الجزائر على خطى استلام ملف استيراد السيارات بشكله المعدل. حيث قامت وزارة الصناعة الجزائرية باستلام ملف لاستيراد السيارات بشرط الفصل فيها بغضون شهر واحد على الأكثر.

بعض التعديلات التي أجريت على ملف استيراد السيارات في الجزائر

كشفت مصادر عن وجود تغيرات في مضمون الملف تسهل من عملية استيراد السيارات. وكان هذا ضرورياً بسبب وجود مجموعة قرارات موضوعة من قبل الوزير السابق في الجزائر فرحات أيت علي كان من الصعب تنفيذها. كانت القرارات الموضوعة منها التعجيزي ومنها المقبول. ومن أكثر البنود تعجيزاً التي فرضها دفتر شروط وزير الصناعة السابق فرحات أيت علي هو بند مساحة العرض. لذلك اضطر القرار الجديد إلى إلغاءه نهائياً. كان ينص القرار الذي ألغاه الدفتر الجديد على الآتي : امتلاك مساحة لعرض السيارات والشاحنات الصغيرة تبلغ 4000 متر مربع.

وهكذا عقب التعديل الذي سيساهم بسهولة استيراد السيارات. لقد  تمت الموافقة بشكل نهائي على الملفات التي تم إيداعها من قبل الوكلاء. في فترة شهر كامل من تاريخ إصدار إيصال الايداع. وأخيراً سيتكفل مدير الصناعة في الجزائر بمتابعة قوانين مساحات العرض على مستوى الولايات الجزائرية. حيث كان يتولى هذه المهمة سابقاً الوزارة الجزائرية. والآن سيصبح نشاط دراسة الملفات أسرع من ذي قبل.

صدور المرسوم التنفيذي الذي سيحدد إجراءات العمل وفق التعديلات الجديد

تم اصدار المرسوم المعدل في العدد الأخير من الجريدة الرسمية في الجزائر. وبدوره سيقوم بتحديد وشرح كيفية قيام وكلاء السيارات الجديدة بنشاطهم.  وتم التوقيع على المرسوم التنفيذي المعدل من قبل عبد العزير جراد وهو الوزير الأول. الذي قام بتحديد كافة النقاط والتفاصيل التي تسيطر وتنظم نشاط وكلاء السيارات الجديدة بالإضافة إلى دفتري الشروط التابعين له. كما ضم العدد الأخير للجريدة الرسمية أنّه : “لا يمكن للوكيل المتمتع بالشخصية المعنوية حيازة إلا اعتماد واحد يمكنه من ممارسة نشاط استيراد السيارات. ولا يمكنه تمثيل أكثر من علامتين تجاريتين بالنسبة للسيارات والمقطورات ونصف المقطورات الجديدة. ويودع طلب الحصول على الاعتمـــاد، مقابل وصل إيداع، لدى الأمانة التقنية المذكورة في المادة 41 من هذا المرسوم. كما أنه من الضروري أن يتكون الملف المطلوب للحصول على الاعتماد من طلب الحصول على الاعتماد.

ما يجب توفره لطلب الحصول على اعتماد لاستيراد السيارات

لكي تقدم طلب للحصول على اعتماد لاستيراد السيارات في الجزائر يجب عليك توفير المستحقات التالية :

  • دفتر الشروط المرفق بهذا المرسوم، المؤشر والمؤرخ والممضى من طرف المتعامل ويحمل عبارة ”قرئ وصُدّق عليه.
  • كذلك بطاقة تعهد ملحقة بدفتر الشروط، مؤرخة وممضاة.
  • وشهادة يعدها موثق يمارس نشاطه في الجزائر، تثبت وجود الوثائق الآتية ومطابقتها وسريان مفعولها.
  • كذلك توافر القانون الأساسي للشركة، مع إبراز رمز نشاط وكيل المركبات الجديدة.
  • كما يجب إبرازبطاقة التعريف الجبائية.
  • تواجد السجل التجاري.
  • ويجب أن يكون مستخرج الجداول الضريبية مسوى.
  • كذلك وجوب استخراج وثيقة ممنوحة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعــي، بتاريــخ إيــداع الطلب.
  • وقائمة المستخدمين ومؤهلاتهــم مرفقةً بشهادة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
  • أخيراً , نسخـة مـــن عــقــد أو عــقــود الــوكــالــة الحصريــة التي تصل الوكيل بالمانح أو المانحين

……………….

من مقالاتنا :

بريطانيا تتعرض لانتقادات بسبب تصدير نفاياتها إلى تركيا والتخلص منها بطرق غير قانونية