توقعات بارتفاع أسعار السلع الغذائية عالمياً خلال شهر سبتمبر المقبل 2023

تشهد السلع الغذائية عالمياً موجات من الارتفاع والغلاء وعدم الاستقرار خلال الفترة الحالية. حيث وفي السياق ذاته. يتوقع محللون في غرفة الصناعات الغذائية أن تشهد السلع الغذائية عالمياً ارتفاع جماعي يشمل العديد من السلع الاستهلاكية الأساسية حول العالم ومن أهمها القمح والسكر.

تأثر أسعار السلع الغذائية بقرار رفع أسعار البنزين – الغرفة التجارية المصرية توضح ذلك

ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالمياً

  • ارتفاع أسعار السكر

حيث وفي نفس السياق. وبحسب التقارير الصادرة عن غرفة الصناعات الغذائية. أنه من المتوقع ارتفاع أسعار السكر الأبيض عالمياً وذلك بنحو 10 دولارات تقريباً لكل طن خلال الشهرين القادمين. سبتمبر وأكتوبر. إذ أن سعره الحالي بلغ نحو 443 دولار أمريكي. ومن المتوقع أن يصل إلى 453 دولار لكل طن. فضلاً عن التوقعات التي تشير إلى احتمال ارتفاع أسعار السكر الخام عالمياً بنحو 17 دولار وذلك خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول القادم من هذا العام. ليصبح سعره 407 دولار لكل طن بدلاً من 390 دولار. وهذا ما قد يشير إلى أن الفترة القادمة ستكون مقبلة على ارتفاع الأسعار دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.

  • زيادة أسعار القمح عالمياً

بحسب التصريحات. أن الارتفاع لم يقتصر على السكر فحسب. بل سيشمل أيضا أهم محاصيل الحبوب وهي القمح. حيث من المتوقع ارتفاعه خلال شهر سبتمبر / أيلول المقبل بنحو 18 دولار للطن الواحد. ليبلغ سعر الطن 269 دولار بدلاً من سعره الحالي 251 دولار.

السلع الغذائية

  • الأرز الغير مقشور

كما ومن الممكن أن يشمل الارتفاع الأرز غير المقشور بنحو 6 دولارات لكل طن ليصل إلى 295 دولار خلال الشهر المقبل. بالمقارنة مع سعره الحالي 289 دولار. لكن وعلى الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أسعار الأرز قد تراجعت بنسبة 5 في المئة خلال شهر يوليو / تموز الماضي أي ما يعادل 52 دولار لكل طن.

السلغ الغذائية عالمياً

  • البن والكاكاو

تجدر الإشارة إلى أن أسعار البن تعاني من ارتفاع ملحوظ في الفترة الراهنة وذلك بعد موجة الصقيع التي أصابت البرازيل. كونها أحد أهم وأكبر الدول المصدرة للبن.

إلا أنه من المتوقع استمرار هذا الارتفاع خلال الشهر المقبل ليصبح سعر الكيلو منه 4.77 دولار بدلاً من 4.47 دولار. إلى جانب ارتفاع أسعار الكاكاو لتصبح 4.46 دولار للكيلو بالمقارنة مع سعرها الحالي 2.33 دولار.

السلع الغذائية عالمياً

تراجع أسعار الذرة والزيوت

 

لكن ومن جهة أخرى. وعلى الرغم من توقعات ارتفاع أسعار بعض أهم أصناف السلع الغذائية عالمياً. إلا أن التوقعات قد أشارت كذلك إلى تراجع أسعار بعض أنواع السلع مثل الذرة الصفراء وزيت الصويا إلى جانب زيت النخيل.

حيث من المتوقع تراجع أسعار الذرو الصفراء عالماً خلال الفترة المقبلة بنحو 22 دولار لكل طن. وهذا ما سيجعل سعره 214 دولار بالمقارنة مع سعره الحالي 246 دولار.

فضلاً عن تراجع زيت النخيل بنحو 128 دولار لكل طن ليبلغ سعر الطن الواحد 956 دولار بدلاً من سعره في الوقت الحالي 1086 دولار.

إضافةً إلى أن التوقعات قد أشارت كذلك إلى تراجع أسعار زيت الصويا بنحو 101 دولار ليصل سعر الطن منه 1346. خلال الشهر القادم.


اقرأ أيضاً : السلع الاستهلاكية في الإمارات … أسعار السلع الغذائية في الامارات اليوم 17-8-2023