أشارت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط، إلى عمل الدولة المصرية؛ لتدشين مدن جديدة مستدامة. وسعي مصر لتعزيز التحول الرقمي من خلال تدشين العاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد أول مدينة ذكية بالكامل. وكما تعمل الدولة لدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية الطاقة المستدامة.

جلسة افتراضية عن التحول الرقمي والتكنولوجيا

وجاء ذلك من خلال مشاركة المشاط في الجلسة الافتراضية التي نظمتها شركة سيمنز الشرق الأوسط. وحيث ناقشت الجلسة أهمية التكنولوجيا والتحول الرقمي في الشرق الأوسط بعد جائحة كورونا. وقد تناولت الجلسة أيضا دور القطاع الخاص في تعزيز الجهود التنموية.

التكنولوجيا قوة دافعة لقطاعات التنمية

وشددت وزيرة التعاون الدولي المصري المشاط في الجلسة على أهمية التحول الرقمي في العالم. إذ باتت التكنولوجيا القوة الدافعة لقطاعات تنموية مختلفة مثل البنية التحتية والتعليم والنقل وريادة الأعمال والصناعة. وأوضحت المشاط أن الحكومة المصرية تعمل على التحول الرقمي الشامل لجميع القطاعات.

وكما لفتت وزيرة التعاون الدولي المشاط إلى عمل الدولة المصرية على تطوير البنية التحتية لقطاع نقل مستدام وذكي. حيثما يعد مشروع القطار الكهربائي السريع الممتد من العين السحنة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، من أضخم مشاريع النقل الذكي في مصر.

برنامج تطوير التعليم في ظل جائحة كورونا

وعن تفشي جائحة كورونا في مصر، فقد بينت المشاط أن استجابة الحكومة المصرية كانت سريعة للحد من انتشار جائحة كورونا. وذلك من خلال المرونة في التعامل مع الصدمة، فقد تم تطبيق برنامج تطوير التعليم الذي أحدث تحولات كبرى في العملية التعليمية. في إطار المساعدة في تمكين جيل الشباب في مجال التكنولوجيا ليستعدوا لوظائف المستقبل. وقالت الوزيرة أن برنامج تطوير التعليم المطبق مع البنك الدولي؛ مكن الدولة من الاستمرار في العملية التعليمية عن بعد في ظل الجائحة. بالإضافة لتمكين اعتماد ملايين الطلاب على الوسائل الرقمية في متابعة المواد التعليمية.

تعميق مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية

ومن جانب القطاع الخاص، فقد أفادت المشاط بسعي وزارة التعاون الدولي؛ لأن يكون 2023 عامًا لتعميق مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية. وهذا عن طريق الشراكات الدولية، وبالأخص التمويلات الموجهة لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر. فمصر من الدول الرائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة.

مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية

وبالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات التمويل الدولية، تم تنفيذ مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية أحد المشروعات الرائدة في مصر. وهو من أكبر مزارع الطاقة الشمسية في العالم، وحيث يؤمن المشروع أكثر من 4000 وظيفة ويسهم في تقليل انبعاثات الغازات الضارة بنحو 2 مليون طن. وقد ساهم في تنفيذ المشروع أكثر من 40 شركة من 12 دولة لإنتاج 1500 ميجاوات من الكهرباء عبر الطاقة النظيفة. ومحطة بنبان هي نموذج واقعي للذي يمكن تحقيقه من الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص. وذلك من أجل تشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر وزيادة نسبة الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها.

استراتيجية وزارة التعاون الدولي المصرية

وكذلك أوضحت وزيرة التعاون الدولي، أنه في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة؛ لإتاحة التمويلات التنموية للمشروعات في مختلف القطاعات، واستنادًا إلى عوامل ثلاثة هي المواطن والمشروعات الجارية، والهدف. وللمضي قدمًا لتنفيذ أجندة الدولة التنموية التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة. لذلك مشاركة القطاع الخاص تكون أمرًا ضروريًا لتعزيز تبني المعايير الاجتماعية والبيئية والحوكمة في المشروعات.

مداخلات المشاركين في الجلسة عن التحول الرقمي والتكنولوجيا

ومن جهته قال عضو مجلس إدارة شركة سيمنز والمدير التنفيذي السيد رولاند بوش إنه يمر العالم بمرحلة تحول. وقد ساعدت جائحة كورونا في التسريع من وتيرة التحول الرقمي. وإن شركة سيمنز تهدف إلى استخدام التكنولوجيا لتحسين حياة الناس.

وبدورها مديرة الأداء الاستراتيجي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السيدة ديما البسيط، في المملكة العربية السعودية ذكرت أن التكنولوجيا شيئًا ضروريًا. وأيضا التكنولوجيا أساسيًة ويجب النظر إليها كالماء والكهرباء، ومن الضروري أن يتمتع به كل مواطن.

وأمّا وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لشؤون التعاون الدولي الدكتورة ريم الهاشمي فقد قالت إن جائحة فيروس كورونا غيرت العالم كله. وإن العالم يعمل على التكاتف أكثر من أي وقت. والوباء إعاد التفكير والنظر في الأعمال.

ويشار إلى أنه في العام الماضي، وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 9.8 مليار دولار، منها 6.7 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة. ومنها 3.2 مليار دولار للقطاع الخاص. فيما تقدر التمويلات التنموية الموجهة للابتكار وريادة الأعمال والرقمنة ضمن المحفظة الجارية للوزارة بمليار دولار.

إقرا أيضا

سوق السفر العربي يجذب رواد صناعة السياحة العالمية في السعودية