تحدّثت لجنة خاصّة في صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” عن دعم الصّندوق السّابق في توظيف 26311 سعودياً و سعوديةً في 8682 منشأة ضمن القطّاع الخاص. و ذلك خلال شهر أبريل الماضي من هذا العام، و تمّ ذلك نتيجة برنامج الخدمات المقدّمة في دعم التوظيف للشباب السّعودي.

نسبة الإناث والذّكور المستفيدين من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية

أظهرت التّقارير النّاتجة أن عدد المستفيدين الذّكور من خدمات وبرامج دعم التّوظيف في هذه الفترة بلغ 12141 سعودي. و يمثّلون ما نسبته 46 بالمئة من عدد المستفيدين الكامل ، بينما وصل عدد المستفيدات الإناث إلى 14170 يمثّلن ما نسبته 54 بالمئة.
كذلك فقد أشار الصّندوق إلى أنّ منطقة الرّياض تصدّرت مناطق المملكة السعوديّة في أعداد الذين تمّ توظيفهم في شهر إبريل بواقع 10354 موظّفاً وموظفةً ضمنها. ثمّ جاء بعدها منطقة مكة المكرمة بواقع 5746 موظّفاً، فيما جاءت المنطقة الشّرقية ثالثاً بنحو 4001. وتوزعوا الأخرين لمن تمّ توظيفهم في منشآت القطّاع الخاص على باقي مناطق المملكة السّعوديّة.

استراتيجيّات “هدف” لزيادة الفرص التوظيفيّة لشباب وشابّات المملكة

وكان صندوق “هدف” قد أطلق مؤخّراً إستراتيجيّته الهادفة إلى زيادة و تطوير الجهود المبذولة و تعزيزها مع الشّركاء ضمن منشآت القطاع الخاص، بذلك سيتمكنوا شباب و شابّات المملكة من فرصهم في الوظائف ضمن سوق العمل. بالإضافة إلى تحسين و تطوير برامج ومبادرات الدّعم التوظيفي  للقوى الوطنيّة من الجنسين، مع استحداث برامج جديدة ونوعية تتواكب مع احتياجات والمتطلّبات الجديدة للأسواق والوظائف.
كذلك فإنّ صندق هدف يقدّم مبادرات وبرامج دعم بغاية تدريب وتوظيف و رفع إمكانية وقدرة المواطنين والمواطنات. مع دعمه للمنشآت في جميع الأنشطة والقطّاعات والمهن، من بينها برنامج دعم التوظيف، وبرنامج التّدريب على رأس العمل. و برنامج دعم النقل الموجّه، ومنصّة تسعة أعشار. بالإضافة إلى برنامج دعم الشّهادات المهنيّة الاحترافيّة، وبرنامج دعم نقل المرأة العاملة. و برنامج دعم معاهد الشّركات الإستراتيجية، والمنصّة الوطنيّة للتّدريب الإلكتروني في السّعوديّة ” منصّة دروب”.

و كما أكّد الصّندوق حرصه الشّديد على الاستمرار في الدّعم تدريب وتوظيف وتمكين القوى الوطنية من الجنسين. في مختلف الأنشطة و الأعمال التي تتطّلبها أسواق العمل في المملكة، ومعالجة البطالة بشكل كامل.

اتفاقيّة مكتب التوظيف في صندوق هدف مع جامعة نجران

كذلك فقد أبرم صندوق هدف اتّفاقية تعاون عن بعد من أجل دعم توظيف خريجيّ الجامعات والطّلّاب المتوقع تخرّجهم من الجنسين. بهدف زيادة قدرتهم التنافسية ضمن سوق العمل والعمل على رفع نسبة التوظيف. وذلك ضمن مبادرة هدففي برنامج دعم مكاتب توظيف الخريجين في الجامعات.

اقرأ أيضاً:

مبادرة التكامل الاقتصادي الأفريقي في مصر تعرض فرص تنمية التجارة الأفريقية