مؤتمر باريس لدعم السودان .. فرنسا تعفي السودان من ديونها البالغة 5 مليارات دولار، حيثُ صرّح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الإثنين الموافق 17 أيّار 2023، أنّ بلاده سوف تلغي ديون السودان البالغة مايقارب 5 مليارات دولار أمريكي.

وقال ماكرون خلال مؤتمر باريس لدعم السودان “أحبذ إلغاء كامل وبسيط لديون السودان” كما أضاف، “يوجد اتفاق لتسوية جميع متأخرات السودان، ومن المتوقع أن يؤكد صندوق النقد ذلك بنهاية يونيو/حزيران”.

مؤتمر باريس الدولي

يعقد المؤتمر الدولي في العاصمة باريس اليوم الإثنين، بهدف دعم حكومة الخرطوم الانتقالية، وإنعاش اقتصاد البلاد المتدهور، بحضور مسؤولين من مصر وأوروبا والولايات المتحدة ومؤسسات مالية دولية.

وقال الرئيس الفرنسي، خفض ديون السودان الذي نوشك أن نشرع فيه هو نتيجة أولى للإصلاحات. وهذا التوجه .. ينبغي ترسيخه، بشكلٍ اقتصاديّ وسياسيّ على حد سواء.

وفي وقت سابق، أعلنت فرنسا عن أنها سوف تقدم قرضا تجسيريا يبلغ 1.5 مليار دولار إلى السودان لسداد متأخراته لصندوق النقد الدولي، في خطوة تمهد لتخفيف أوسع نطاقا لديون خارجية لا تقل عن 50 مليار دولار.

قرار سعودي بشأن تخفيف أعباء ديون السودان

أعلنت المملكة العربية السعودية الإثنين، عن تقديم منحة قيمتها 20 مليون دولار للمساهمة في تغطية. جزء من الفجوة التمويلية للسودان لدى صندوق النقد الدولي.

وأكّد الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية السعودية، في مؤتمر باريس لدعم السودان، على مساهمة المملكة في معالجة متأخرات وتخفيف أعباء ديون السودان.

وقال مسؤول في صندوق النقد إن ديون السودان هي الأكبر على الإطلاق ضمن المبادرة وإن التقدم المحرز حتى الآن سريع.

وفي حين قد يستغرق تنفيذ المبادرة حتى ‭‭2024‬‬، قال مسؤول سوداني إن الدائنين يمكنهم بسرعة رفع جزء كبير من العبء. من خلال تخفيف معظم متأخرات السودان بعد بلوغه “نقطة القرار” المتوقعة في يونيو حزيران لبدء عملية المبادرة. لكن بعد نقطة القرار تلك، سيتعين على السودان البدء في سداد مدفوعات خدمة الديون.

وتمت بالفعل تسوية متأخرات السودان للبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية، وتأمل الخرطوم أن تدبر في مؤتمر باريس تمويلا لسداد متأخرات لصندوق النقد أيضا، مما سيسمح بالمضي نحو نقطة القرار. وللوصول إلى هنا، أجرى السودان إصلاحات اقتصادية يراقبها صندوق النقد وألغى دعم الوقود وخفض قيمة عملته خفضا حادا.

وعلى السودان تنفيذ المزيد من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية للوصول إلى “نقطة التمام”، بموجب المبادرة. بعد ما يقدر بثلاث سنوات يأمل حينها في التخلص من جميع ديونه تقريبا.


اقرأ المزيد 

بدء السماح بتقديم الأراكيل في السعودية إلى المحصّنين فقط !

المملكة العربية السعودية تصنف مع أكبر مصادر التحويلات المالية في العالم

ازدهار الأسواق العقارية في المملكة العربية السعودية