أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص محلياً ودولياً للعمل ودورهما، كان موضوع نقاش، إذ تبادل فيه المتحدثون أفكارهم وآراءهم حوله في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني من المسرح العالمي لسوق السفر العربي 2023 في دبي . وذلك لضمان انتعاش السفر والسياحة، ولتمكين الانتعاش الاقتصادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وحيث تم تسليط الضوء على بناء المرونة، وتحسين ثقة المسافرين، من أجل تحريك صناعة السفر العالمية مرة أخرى. وتم ذلك بالتعاون مع مجلس مرونة السياحة والسفر العالمي، أكبر معرض للسفر والسياحة في المنطقة.

التعاون بين الوزارات في مصر مثالا يحتذى به

وتم افتتاح الجلسة بمقابلة مع السيدة غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية. وحيث بينت الوزيرة كيف أدى التعاون بين الوزارات خلال فترة تفشي الجائحة مثالاً يحتذي به للبلدان الأخرى. وهذا من أجل ضمان تمتع الوجهات وزوارها بأفضل تجربة ممكنة.

السياحة في مصر

وتسهم السياحة في مصر أكثر من 15% من الناتج المحلي الإجمالي، ولكن مع استقطاب مصر ما يقارب 6 إلى 7 ملايين زائر في عام 2023، يتبين أن الطريق نحو انتعاش قطاع السفر والسياحة في مصر يسير بشكل صحيح. وكما تعمل وزارتا السياحة والصحة جنباً إلى جنب بشكل وثيق، بهدف ضمان صحة وسلامة كل من الزوار والمقيمين.

المشاركون في الجلسة من القطاع الخاص

وقد شارك في الجلسة من القطاع الخاص كلاً من كلايف بورك، رئيس داون في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، والدكتور إديم أدزوجينو، المدير التنفيذي ل”آفرو تشامبيونز” . وأيضًا انضم كاشف خالد، المدير الإقليمي لأمن شحن الركاب في المطارات والتسهيلات في إفريقيا والشرق الأوسط لدى اتحاد النقل الجوي الدولي. وكذلك شاركت ستيفاني بويل، رئيسة الصناعة وشريكة الاتصالات لدى شركة سكاي سكانر. بالإضافة لمشاركة إرنستو سانشيز بومونت، المدير العام لشركة أماديوس الخليج.

أهمية التعاون بي القطاعين العام والخاص

وتحدث عن أهمية تعاون القطاعين، سكوت هيوم، المدير المساعد للعمليات الأمنية في جلوبال ريسكيو من أجل تحسين ثقة المسافرين. وقد قال هيوم من الواجب أن يوجد تعاون كبير بين الصناعة والحكومة الدولية؛ لحل جهود جمع المعلومات، وتوزيعها في جميع أنحاء العالم. وذلك بهدف تعافي قطاع السفر وعودته من جديد.
و على المستوى الوطني، أفاد هيوم أنه يدرك الجميع جيداً تعقيدات الوثائق والمتطلبات التي يجب إحضارها عبر الإنترنت لجعل السفر آمنا وأكثر سهولة. بالإضافة أن يوجد حاجة لمعالجة مسألة ما يقع عندما يصل المسافرون إلى وجهتهم. وعن إمكانية تعزيز الدول الشعور بالثقة لدى المسافرين.

حضور قادة الطيران في الجلسة

وكما حضر الجلسة النقاشية الثانية على المسرح العالمي لسوق السفر العربي قادة الطيران، ومنهم جورج ميشالوبولوس، رئيس الشؤون التجارية لشركة طيران ويز إير. وأيضا حضر وحسين دباس، المدير العام لشركة إمبراير للمشاريع الخاصة للشرق الأوسط وإفريقيا. إلى جانب حضور جون برايفورد، رئيس شركة “ذا جيتسيتس”. وحيث اجتمع الحضور لمناقشة دور الطيران في التعافي السريع، واستعادة الثقة، وبناء حلول للسفر الدولي.

الموضوعات التي تم تسليط الضوء عليها

وفي السياق ذاته، تم تسليط الضوء في معرض سوق السفر العربي على موضوعات أخرى، كمستقبل الترفيه والتكنولوجيا في الأحداث الكبرى. وكذلك معرض إكسبو العالمي الذي تستضيفه دبي. والإضاءة على كيفية استعادة الثقة في السفر؛ لبدء تعافي وانتعاش الصناعة من جديد. وكما رحب الحضور بلجنة خبراء من جوجل ومجموعة بوسطن الاستشارية على خشبة مسرح ترافيل فورورد. وذلك لمناقشة كيف يمكن لمنظمات تسويق الوجهة والاستعداد لاستئناف السفر رغم التغييرات غير المتوقعة في الأفق.

ويشار إلى أنه يستمر معرض سوق السفر العربي 2023 يومي الثلاثاء 18 مايو والأربعاء 19 مايو في مركز دبي التجاري العالمي. وحيث سيتم انطلاق الحدث الافتراضي من المعرض في الأسبوع التالي من الحدث الحضوري، وهذا في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 مايو 2023. ومن أجل الوصول إلى شريحة أكبر من الزوار الذين قد لا يتمكنون من السفر إلى دبي.

إقرأ أيضًا

السعودية تعلن عن شروط إعانة البحث عن عمل في المملكة والفئات المستهدفة