السلطات التركية تضبط أكثر من طن من مخدرات الكبتاغون في الجمارك. حيث أكد محمد موش وهو وزير التجارة التركي يوم أمس الأحد.  إنه تم ضبط أكثر من طن من حبوب الكبتاغون في ميناء الإسكندرونة في مقاطعة هاتاي الجنوبية.

معلومات عن المخدرات التي تمت مصادرتها ( نوعها وكميتها ووجهتها )

وقال محمد موش وزير التجارة التركي على تويتر. إنه تمت مصادرة 1072 كيلوغراما (2000 رطل) من عقار الكبتاغون – أكثر من 6.2 مليون حبة – خلال تفتيش قام به مسؤولو جمارك هاتاي بين 15 و 16 مايو. كما أوضح أن البضائع المهربة التي تزيد قيمتها عن 37 مليون دولار (308 ملايين ليرة تركية). تم العثور عليها مخبأة في 11 حاوية تم إحضارها إلى الميناء للعبور إلى الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر أضخم كمية يتم مصادرتها من قبل السلطات التركية في تاريخ لبلاد.

قد تمت معرفة هذه المعلومات إلا معلومة لم يتم رصدها بعد ألا وهي مكان قدوم هذه الشحنة. لذلك قام سليمان صويلو وهو وزير الداخلية بنشر خريطة يوم أمس. كشفت بدقة تفاصيل نقطة انطلاق الشحنة ونقاط عبورها. أخيراً هنأ موش مسؤولي الجمارك المحليين وموظفي مديرية مكافحة التهريب والاستخبارات على العملية. كما أكد أن الجهود ستتواصل للحد من تهريب المخدرات.

السلطات التركية تضاعف جهودها لمكافحة المخدرات

ضاعفت السلطات التركية جهودها للقضاء على تعاطي المخدرات وتقود جهود مصادرة المخدرات. ومع ذلك ، فإنها لا تزال تعاني من تعاطي وتهريب المخدرات إلى الآن. سواء من حيث نقل المخدرات من وإلى أوروبا أو تلبية احتياجات المستخدمين المحليين. إن العقاقير الاصطناعية تشكل تهديدًا لشباب البلاد على وجه الخصوص. حيث كشفت تقارير العام الماضي أن ما يقرب من نصف الوفيات المرتبطة بالمخدرات كانت نتيجة استخدام القنب الصناعي.  في مداهمات المخدرات من قبل قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد ، تم ضبط 644 كيلوغراماً (1420 رطلاً) من الميثامفيتامين في عام 2017 . وهو رقم ارتفع إلى 3.72 طن في عام 2023.  كما ارتفع عدد جذور القنب المضبوطة 507.8٪ ، من 18.9 مليون في عام 2017 إلى ما يقرب من 115 مليون في عام 2023.

انخفاض في وفيات ضحايا المخدرات

أفاد وزير الداخلية سليمان صويلو بإحراز تقدم في خفض الوفيات المرتبطة بالمخدرات في تركيا بالإضافة إلى ارتفاع مضبوطات المخدرات. كما أعلن الوزير على مواقع التواصل الاجتماعي أن الوفيات الناجمة عن المخدرات انخفضت بنحو ثلاثة أرباع بين عامي 2017 و 2023 . من 941 إلى 239 أو بمعدل 74.6٪. وقال صويلو أيضًا إن كمية الميثامفيتامين التي استولت عليها السلطات التركية ارتفعت إلى 477٪ في نفس الفترة. وقال صويلو عبر “تويتر”: “إن خفر السواحل والشرطة ووحدات العمليات الخاصة لمكافحة المخدرات والطيران بدون طيار ووحدات العمليات الخاصة حققت نجاحاً كبيراً في المياه الدولية قبالة سواحل سورية. حيث تم ضبط أكثر من 1.5 طن من الماريجوانا على السفينة المتدخلة”. وحسب الخريطة التي قام صويلو بنشرها. فقد كان مصدر شحنة المخدرات قادماً من جهة ميناء اللاذقية في سوريا وكانت الشحنة محملةً على متن موكب. ومن ثم شرع بالانطلاق في المياه الإقليمية التركية.

………………

مقالات قد تنال إعجابك :

بريطانيا تتعرض لانتقادات بسبب تصدير نفاياتها إلى تركيا والتخلص منها بطرق غير قانونية

سعر الدولار في تركيا اليوم الثلاثاء 18-5-2023

الإغلاق في تركيا قارب من الانتهاء وستعود الحياة إلى طبيعتها قريباً