”، وهي مجموعة أهداف من بين أهداف أخرى كثيرة.

عمليات بحث على جوجل

طيلة السنة السابقة فقد تزايدت عمليات البحث المرتبطة بالوظائف على جوجل. إضافةً إلى عمليات البحث عن مواد تعليمية إلكترونية على يوتيوب. ويأتي هذا من منطلق حرص الأفراد على تطوير المهارات التي يملكونها إضافةً إلى توسيع نطاق فرصهم.

كما ضمت قائمة أهم عمليات البحث عبارة “وظائف” وهي من العبارات البحثية العامة كما تعتبر ”كيفية كتابة سيرة ذاتية” أيضاً من أكثر العبارات البحثية على جوجل. بينما يبحث مستخدمون آخرون عن “فرص عمل عن بُعد”.

وفي ختام مقالنا هذا فإنّ هذه الشهادات المهنية والمِنح والدورات التدريبية الجديدة تأتي كجزء من مبادرة “انطلق مع جوجل”. هذه المبادرة الهادفة لتسريع وتيرة الانتعاش الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الأدوات والبرامج والمنح.

نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن دورات جوجل ودورها في مساعدة الأفراد لتحسين حياتهم.