عملة Shia الرقمية الجديدة قد تتلف وحدات التخزين الصلب (SSDs) خلال أربعين يوم عند عدد من المستخدمين وفقَ عدة مواقع تقنية. حيثُ تشير تقارير إلى رؤية علامات نقص في محركات الأقراص الثابتة (HDDs) ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة (SSDs). كما أنها تقصر بشكلٍ كبير من عمر محركات الأقراص.

فبينما تتميز عملة Chia الرقمية الجديدة بخصوصية مختلفة عن باقي العملات. حيثُ أنها لا تعتمد على التعدين باستخدام قوة وحدة معالجة الرسومات. وإنما باستخدام جهاز التخزين المستخدم. ولكن الآن بدأت تظهر أعراض أخرى لاستخدامها، حيثُ استنفدت متانة محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة للمستخدمين في غضون أسابيع فقط.

عملة Shia الرقمية ستسبب نقصاً عالمياً في محركات الأقراص

رغمَ أن عملة “شيا” تعطي أداءً أفضل بشكلٍ أسرع في حواسيب المستخدمين. إلا أنها تسبب تلفاً سريعاً كما يبدو لمحركات الأقراص. ففي حين يشير التقنيين إلى أن محركات الأقراص ذات مساحة التخزين الأكبر تدوم لفترة أطول. لكن البلى لا يزال يقلل بشكل كبير من عمرها الافتراضي. حيثُ يستمر محرك أقراص الحالة الصلبة ذو سعة 1 تيرابايت حوالي 80 يوماً فقط!، في حين أن عملة Shia الجديدة ستقتل قرص SSD سعة 2 تيرابايت في 160 يوماً !.

وتشير الإحصاءات أن عملة Shia الرقمية قد تسبب بالفعل في نقصٍ لمحركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الثابتة في آسيا. وبينما يشهد المصنعون بالفعل زيادة في المبيعات. يحذر البعض منهم، مثل شركة “غالاكس” المشترين من أن استخدام منتجاتهم لتنمية Chia سيؤدي إلى إبطال الضمانات. ووفقاً لموقع Fast Technology الصيني. فإن إنماء عملة Chia الرقمية باستمرار على قرص SSD بسعة 512 جيجابايت مثلاً كفيل بأنّ ينقص عمره الافتراضي الذي يستمر عادةً لمدة خمس إلى عشر سنوات، ​​إلى 40 يوماً فقط!.

كما أنه باستمرار ظهور معدنين من نوعٍ جديد يشترون محركات الأقراص الصلبة ومحركات أقراص الحالة الصلبة بمعدل ينذر بالخطر، فإنّ العملة لن تستطيع تحقيق الدافع الفعلي وراء إنشائها بأن تكون صديقةً للبيئة. حيثُ على عكس نموذج عملة البيتكوين واللإيثريوم التي تعتمد على إثبات نموذج العمل، وعلى وحدات معالجة الرسومات المستخدمة لتعدينها. فإنّ عملة Shia الرقمية تعتمد على نموذج إثبات المكان والزمان. حيثُ أن مبتكرها “برام كوهين”-والذي ابتكرَ BitTorrent كذلك-كانَ يريد عملةً خضراء تستهلك طاقة أقل، وأرخص، ومتاحة بسهولة مقارنةً بالعملات الرقمية الأخرى. إلا أنها قد تثبت عدم كفاذتها حيثُ أن عمليات القراءة والكتابة المتكررة تقلل بشكل كبير من عمر محركات أقراص الحالة الثابتة.

إقبال كبير على التعدين بأجهزة التخزين رغم عدم كونها الخيار الأفضل

وفقاً للتقرير من موقع التكنولوجيا الصيني، فقد بدأ المعدنون حملةً فور ظهور عملة Shia المشفرة الجديدة. حيثُ أنهم بدأوا يخرجون ويشترون جميع أجهزة التخزين التي يمكنهم شراءها على الرغم من أنها لم يتم إدراجها للتداول بعد. ويبدو أن تطلب عملية تعدين Chia لقدرٍ كبير من المساحة، وسرعة إدارة العديد من عمليات القراءة والكتابة سيسرع في إتلافهم بسرعة أكثر بكثير من وحدات معالجات الرسوم. حيثُ عادَت الأمور لنفس الكرة حيثُ تعد القدرة على التحمل بنفس أهمية السرعة الآن.

لذا فإن محركات أقراص الحالة الصلبة للمستهلكين قد لا تكون الخيار الأفضل للتعدين نظراً لانخفاض قدرتها على التحمل. وذلكَ بسبب تشغيل عمليات ستقلل حتماً من عمر محرك أقراص الحالة الثابتة بشكل كبير.

وصرحَ الموقع الصيني Fast Technology أن المعدنين قد همّوا بشراء كميات هائلة من محركات الأقراص الصلبة تتراوح سعتها من 4 تيرابايت إلى 18 تيرابايت. في منطقة هونج كونج. وأدى ذلك إلى زيادة الأسعار المتوقعة التي تتراوح من 26 دولارإلى 76 دولار. وفي تقريرٍ آخر صادر عن MyDrivers ، أفادت المتحدثة أن شركة التصنيع لمحركات SSD الكبيرة في الصين. أنه الآن أصبحَت جميع محركات أقراص الحالة الصلبة Gloway و Asgard عالية الأداء ذات سعة 1 تيرابايت و 2 تيرابايت من نمط NVMe M.2 غير متوفرة كذلك. وذكر التقرير أيضاً أنه يتم اتخاذ خطوات لمنع المعدنين من شراء كميات كبيرة من محركات أقراص الحالة الصلبة. مع وعود بتطوير محركات أقراص خاصة بالتعدين. في ظل استمرار صعوبة الحصول على بطاقة NVIDIA GeForce RTX 30-series أو بطاقة سلسلة AMD Radeon RX 6000 لتعدين العملات الرقمية مثل الإيثريوم والبيتكوين والدوجيكوين.

اقرأ أيضاً:

عملة شيبا اينو الرقمية تواصل ارتفاعها الجنوني مع دخولها بورصة بينانس !

واتساب يجبر عملائه على سياسة الخصوصية الجديدة عن طريق حظر ميزات للتطبيق

انخفاض قيمة البيتكوين بنسبة 12% بعدَ إعلان تسلا عدم قبولها كوسيلة دفع لسياراتها!